علم «اجتماع الثقافة» تخصص مستجد مقارنة بغيره من العلوم الاجتماعية كما يأتي ذلك في مدخل الكتاب، وهي إشارة المؤلف الأولى إلى القارئ بأن ما سيقرؤه هو مقالات مكتوبة بأداة علمية أو تتماس مع الجانب العلمي، والمؤلف هنا هو الدكتور زياد الدريس، ونحن هنا عندما نقرأ هذا الاسم فإن أول ما يتبادر إلى الذهن مباشرة هو «منظمة اليونسكو العالمية»، فالدكتور هو سفير المملكة لدى منظمة الأممالمتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو». وما بين الجانبين، الشخصية الاعتبارية للدكتور وعنوان الكتاب، يتشكل لدى القارئ أفق مرتفع من التوقعات، لكنه قد يفاجأ من أنه أولا بصدد قراءة مجموعة سابقة من مقالات المؤلف المنشورة في عدد من الصحف والمجلات، وثانيا بأن هذه المجموعة أقرب إلى الانطباعات اليومية التي يمر بها الكاتب فتبقى محصورة ضمن إطار المقالات الاجتماعية التي يزدهر سوقها في السنوات العشر الأخيرة في السعودية، هذا على الرغم من أن الدكتور المختص في سسيولوجيا الثقافة يخبرنا في مدخل كتابه بأن المختصين في هذا العلم قد يرون بهذه المقالات تبسيطا فائضا، بينما غيرهم من القراء سيجدها على الحد الأدنى من التقاطع مع مفاهيم ودلالات هذه الأداة العلمية. لماذا، كيف، كم، أين، ومتى.. هي الفصول الخمسة التي تناولت موضوعات دينية واقتصادية وسياسية وذاتية، ففي الفصل الأول «لماذا» يكتب المؤلف بأن الدين هو عود ثقاب العالم، فيتناول الفهم المغلوط في الدماء الدينية ويشير إلى كيفية جديدة لقراءة الطقوس مثل ما جاء في مقالة «ثنائية المسيح والحسين»، أما في «كيف» وهو ثاني الفصول فسيجد القارئ تفريقا بين الخطاب الثوري والخطاب البقري! فالثوري وليد الاستقلال ومغادرة الاستعمار، والبقري هو وليد النفط والرفاه المالي! وسيعرج على النكثة والنكتة كمراحل تاريخية على وزن النكبة والنكسة، والنكتة كما يراها الدريس هي أن إسرائيل قد تسقط يوما ليس بقوة الجيوش العربية بل من سأم المجتمعات الغربية من دعم حكوماتها لإسرائيل، وعن هذه الفكرة وغيرها سيتساءل القارئ إن كانت فكرة السقوط هذه من أفكار سفيرنا إلى منظمة التربية والعلوم والثقافة، وإن كانت كذلك، فمن ستكون فكرته السلام والمثاقفة والإرث الإنساني المشترك؟ وإن كان للمجتمعات الغربية قدرة على التأثير في حكوماتها في تغيير خريطة العالم فلماذا ستبدو لنا نحن العرب كنوع من النكات؟ ليس في هذا الكتاب شيء مما يخص السياسة الثقافية التي لا يجدر بأحد تناولها وتقديمها للقارئ كما يجدر بسفيرنا إلى أكبر المنظمات في العالم اهتماما بهذه السياسة، إذ غاب عن الكتاب أهم ما يمكن للقارئ أن يطلع عليه وهي أوراق عمل السفير في المؤتمرات والندوات العالمية، وخسر القراء فرصة الاطلاع على ما يقدمه الدكتور للعالم عن ثقافتهم وكيف تحضر، وماذا تشكل ضمن التنوع والتعدد الثقافي العالمي. لكن المتعة في كتاب «قل لي من أنا، أقل لك من أنت» قد يجدها القارئ في مقالات تربط بين بناء فوقي هو الفكر والثقافة، وبناء تحتي هو الواقع والمجتمع، لكنه يفتقدها في غياب الجدلية بين البنيتين، فغالب العناوين انحصرت في الثنائيات التي رغم وعي الدريس لها ومحاولاته المستمرة للتنبيه إلى منطقها الضيق إلا أنه ينتج معظم قراءاته وآرائه من نفس مكانها المعرفي! ويفتقد القارئ أيضا الإحصائيات التي يخلو الكتاب منها إلا واحدة عن حيوية اللغات، وأخيرا قد يلتقي بأطياف طوباوية يقابلها كثير من أشباح الأحلام الضائعة من ذاكرة السفير الثقافية