مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    القتال على عدة جبهات    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    كلنا يا سيادة الرئيس!    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقسام ديني على (دويتو) المقرئين
نشر في شمس يوم 25 - 12 - 2009

ظهرت في الآونة الأخيرة عبر بعض القنوات الفضائية، مقاطع مرئية يظهر فيها قارئان يتلوان القرآن بصورة تشاركية وتفاعلية، فيقرأ الأول مقطعا، ليتمه الآخر، ثم يبدأ في ترديد الآية نفسها، لكن بطريقة تختلف عن الأول، وهكذا بطريقة مشابهة تماما، لدويتو (مصطلح متعارف عليه لكلمة أجنبية تعني الأداء الثنائي)، ويستخدم هذا المصطلح بشكل كبير في الوسط الفني، لكن الغريب هو انتقال هذا المصطلح ليصبح جزءاً من الأعمال ذات الصبغة الدينية، فخروج فتاة صغيرة مثلا مع أبيها لتقرأ القرآن بطريقة الدويتو، يعد أمرا غير مألوف وجديدا للغاية، كما أن انتشار هذه المقاطع التي تم حقنها وتخزينها على موقع الفيديو التشاركي (يوتيوب) أثار تساؤلات كثيرة عن مدى شرعية مثل هذه الطرق لتقديم القرآن الكريم، وهل هذا الأمر يعد طريقة محدثة عن طرق قديمة لكنها ليست معروفة؟!، أم يقصد بها أهداف أخرى غير معروفة.. “شمس” طرحت هذه التساؤلات على عدد من المختصين؛ للإجابة عنها وحول مشروعية القراءة بهذه الطريقة..
مرفوضة
في البداية، أكد الشيخ صالح بن مقبل العصيمي، أن قراءة القرآن بهذه الطريقة وهي طريقة ال(دويتو) من الاستخفاف بكتاب الله تعالى، ومخالفة للمنهج الصحيح، فلم يعرف أن السلف يرحمهم الله قرؤوا القرآن بهذه الطريقة، وكما اتضح لي أن الشخص الأول يقرأ الآية بطريقة مرتلة، ثم يكرر الآخر الآية نفسها، أو يقرأ الآية التي تليها، أنا لا أرى جوازها، وأنها من الطرق المبتدعة التي طرأت في قراءة القرآن الكريم، ولا أعلم ما الهدف الذي يرجى من قراءة القرآن بهذه الطريقة. واستنكر العصيمي مثل هذه البدع التي تظهر بين وقت وآخر، وقال: “يجب على المسلمين جميعا أن يتنبهوا للبدع المحدثة، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، وفي سنن النسائي (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)، وروى مسلم في صحيحه كذلك (أن كل بدعة ضلالة)، فيجب على الناس أن ينتبهوا من ترويج مثل هذه البدع، ففي ديننا الإسلامي من الطاعات والعبادات ما يكفي، ولا نحتاج إلى اختراع عبادات أو طاعات جديدة، فالله عز وجل قال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا)، فلا حاجة إلى مثل الطرق المبتدعة لقراءة القرآن الكريم، وطالب العصيمي بأن يلتفت العلماء وطلبة العلم بشكل عام إلى تنبيه الناس إلى المخالفات الشرعية، وتوجيههم توجيها مناسبا؛ للحيلولة دون وقوعهم فيها، وأن يكونوا حجر عثرة أمام امتداد مثل هذه البدع ورواجها، حتى لا تصبح في وقت قادم بدعة يناضل من أجلها، ويظن مؤيدوها أنهم يحسنون صنعا، وهم لا يدرون أنهم أخسر الناس عملا.
لا بأس بها وتثبت الحفظ
من جهته، قال الشيخ الدكتور علي الشبل عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود: “إن قراءة القرآن بالطريقة المذكورة، تعرف عند السلف الصالح بمدارسة القرآن، فيجلس اثنان ويبدآن في قراءة القرآن، فيقرأ كل منهما مقطعا محددا، ويكرر كلاهما القراءة، والغرض من هذا هو تثبيت الحفظ، ومدارسة القرآن الكريم؛ لذا فلا أرى بأسا في هذه الطريقة، خاصة أن لها وجها لدى السلف الصالح”، وتابع الشبل الحديث: “إن قراءة القرآن بهذه الطريقة أو غيرها ما دام لها أصل، من عمل السلف الصالح، وتؤدي إلى النفع والفائدة، فلا تمنع، وإنما يستفاد منها، ودخول التقنية في هذا المجال يعد أمرا مطلوبا؛ لإيصال رسالة القرآن الكريم إلى الناس أجمعين”.
القرَّاء يرفضونها
من جهته، أوضح الشيخ ياسر الدوسري إمام جامع الدخيل، أن قراءة القرآن من خلال ما يسمى بالحفلات القرآنية أو حتى طريقة الفيديو كليب، ولو كان المقصود قراءة القرآن، ويؤتى ببعض المشاهد الطبيعية فهذا موجود، ولا أمانع فيه، وإن كان غير ذلك فلا أستطيع الحكم حتى الحفلات القرآنية بالطريقة التي ذكرت ليست معروفة لدينا في هذه البلاد، وأنكرها كبار علمائنا في هذه البلاد أمثال ابن باز وابن عثيمين وغيرهما، ولا سيما ما يصحب تلك الحفلات من بدع منكرة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا صحابته ولا السلف الصالح، فرع عن تصوره، وأضاف: “أما عن طريقة الفيديو كليب، فأنا ليس عندي تصور عن هذا التوجه حتى الآن، فإن كان المقصود هو تصوير صلاة التراويح، وبثها فهذا موجود منذ زمن، وقد صورت بعض تلاوات التراويح والقيام، وخرجت في القنوات ومتوافرة في نقاط البيع، ومبدأ القراءة التي تتحدثون عنها ليس لدي عنها معرفة”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.