تيار الاستشراق الجديد والإسلام، من الشرق الشيوعي إلى الشرق الإسلامي الكتاب: المؤلف: أوليفييه مووس الناشر: مكتبة الإسكندرية المصرية صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية المصرية، العدد الثالث من سلسلة «مراصد»، الذي يضم دراسة بعنوان «تيار الاستشراق الجديد والإسلام، من الشرق الشيوعي إلى الشرق الإسلامي»، للدكتور أوليفييه مووس؛ أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة فرايبورج في سويسرا، ومدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية في باريس. وتعالج الدراسة موضوع انبثاق خطاب ثقافي جديد في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، يتعلق بانتقاد الحالة الإسلامية، وبشكل خاص الإسلام السياسي. وتنقسم الدراسة إلى عدة محاور رئيسية؛ هي: تحليل للاستشراق الجديد والرواية النيواستشراقية، وافتراضات الرواية النيواستشراقية، وسياق ظهور الاستشراق الجديد، والتحول من الاستشراق الكلاسيكي إلى الاستشراق الجديد، إضافة إلى دراسة كتابات «بات يجاور»؛ المؤرخة في الاستشراق الجديد، وتحليل موقف المرأة المحجبة في الرواية النيواستشراقية، وبحث تداعيات الرواية النيواستشراقية على الحقول الإعلامية والفكرية والسياسية. ويبين الباحث أن مصطلح «الاستشراق الجديد» يعكس مذهبا ثقافيا جديدا ذا طبيعة أخلاقية، وطريقة لأشكال المجال الإسلامي والعلاقات بين الهوية الإسلامية والهوية الغربية، يقوم على تجديد افتراضات الاستشراق الكلاسيكي ومتطلبات الدفاع عن قيم الديمقراطية والحداثة. ويمثل «الاستشراق الجديد» تجديدا وإعادة تأهيل للأطروحات الاستشراقية الكلاسيكية في سياق يتميز بأدلجة متنامية للعلاقات بين الشرق الأوسط والدول الغربية، تعمل على تشجيع العودة إلى قراءة ماهية للمجال الإسلامي. وتفضل الرواية النيواستشراقية تعبئة كتاب ينتمون إلى أوساط متنوعة، ويمكن أن تكون متعارضة على الصعيد الأيديولوجي أو السياسي. وتعرض الدراسة أربعة افتراضات يدور حولها الاستشراق الجديد؛ وهي: المجال الإسلامي كل متجانس، الإسلام يشكل استثناء، جمود العالم الإسلامي، العنف الإسلامي هو نتاج ثقافي. ويؤكد الباحث على وجود تحديد مزدوج لعالم عربي إسلامي ينظر إليه ككيان متجانس، ومحددات ثقافية يفترض أنها تقدم معلومات عن الفعل الجماعي والفردي للمسلمين. وينتج عن هذا الموقف سلسلة من الافتراضات المنهجية التي تقدم اقترابا مبسطا يختصر ظاهرة تتميز بالتعددية، سواء في فضاءات المكان أو الزمان. فالاستخدام المتكرر للمبررات الدينية، واستخدام مفهوم الأمة بحيث يتم تجاهل التقسيمات الجغرافية والثقافية والأسباب نفسها التي تؤدي إلى النتائج نفسها، وفكرة الممارسة السياسية الإسلامية المشروطة باللاهوت، هي من ضمن أمثلة عديدة على هذه الافتراضات. وتستند السمة الثانية على استثنائية الإسلام «كحضارة»، بمعنى فكرة أن الإسلام بوصفه نظاما للقيم يخبرنا عن كل نواحي الحياة الاجتماعية والفردية للمسلمين، من المواضيع الأقل أهمية، مرورا بالمظاهر العامة، ووصولا إلى الممارسة السياسية والاقتصادية. في هذا المنظور يفسر تيار الاستشراق الجديد نقص أو غياب الإجراءات والثقافة الديمقراطية في الدول العربية والإسلامية، بوصفها نتاجا لعوامل مرتبطة ب«الهوية» في هذه المجتمعات: الثقافة، والدين، والتاريخ، وأن أي تطور نحو الديمقراطية والاعتراف بحقوق الإنسان لا يمكنه أن يكون إلا نتاج قطيعة أو عملية تغريب. أما فكرة جمود المجال الإسلامي فترتبط بشكل وثيق بفكرة الاستثنائية، وهي مظهر مهم آخر في الاقتراب النيواستشراقي. ويفترض شكل ما من الاتساق أن ينظر الاستشراق الجديد إلى المجال الإسلامي بوصفه كتلة مصمتة وساكنة، ونمطا من التعارض الذي يقيمه بين غرب ديناميكي وحديث، يشكل معقلا للتحرر، ويوفر مساحات للإنجاز الفردي، وبين شرق جامد، حيث يتشكل الفرد عبر الثقافة وعبر الدين، المؤطرين بقوة عبر الأعراف الاجتماعية والجنسية. ويرتبط خيال «الإرهاب الإسلامي» بشكل وثيق جدا بتعريف «العقلية العربية»، وهو ما يفسر استخدام الإرهاب كنتيجة ل«التأخر» الثقافي، ولخصائص محددة لثقافة عربية إسلامية. ويؤكد مووس على أن شخصيتين اثنتين كانتا في قلب الانتقال من الاستشراق الكلاسيكي إلى شكله الجديد؛ هما: عالم التاريخ البريطاني «برنارد لويس»؛ الكاتب الذي نهل من تراث الاستشراق القديم والذي ساهم مقاله: «ما الخطأ؟» What Went Wrong ? في «أثقفة» أو «أسلمة» أحداث الحادي عشر من سبتمبر. و«صامويل هنتجتون»، حيث صاغ كتابه عن صدام الحضارات بالمفردات والأسلوب المناسب لقراءة هذه الأحداث.