أوضحت الشاعرة السعودية حصة هلال المليحان(ريمية) المشاركة في برنامج شاعر المليون أن تأخر مشاركتها خلال الأعوام الماضية كان خوفا من ردة فعل مجتمعها المحافظ، مضيفة أن تغير المجتمع أسهم في وجودها في شاطئ الراحة. وأضافت أن الشاعرات الحقيقيات يبرزن في الساحة الشعرية ويبقين لفترة طويلة يتمتعن بالوهج الإعلامي. شمس التقت (ريمية) وكان الحديث كالتالي: هل كان السبب الحقيقي في انتقادك لبرامج المسابقات الشعرية في وقت سابق عملك الصحافي أم ماذا؟ لم يكن لعملي الصحافي أي دخل، ومعظم المسابقات الشعرية كانت فاشلة، وفيها احتيال وإثارة مصطنعة، وقناعاتي لم تتغير أبدا. كيف تقيمين مشاركتك في شاعر المليون؟ ولماذا تأجلت مشاركتك إلى النسخة الرابعة؟ أعتقد أن قرار مشاركتي قرار موفق وصائب لأن شاعر المليون برنامج ذو منبر رائع يخدم الشعر والشعراء، والكرة في ملعب الشاعر، وفي الأعوام الماضية فكّرت أكثر من مرة بالمشاركة، ولكن كان هناك تخوّف من ردة فعل المجتمع، الآن لدى المجتمع تقبّل للفكرة ولحضور الشاعرة في البرنامج، وهناك تشجيع من غالبية الجمهور، وأنا سعيدة بالمشاركة في هذا البرنامج القوي والواسع الانتشار. واشتركت فيه لأنه برنامج مختلف ترعاه هيئة ثقافية كبرى هي هيئة أبو ظبي للتراث والثقافة ولا مجال للعبث، وأنا على شاطئ الراحة تأكدت أن الشعراء هم السبب في كثير من السلبيات التي حُسِبت على البرنامج، فلا أحد يملي على (الشاعر) قناعاته وتوجهاته ونوعية نصوصه ولا قضاياه ولا أفكاره، الشاعر حر تماما في اتخاذ أي موقف وفي توجهاته الفكرية والاجتماعية، وهيئة أبو ظبي منحته المنبر الذي يوصله إلى ملايين الناس والباقي عليه لا أحد يتدخل فيما يقوله الشاعر على المسرح أو في الصحافة. هل شكلت القيود الاجتماعية الخليجية حرجا أمام مشاركتك؟ الحمدلله سارت الأمور حتى الآن بشكل جيد، وكان هناك تحفّظ على مشاركتي، ولكن الأمور طيبة الآن، وكنت سعيدة جدا، وحلمت دائما بفرصة مواجهة الجمهور العام وجمهور الشعر، وحصل ذلك ، ولجنة التحكيم وجدتها منصفة ونزيهة، وهي لجنة تحكم على أسس ونقاط تضعها في اعتبارها وكنت مرتاحة لوقوفي أمامها. كيف ترين القبلية في الشعر؟ أنا ضد العنصرية القبلية، وبالنسبة للشاعر تحديدا، والشاعر الجيد لكل الناس لكل الأمة إذا كان يحمل مشاعر صادقة وفكرا أصيلا فهو شاعر الجميع، وليس حكرا على قبيلة معينة. شهدت الساحة الشعرية حضور عدد من الشاعرات على مستوى البرامج الشعرية أو النشر.. برأيك هل أصبح الشعر النسائي ينافس الرجل؟ سأرد عليك بهذه الأبيات: الشعر مابه مرجله لفلان كم به إناث ٍحيرْن ذكور فازت به الخنسا على حسان والنابغه والغانمين حضور ومرسا العتيبيه على كشبان به عيَّلت متقفي المظهور ومويضي الذيبه من البرزان كم هيِّبت به ساطي و..ممرور وهناك شاعرات معاصرات قويات، وأفضل من الكثير في ساحة الشعر، ومساحة الحرية عند الرجل، وظهوره المكثف في التلفزيون هو سبب جعل الناس يشعرون بأنه لا توجد شاعرات في الوسط. هناك اتهامات أن بعض الشاعرات خلفهن شعراء.. ما مدى صحة ذلك؟ صحيح هناك شاعرات يُكتب لهن، وهذه النوعية تختفي عادة ولا تستمر، وهي تحضر بحثا عن المصالح فإذا توفرت لها المصالح عن طريق غير الشعر رحلت. طالبتِ بتصويت المرأة.. هل من الممكن أن يشكل ذلك دعامة أم أن وعي المتلقي سيحول دون ذلك؟ الجمهور أحب شعري لكن التصويت له حسابات أخرى، وأنا أراهن على وعي المتلقي وعلى الشعر الجيد، وأعوِّل كثيرا على نزاهة اللجنة. خلال مشوارك الشعري ولاسيما في شاعر المليون ..هل لجأتِ إلى زوجك الناقد فاضل الغشم لنقد نصوصك قبل عرضها على اللجنة أو نشرها؟ أنا شاعرة وصحافية معروفة قبل الارتباط بناقد ولي نتاج شعري، وبحوث وكتابات عرفني الجمهور في الخليج كله من خلالها، أنا آخذ برأيه بقدر ما يأخذ الصديق رأي الصديق، ونحن لنا أساليب مختلفة ولنا آراء مختلفة في الكثير من قضايا الشعر والمجتمع، ونختلف أو نتفق كما يختلف أو يتفق أي زميلين، كما أننا ننتمي إلى مدرستين شعريتين مختلفتين تماما. اختلاف المدارس الشعرية وكثرة ممثليها كيف ترينه في ظل غياب القاعدة النقدية والبناء على القراءات الانطباعية؟ المدارس أو المذاهب النقدية على اختلاف أساليبها تتفق في حبها للجمال والإبداع، وتختلف ظاهريا وتتفق جوهريا، كما أن النقد يدخل فيه اجتهاد الناقد الواعي، والمثقف، من خلال أول مشاركة لي لست خائفة من النقد في هذه المرحلة. لقبتِ أحد الشعراء الذي وجد على مسرح شاعر المليون ب”طرفة بن العبد”.. فمن تشبهين من الشاعرات الفصحويات؟ لا توجد شاعرة فصحوية.. أشعر بأني أشبهها. كيف ترين دور جمعية الثقافة والفنون الشعبية في دعم الشعراء السعوديين وهل هذا المشروع خدم الشاعرات؟ أتمنى أن تهتم جمعية الثقافة والفنون أكثر بالشعر، بالنسبة للشعراء السعوديين أعتقد أن الصحافة السعودية أسهمت في خدمتهم وشهرتهم، وتعريف الجمهور بهم بشكل كبير، الصحافة السعودية سيدة المواقف. برأيك ما أسباب النزاعات في الساحة الشعرية؟ اختلاف الأفكار والنفسيات والمستويات الثقافية وأحيانا صراع المصالح . ما رسالتك للرجل؟ أتمنى أن يقتدي الرجل المعاصر بالرجل العربي في (عكاظ) وفي التاريخ العربي النقي والناصع في تفهمه لمشاركة المرأة، وحضورها في المحافل الأدبية والعلمية.