البهائية ملة عالمية، ينسبها البعض للإسلام رغم إصرار أتباعها على أنها دين سماوي مستقل له رسوله ومبادئه وأحكامه وهيئاته الإدارية المستقلة استقلالا تاما عن الإسلام. أسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب بهاء الله في النصف الثاني من القرن ال19 الميلادي. والبهائية معترف بها رسميا في بعض دول العالم، وفي عام 1992 «الذكرى المئوية الأولى لوفاة بهاء الله» أتمت البهائية انتشارها في كل دول العالم باستثناء الفاتيكان، ولها تمثيل غير حكومي في منظمة الأممالمتحدة منذ بداية نشأتها، وكذلك في الأوساط العلمية والدينية والاقتصادية في بعض دول العالم. ويعتقد البهائيون أن مغزى وهدف الحياة «هو عرفان الله، والتقدم والنمو الروحي للفرد، والمساهمة في ازدهار وتقدم الحضارة الإنسانية». ويذهبون إلى أن «النمو الذاتي للفرد هو نتيجة السعي في اكتساب الفضائل والمحاسن الأخلاقية في الدنيا وتطبيقها في الحياة اليومية، ورغم أن الفرد لا يأخذ معه شيئا من الماديات عند الموت إلا أن الصفات الحسنة، والقوى الروحانية الناتجة عن هذه الصفات، هي ما تحتاج إليه الروح بعد ارتقائها إلى العالم الآخر». ومن تعاليم مؤسسها بهاء الله أن ترقي الروح «يستمر بعد الموت ويعتمد على ما يكتسبه المرء من مزايا روحية، وكذلك على الحسنات التي يكتسبها في هذه الدنيا وعلى دعاء أهله ومعارفه له بعد موته، أما الجنة والنار فيعتبرهما البهائيون حالات ومراحل من القرب من الله أو البعد عنه وليست أماكن مادية». ويعتقدون كذلك أن «عرفان الله الكامل بعنصره مستحيل على البشر، ولكن في الوقت نفسه يمكن عرفان الله بعرفان صفاته وأسمائه ومزاياه مثل الرحمة والعدل والإنصاف والشفقة وغيرها». وهذه الصفات أيضا موجودة إلى حد ما في الذات البشرية، ومَثلها هنا كمثل جواهر مكنونة في الروح الإنسانية ولا تظهر للوجود إلا على أيدي المربين الإلهيين «الأنبياء والرسل» نتيجة لاتباع أحكامهم ووصاياهم. ومن أهم مكونات العقيدة البهائية الإيمان بثلاثة أنواع من الوحدة، يرتبط بعضها ببعض ارتباطا وثيقا وهي: وحدة الخالق، وحدة الديانات في أصلها ومنبعها وأهدافها، ووحدة الجنس البشري، ولهذه المبادئ الثلاثة تأثير عميق في باقي مبادئ البهائية وعقائدها. ويرى البهائيون الديانات بصورة عامة أنها «دين واحد فتحت طياته شيئا فشيئا على العباد عن طريق المربين السماويين مؤسسي الديانات العالمية من رسل وأنبياء قاموا على تهذيب وتنشئة المجتمعات تدريجيا حسب مراحل تطور هذه المجتمعات وتطور حاجاتها».