موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغنية (الخفيفة) ليست عارا
نشر في شمس يوم 20 - 01 - 2010

هناك كثيرون يتحدثون عن الزمن القديم للأغنية بنوع من الإطراء والتمجيد، ويعتقدون أن الزمن الحاضر هو الزمن الوحيد الذي شهد هبوطا في مستوى الأغنية (كلمات وأداء وألحانا)، لكن في الحقيقة أن مسار الأغنية الهابطة بدأ منذ زمن الفن الجميل، ولم يكن مقترنا بظهور علي حميدة أو حسام حسني أو شعبان عبدالرحيم، بل كان الموضوع أكبر من هذا كله، وجاء عن طريق مطربين لهم وزنهم وثقلهم في الوسط الفني، وحفظ التاريخ أغنياتهم على أنها (طقاطيق)، وليست أغاني، ولأن التاريخ منحاز إلى القديم، فقد لعب لعبته معهم، وخلدها كأغانٍ جميلة كسرت الروتين في مسيرتهم، وهنا نستعرض مسيرة الأغنية التي كانت قد صُنفت على أنها (هابطة) في زمن الفن الجميل وخلدها التاريخ بعد ذلك..
حرب منيرة وكوكب الشرق
تعتبر الفنانة الراحلة منيرة المهدية من الأسماء المهمة التي كان لها صولات وجولات في عالم الفن الجميل وفي ذلك الزمن الذي سطر اسمها بأحرف من نور.
منيرة المهدية كانت تلقب ب(السلطانة)، وكانت في تنافس شرس مع سيدة الغناء العربي أم كلثوم وحاربتها كثيرا، وضيقت عليها الخناق، بل وصل الأمر إلى تحريض مجموعة من الصحافيين للإساءة ل(كوكب الشرق) دون وجه حق واعتدوا على أهم رموز الفن في العالم العربي في تلك الفترة، وضاقت منيرة ذرعا بأم كلثوم وبنجاحاتها المستمرة مع زكريا أحمد ورياض السنباطي والقصبجي، فقررت تغيير (ستايل) أغانيها، ودخلت إلى الأغنية (الرخيصة)، وثارت عليها مجاميع النقاد، وقالت الصحافة في ذلك الوقت كلمتها ووصفت المهدية بأنها بدأت في دق المسامير في نعشها، ومن الأغاني التي اشتهرت بها في تلك الفترة:
بعد العشاء يحلى الهزار والفرفشة
وكذلك:
حوّد من هنا
تعالى عندنا
(ماما زمانها جايّه)
تهوّر منيرة المهدية وطرقها لهذا الباب أغرى الكثيرين إلى السير في نفسك الطريق، وكانت هذه الأغاني كالشرارة التي أطلقت بعض الأغاني في سماء الفن الجميل، فظهر في ذلك الوقت مجموعة من المطربين منهم نجاة الصغيرة وشادية ومحمد فوزي الذي قدم أغنية (ماما زمانها جايه) التي أثار ظهورها ضجة كبيرة في الوسط الفني في عام 1954.
أ
م كلثوم تُضحك الجمهور
الفنانة (أم كلثوم) بعد فترة طويلة، وعند اطمئنانها بعدم وجود فنانة تنافسها وتهدد صدارتها جربت نفسها في لون الأغاني الخفيفة وقدمت أغنية (غني لي شوي شوي) التي غنتها في إحدى حفلاتها الفنية فبدأت الجماهير تضحك وضحكت هي، لأنها كانت تعرف أن هذه الأغنية تحديدا تُصنف ضمن الأغاني الهابطة في ذلك الوقت.
تلفون شادية شاهد
شادية دخلت تلك المنظومة وهي من أهم الأسماء التي حملت على عاتقها الصعود بالأغنية الخفيفة فقدمت (سونه ياسونسن) و(التلفون) التي تقول كلماتها:
مخاصمني بقاله مده
وفي ليله الشوق نداني
كلمته سمعت حسه
وقفلت السكه تاني
لكنو ياناس واحشني
وخصامه كمان حايشني
وظهرت المطربة صباح أيضا بأغانٍ مثل:
زي العسل
من الي قال زي العسل
الحب مش زي العسل
الحب احلى من العسل
كما قدمت نجاة الصغيرة:
(روح منك لله) و(اسهر وانشغل انا)، والعجيب أن هذه الأغاني أصبحت علامة فارقة في تاريخ أصحابها وفي تاريخ الفن الجميل.
كما قدمت الفنانة الراحلة فايزة أحمد (بيت العز) مع الملحن محمد الموجي، وحققت هذه الأغنية نجاحات كبيرة كانت من ضمن أحد أهم أفلام فايزة أحمد مع الفنان حسين رياض:
بيت العز يابيتنا
على بابك عنبتنا
واضطر الفنان زكي رستم إلى استغلال هذا العمل وضمه إلى لوحة درامية جميلة جدا سمّاها (بيت الوز)، وذلك في عام 1971، وتوفي بعدها بعام واحد، ولم يلاحظ نجاحا أو يستمتع بنجاحه:
بيت الوز يابيتنا
على سطحك عشتنا
بالذره زغطناها
وفي الصبح دبحناها
وحلفنا برحمتها
الأطرش لحن بالتخصص
وقدم أيضا فريد الأطرش عددا من الأغاني التي وصفت بالهابطة مثل: (فوق غصنك يالمونه)، (زينه)، و(بيع الجمل ياعلي) مع المطربة سميرة توفيق في عام 1969، وحققت شهرة واسعة في كافة الوطن العربي.. وتقول كلماتها:
بيع الجمل ياعلي
واشتري مهر الالي
كرمي لوح واستوى
والعنب طاب وحلي
وقدم أيضا فريد مع الفنان عصام رجي في عام 1971 الأغنية الشهيرة التي عُرف الفنان بها:
ياسمره ياتمر هندي
يا أطيب مشروب عندي
كلما بقلا اسقيني شوي
بتقلي ماعندي مي
(حليم) معهم
واستمر الحال مع أشهر المطربين في ذلك الوقت عبدالحليم حافظ؛ حيث قدم مجموعة أغانٍ اشتهرت بصوته لكن الجماهير لا تعلم أن هذه الأغاني ماهي إلا (طقاطيق) كان أغلب النقاد والفنانين غير مرحبين بها في سماء فن عبدالحليم حافظ ومنها:
(أسمر يا اسمراني)، (قاضي البلاج)، (على قد الشوق اللي في عيونك) و(حياة قلبي) التي أصبحت أغنية الناجحين بعد ذلك.
فنان العرب و(صوت الأرض)
لم تكن الأغاني الخفيفة التي استغرب الجمهور تقديمها، حصرا على فناني الشام ومصر بل في ظهرت في السعودية، وفي عز التنافس بين محمد عبده وطلال مداح، ظهرت في تلك المرحلة أغانٍ من هذه الفئة مثل (أسمر عبر) و(لا تناظر لي بعين)، وكانت في حينها ليست بمستوى تطلعات الجمهور، ولكن فيما بعد أصبحت أغاني مضيئة في مسيرة فنان العرب.
الراحل طلال مداح غنى (عمله مغشوشه) في منتصف التسعينيات الميلادية على سبيل المجاملة، إلا أنها لم تضف ل(صوت الأرض)، بل أثارت استياء الجمهور حينها.. وتقول كلماتها:
اثاريك عمله مغشوشه
وعامل لينا هالدوشه
تحب لحظة وتطب لحظه
كأنك صحراء مفروشه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.