في مفاجأة ستغير وجهة الأبحاث التاريخية في المنطقة، أعلن الباحث والمؤرخ جلال الهارون أن قلعة تاروت الموجودة حاليا ليست سوى سور للقلعة الأصلية التي تسلقت البيوت على أنقاضها وبنيت فوق جزء منها، مؤكدا أن الأثر الذي يراه الناس اليوم ليس القلعة، بل بقايا جزء يسير من سورها. وجاءت هذه التصريحات المهمة في سياق دراسة أعدها الهارون واستغرق استكمالها سنوات من البحث والاستقصاء التاريخي على أمل أن يصدرها في كتاب تحت عنوان (القلاع التاريخية في المنطقة الشرقية). وفي هذا الكتاب، يبدي الهارون دهشته من أن الباحثين لم تستوقفهم هذه الحقائق الواضحة التي لا تتطلب كثيرا من الجهد لاستنباطها، فقلعة تاروت مثلا لا تحتوي على باب ولا مدخل، رغم أنها من أحصن القلاع القديمة في المنطقة، بل هي أشد تحصينا من قلعة دارين، وهو أمر لم تلتفت إليه معظم البحوث التاريخية التي تناولت آثار المنطقة، وربما يكون أحدها كتابا عن الدرورة. واستشهد الهارون خلال بحثه بالتقارير التي تضمنها كتاب (دليل الخليج) للبريطاني لوريمر الذي صدر قبل 100 عام، وفيه يرى المؤرخ والرحالة الإنجليزي أن القلعة تبعد عن بلدة تاروت 500 متر، وهي مسافة لم تعد موجودة اليوم، فالبيوت التي تجاور القلعة لا تفصلها عن أسوارها سوى أمتار ثلاثة فقط!. و أكد الهارون الذي أنجز ثلاثة كتب تاريخية حول الخليج العربي والشرقية، أن كتابه الجديد سيضم عرضا تفصيليا يؤرخ لسلسلة القلاع التي تتوزع في المنطقة الشرقية، ويكمل بعضها بعضا، ومنها قلعة تاروت وقلعة دارين وقلعة جنة وغيرها. أما قلعة الدمام التي تناولها البحث أيضا، فيشير الهارون إلى أن ارحمه بن جابر الجلاهمة تحصن فيها عندما انسحب من خور حسان في قطر، وهو دليل واضح على وجودها في ذلك الوقت. كما يؤكد الهارون أن سبع شخصيات سكنت قلعة الدمام آخرهم شخص يدعى (طحنون) كان أميرا عليها في العام 1280ه. تسمية الدمام وحول تسمية الدمام، يميل الهارون في كتابه الجديد إلى تأكيد الرأي الذي طرحه باحث سعودي آخر هو حسين آل سلهام الذي يرى أن لفظة (دمام) كانت متداولة بين أهل القطيف وبعض أهل الشرقية حتى زمن متأخر، وهي تعني حسب آل سلهام: (الأرض المحاطة من كل جانب). ويضيف الهارون في كتابه الجديد نقلا عن آل سلهام أن أي مزرعة أو أرض يحوطها سور تسمى “دمام”، وقلعة الدمام المعروفة اليوم كانت تحاط بثلاثة أسوار لا سورا واحدا، كما جرت العادة في تسييج القلاع، وهي حقيقة تؤكدها المصادر التاريخية ومنها تقرير عثماني من أيام مدحت باشا. والهارون ينفي بذلك الخطأ الشائع الذي يعيد اشتقاق التسمية إلى (الطبل)، فالدمام حسب رأيه اكتسبت تسميتها من السور المضاعف الذي كان يحيط القلعة التاريخية المندثرة، خصوصا أن البلدة لم تكن موجودة آنذاك، وربما يكون بالآية القرآنية الكريمة (فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها) دليل آخر على ترجيح هذا الرأي، فهي تعني: (أحاط عليهم ربهم). ويستطرد الهارون في تحليله التاريخي إثبات أن قلعة الدمام كانت ساحلا أو ميناء لحاضرة الظهران التي انتهت تقريبا في العام 1206ه، وهو رأي سبقه إليه المؤرخ السعودي الراحل حمد الجاسر. وحول قلعة دارين، أوضح الهارون أن بشر بن ارحمه الجلاهمة هو أول من سكنها، وجاء بعده عبدالله بن أحمد الخليفة من البحرين، ثم عبد الوهاب الفيحاني، وهو ما تشير إليه التقارير العثمانية التي تضمنت أوامر بتوسعة القلعة وإنشاء مستشفى وثكنة عسكرية فيها. ومن المتوقع أن هذا البحث الذي انقلب على مسلمات تاريخية كانت حتى وقت قريب حقائق مطلقة، سيثير الرغبة في المؤرخين والباحثين ويحفزهم إلى إعادة استكشاف القلاع المنتشرة في المنطقة وتدوين تاريخها من جديد.