انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متلازمة فضائية
نشر في شمس يوم 06 - 03 - 2010

يصاب المشاهد بحالة من الملل أثناء متابعة بعض البرامج الحوارية والأعمال السينمائية والدرامية بسبب شعوره بأن هناك تكرارا، ومن يتعمد أن يسقطه في فخ استنساخ نفس المشهد أو اللزمة أكثر من مرة، وعبر أكثر من فضائية، دون وضع اعتبارات كثيرة لذلك، ويستطيع متابع الشاشة اصطياد عدد من العبارات واللقطات التي يقع فيها المذيعون ونجوم الدراما وتتكرر، حتى أصبحت الحالة أشبه ب(المتلازمة) الموجودة على شاشات الفضائيات العربية..
(تكمل وإلا تنسحب)
أصبحت هذه الجملة شعارا مملا ومكررا في كثير من المسابقات على الفضائيات، حتى يخيّل للمشاهد أن مقدم المسابقة الذي وعد المتسابقين بالملايين أصبح في حالة يرثى لها، ويستميت من أجل انسحابهم، والأمر لا يقتصر على برنامج دون غيره، هذه (اللزمة) سمة عامة لكل برامج المسابقات على الفضائيات العربية وكأن المذيعين اتفقوا على حفظها، فمهما تغير المذيع أو الجائزة المرصودة أو شكل الاستوديو ونوع الأسئلة إلا أن (تكمل وإلا تنسحب) هي التي لا تتغير، مما يعني أن هذه المسابقات تدار بنفس الفكرة الرئيسية مع الاختلاف في الطرح فقط، والبرامج التي قدمت هذه الجملة كثيرة من أشهرها (من سيربح المليون)، (حروف وألوف)، (وزنك ذهب).
(هوشة العرس)
مشهد الفرح الذي يبدأ بالثناء و(السلام) على أهل العريس والعروسة وينتهي بتطاير الكراسي، وضرب المطرب وفرقته بعد خلاف بين أصحاب (الفرح) هو أحد المشاهد التي تتكرر دائما في السينما المصرية، حتى أصبحت الصورة محفوظة في أذهاننا، وبمجرد رؤية مسرح يجلس عليه العريس والعروسة، حتى ينتظر المشاهد بداية المعركة التي عادة ما يشعل فتيلها الشخص الذي يطلب (المايك) من المطرب، لو أعدتم الذاكرة لوجدتم أنكم شاهدتم (هوشة العرس) وتكررت عليكم في عدد من الأفلام، وكأن الكتاب اتفقوا على تصعيد وتيرة السيناريو بطريقة مكررة في نفس المشهد.
(الوقت انتهى.. بس خلاص)
قلّة من مذيعي البرامج الحوارية في الفضائيات يستطيعون توزيع وقت الحلقة بين الفواصل الإعلانية والمداخلات الهاتفية وبين حوارهم مع الضيف دون مقاطعته بكلمة (الوقت ضيق.. خلاص أدركنا) وإشارات اليد التي لا تظهر على الشاشة، فيضطر الضيف إلى الاستعجال في حديثه ويتشتت فكره بسبب (قروشة) المذيع الذي لم يتبق أمامه سوى وقت الختام، ويبدأ الضيف ماراثون رص الكلمات السريعة حتى يوصل فكرة كان يمني النفس في قولها بأريحية، فيشعر المشاهد بنهاية تعيسة تتكرر أمامه في أكثر من برنامج.
(قصّر) صوت التلفزيون
هذه الحالة يشترك فيها المشاهد والمذيع على الشاشة أو في الإذاعة، وتتكرر بصفة يومية، فما إن تتابع برنامجا يحتوي على مداخلات حتى تجد المذيع يطلب من المتصل أن (يقصّر) صوت التلفزيون ويستمع إليه من التليفون، فيرد المتصل (هآه..هآه)؟! ويسترسل دون مبالاة، وبعد شد وجذب تنتهي المداخلة، ويبدو الإعياء على وجه المذيع في نهاية الحلقة من كثر مطالباته ل20 متصلا بتقصير صوت التلفزيون والاستماع له عبر الهاتف.
(الكف جاي جاي)
في المسلسلات الخليجية إذا رأيت أبا الأسرة يعلو صراخه بتوتر والابن يرد على أبيه ويقف مقابلا له (وجها لوجه)، فبإمكانك أن تستبق الأحداث وتضع يدك على (خدّك) وتقول (أي)، لأن الأب في هذه اللحظة سيصفع ابنه بكف، بعدها مباشرة يطأطئ الابن رأسه والموسيقى الحزينة تحاصر اللقطة من كل جانب، ودائما النقاشات العائلية بين اثنين من أفراد العائلة يتصاعد السيناريو ثم يتوقف ب(لطمة) ثم يخرج (التتر) على الشاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.