إحدى صديقات زوجتي قالت لأهلي إن زوجتي كانت على علاقة سابقة مع شخص آخر. ومن هنا بدأت مشكلتي؛ في البداية تصرفت بمنتهى الحكمة، إذ لم أستمع لما قالوه، ولم أستجوب زوجتي. لكني بعد فترة بدأت أسألها عن تلك العلاقة، فاعترفت لي بما دار فيها. وليتني لم أسأل؛ فقد اعترفت بأنها أخطأت وتمادت مع شخص لا تعرفه والتقته بعد مكالمات قليلة. الآن أنا نفسي لا أعلم ما أريد! فكرت جديا في الطلاق ولكن لم أفعل، ولي ابنة الآن، وفي داخلي حرقة وقهر! هل هي غيرة أم إحساس بأني أستحق الأفضل؟ بدأت أحس بأني مقصر مع زوجتي، لأن هذه القصة لا تفارقني، وقد صارحتها عدة مرات بهذا وانتهى الأمر بمشكلات بيني وبينها. وزوجتي منذ أن تعرفت عليها وإلى الآن تصلي وتخاف الله، ومحبة لي ولأهلي، ومحبوبة لدى جميع الناس، وسمعتها لا يشوبها شيء.. أرشدوني ماذا أفعل؟ قرأت رسالتك، وأحسست بما تعانيه من هم وابتلاء أعانك الله عليه، ومن خلال رسالتك أستطيع أن ألمس بوضوح أن لديك حرصا على الحفاظ على أسرتك، وهذا أمر محمود، وقد كنت صادقا مع نفسك عندما مدحت زوجتك بأنها تصلي وتخاف الله وتحبك وأهلك، ومحبوبة لدى الناس، فماذا تريد بعد ذلك؟ لكن مشكلتك تكمن فيما عرفته من ماضيها، وما افترته عليها إحدى صديقاتها -سامحها الله- الذي ثبت كذبه بمبالغاتها، وهو ما جعلك تغار على زوجتك وتشك في سلوكها. والغيرة أمر محمود ولكن لا بد أن تكون متوازنة بحيث يعلم الإنسان أن الغيرة هي بأصلها محمودة وهي من خلق المؤمن، كما قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه» متفق على صحته، ولكن لا بد من إنزال هذه الغيرة منزلتها اللائقة بها، فهي إن كانت بأسباب تؤدي إليها كأن توجد ريبة أو يوجد بعض الحركات التي تدل عليها فحينئذ تكون غيرة محمودة، بل إن هذا من خلق المؤمن، فإن من لا يغار معرض للوعيد الشديد الذي ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: «ثلاثة لا يدخلون الجنة: الديوث، ومدمن الخمر، والعاق لوالديه» ولكن أن يكون هنالك شك يأكلك من داخلك وظن بزوجتك دون سبب وجيه ودون دليل على ذلك أو قرينة من القرائن فلا ريب أن هذه الغيرة حينئذ تكون من الشك المذموم الذي لا يحبه الله تعالى. وأصل ذلك قد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بكلام واضح بين فتأمله وتمعن فيه، فخرج الإمام أحمد في المسند عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «إن من الغيرة ما يحبها الله ومنها ما يبغضها الله، فالغيرة التي يحبها الله الغيرة في الريبة، والغيرة التي يبغضها الله الغيرة في غير ريبة». وقد أخطأت -أخي الكريم- عندما استجبت لتلك الأفكار واستجوبت زوجتك فاعترفت لك ببعض الأمور التي أخطأت فيها؛ ما جعلك تعيش صراعا نفسيا، بين نار الغيرة التي تعصف بك وينفخ معها الشيطان ويزين لك خراب بيتك، وبين يقينك بصدق زوجتك ولكنك لم تستطع أن تثبت حقيقة ذلك لمن بلغهم ما قالته صديقتها، فعليك ترك هذه الشكوك وهذه الظنون الشيطانية وألا تلتفت إليها، والأفضل لك ولها ولطفلتكما أن تصدقها فيما قالت، وأن تتمثل بأخلاق الزوج الصالح كما يفرضها الإسلام على الرجل من صفح عن الماضي وتسامح ورفعة أخلاق، وأن تنمي ثقتك في زوجتك الكريمة، وألا تتعمد أن تصدق هذا الظن الذي يقع في نفسك بالتفتيش ونحوه من الأساليب التي قد يوسوس بها الشيطان. وأما علاج ما يحيك بصدرك فعليك بالتضرع لله تعالى، واللجوء إليه، والاعتصام به من هذا البلاء الذي ينغص عليك حياتك، وربما يقودك لإفساد علاقتك بزوجتك، فعليك بالدعاء، واجعل من سؤالك الله أن تدعو بدعاء نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام: «رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري» واجعل دعاءك ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في سنن أبي داود: «رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي (نوع من الأمراض التي فيه)». وثاني أمر هو استخدام «أسلوب المضادة» لهذه الوساوس والشكوك، بحيث إذا هجمت عليك هذه الشكوك فاستعذ بالله منها، وألزم نفسك بعدم الاستجابة لها بل وطن نفسك على عدم التفتيش والبحث في ذلك، وبهذا ستجد أن بإمكانك السيطرة على نفسك. وأسال الله تبارك وتعالى أن يشرح صدرك، وأن ييسر أمرك، وأن يصرف عنك هذه الوساوس وتلك الأوهام التي يريد الشيطان فيها أن يفسد ما بينك وبين أهلك، وأن يخرب عليكما حياتكما الطيبة المباركة، وأن يجمعكما زوجين صالحين وأن يرزقكما الذرية الطيبة. المجيب: د. ماجد رمضان رجب مستشار اجتماعي