في هذا اليوم المجيد، إذ يقف مئات الألوف من البشر في صعيد عرفات الطاهر، تتجلى كثير من المعاني والدلالات وحتى الذكريات التي تعود إلى آلاف السنين، وهذا ما يبرز كونية الإسلام وشعائره وجمال معانيه. ولا شك أن مجرد أداء الشعائر بنية خالصة لله غاية كل عابد لله تعالى، لكن استزادة في الخير، واستشعارا لدلالات ومعاني الكثير من الشعائر يضفي على العبادة روحانية، وعلى نفس وتفكير وشخصية المسلم أبعادا إيمانية وفكرية عميقة، كما يثير في نفسه ذكريات ومعاني غاية في العظمة وضاربة في أعماق التاريخ. فيكفي الحاج أن يتذكر أولا أن الله تعالى ينزل إلى السماء الأولى في نهار يوم عرفة فقط. وأنهم يقفون في المكان نفسه وعلى الجبل نفسه الذي التقى فيه آدم عليه السلام بحواء بعدما هبطا من الجنة في مكانين مختلفين من الأرض. وأن الأنبياء جميعهم حجوا البيت العتيق؛ فهم يتبعون الشعائر نفسها التي أداها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام من قضاء يوم التروية بمنى والوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة. وتتبع المسيرة نفسها تلك، فوق أنها عبادة في حد ذاتها فاستشعار وتذكر أن إبراهيم عليه السلام أداها قبل آلاف السنين يضفي روحانية واستشعارا لعظمة هذه المشاعر. كما لا يخفى على المؤمن دلالة ورمزية الرمي، سبع حصيات ثلاث مرات، إحياء لما قام به إسماعيل عليه السلام من رجم للشيطان عندما ظهر في طريقه ثلاث مرات، وهي مكان رمي الجمرات نفسه حاليا. وفي النحر هديا لله تعالى إحياء للفداء العظيم الذي افتدى الله تعالى به إسماعيل عليه السلام، في قصة الصبر على البلاء العظيم وطاعة الابن لما أمر الله به أباه إبراهيم عليه السلام. فكم من المعاني والدلالات العظيمة والذكريات الخالدة في نحر الهدي والأضاحي التي يمارسها أكثر من مليار مسلم حول العالم. أما السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ففيه أيضا تتبع لخطى السيدة هاجر عليها السلام وهي تسعى بين الجبلين تصعد الصفا.. ثم تسير إلى قمة المروة؛ علها ترى بشرا أو ماء تغيث به الرضيع الذي أبكاه الظمأ حتى نبعت تحت قدميه زمزم عندما ضرب جبريل عليه السلام بطرف جناحه الأرض. ثم الطواف حول البيت العتيق في حركة موازية لطواف الملائكة حول البيت المعمور في السماء، الذي يقع مباشرة فوق الكعبة المشرفة يصلهما عمود من نور، في شكل آخر للصلاة، كما ورد في السنة النبوية وبأشواط سبعة أيضا. وللتذكير فإن الكواكب الشمسية تدور حول الشمس في الاتجاه نفسه عكس عقارب الساعة والإلكترونات أيضا حول نواة الذرة. وبذكر الأشواط السبعة في السعي والطواف، والجمرات السبع، فإن لهذا الرقم خاصية ودلالة عميقة لا يعلم كنهها إلا الله، لكن حسب المسلم استشعارها والتفكر فيها؛ إذ كثيرا ما يرد هذا الرقم، فوق ذلك عدد السماوات والأرضين وأيام الأسبوع، ولعل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا ولغ كلب في إناء فاغسلوه سبع مرات إحداهن بالتراب)، إحدى الدلالات على خصوصية هذا الرقم. ولا ننسى الإشارة إلى لباس الإحرام وما يعنيه ويرمز إليه من التجرد من المظاهر والعودة إلى اللباس الأول والتبسط، إضافة إلى الشعور بالمساواة والوحدة بين العباد على مختلف مشاربهم وأصولهم. وما هذه الأسطر إلا إشارات؛ فمثل هذا البحث لا يكفيه المجلدات، فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.. وتقبل الله صالح أعمالكم.