محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: «النيران الحية» تهز درعا.. والجيش يعزِّز
نشر في شمس يوم 27 - 04 - 2011

أرسل الجيش السوري، أمس، تعزيزات جديدة إلى درعا وأطلق النار على السكان غداة اقتحامه المدينة لسحق الاحتجاج. وأكد ناشط حقوقي أن تعزيزات أمنية وعسكرية جديدة دخلت درعا، المدينة التي تبعد مئة كيلومتر عن العاصمة. وأضاف أن «إطلاق النار مستمر على السكان».
وفي أول مؤشر على تشديد الموقف حيال القمع، أعلنت أمريكا أنها تدرس خيارات عدة «منها فرض عقوبات محددة الأهداف» ضد مسؤولين سوريين كبار. كما أمرت بإجلاء عائلات الدبلوماسيين والموظفين غير الأساسيين في سفارتها بدمشق نظرا ل«عدم الاستقرار والغموض» المخيمين على الوضع الذي يشهد موجة احتجاجات يقابلها النظام بالقمع.
نشر الجيش دباباته وأقيمت حواجز عند مداخل درعا ومنعت قوات الأمن الناس من دخولها. وأكد أحد الناشطين أن منزل مفتي درعا الذي استقال احتجاجا على قمع الحركة الاحتجاجية، مطوق لكن المفتي ليس موجودا. وقال سكان في المدينة إن المياه والكهرباء قطعت. وقتل 25 شخصا في قصف مكثف، أمس الأول، على المدينة الزراعية التي تضم 75 ألف نسمة بعد أن اقتحمها الجيش.
ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في 15 مارس، قتل نحو 390 شخصا في مختلف أنحاء البلاد بينهم 160 منذ رفع حالة الطوارئ في 21 إبريل، حسب محصلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى منظمات غير حكومية أجنبية وناشطين سوريين.
وتحدث الجيش عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفه و«المجموعات الإرهابية». «وحدات من الجيش بمشاركة القوى الأمنية تلاحق المجموعات المتطرفة في درعا وتلقي القبض على العديد منهم، وتمت مصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر».
وأكدت السلطات السورية التي تتهم منذ بدء الاحتجاجات «عصابات مسلحة» بالوقوف خلف التحركات الشعبية، أن الجيش دخل درعا «استجابة لاستغاثات المواطنين والأهالي». من جهة أخرى ترددت الأسرة الدولية، التي تصدت بسرعة لقمع الحركة الشعبية في ليبيا، طويلا وبدأت تناقش فرض عقوبات في مواجهة النظام السوري. وانتظرت أمريكا وبريطانيا وفرنسا إلى أن أرسل النظام دباباته إلى درعا، لتبدأ بتهديد دمشق بعقوبات. وأعلنت فرنسا أنها تريد أن تتخذ الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي «إجراءات قوية لوقف استخدام العنف ضد السكان» في سورية. أما وزير الخارجية البريطاني وليام هيج، فقال إنه يعمل مع شركائه الأوروبيين على «إمكانية فرض إجراءات إضافية». وكشف دبلوماسيون أوروبيون أنه ستتم الدعوة إلى اجتماع عاجل لسفراء الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد بسرعة لمناقشة الأمر. وفي نيويورك، وزعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال في مجلس الأمن الدولي مشروع إعلان يدين القمع الدامي للتظاهرات في سورية، وفق ما أفاد دبلوماسي. وكشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أمس، أنها تلقت دعوة من السلطات السورية تقترح إرسال بعثة إلى دمشق. وقال الناطق باسم المفوضية روبرت كولفيل إنه لم يتقرر أي شىء بعد، موضحا أن العرض السوري قدم عشية التظاهرات التي قمعت بعنف وقتل خلالها 82 شخصا، الخميس الماضي. وتابع: «ننتظر بفارغ الصبر أن نتمكن من زيارة سورية وتقييم الوضع على الأرض بشكل مستقل». ونصحت الحكومة الإيطالية مواطنيها بعدم السفر إلى سورية بسبب الاضطرابات، كما طلبت من الإيطاليين الموجودين فيها تفادي التظاهرات، حسب موقع وزارة الخارجية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.