مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير النزعة الطائفية في وعي الفرد بجنسه
نشر في شمس يوم 22 - 02 - 2011

الذكورة والأنوثة في لبنان دراسة في أوساط طلاب الجامعة
عنوان الكتاب: المؤلفة: غيدا ظاهر
الناشر: منتدى المعارف 2011
عدد الصفحات: 125
تعتبر الأنوثة والذكورة من أكثر العناوين إثارة على رفوف المكتبة، لكن البحوث الجامعية تبقى من أهم الكتب الجادة في تناول هذه المادة الثرية، وهذا الكتاب، الذي صدر مطلع الشهر الماضي، هو بحث جامعي قررت مؤلفته أن تعيد صياغته بما يتناسب وشروط طرحه للقراء في المكتبات.
والكتاب الذي ينقسم إلى فصول ثلاثة، تقدم له المؤلفة بأنه أجري بحثا في 2004 لكنها عادت له الآن تحت الجدل الدائر حول الطائفية السياسية في لبنان، مشيرة إلى تدخل الانتماء الطائفي في تعريف هذين المفهومين فيما أسمته «تطييف الذكورة والأنوثة» والبحث في جوهره بحث في التمثلات الاجتماعية فهو كما يرد في المقدمة بحث في الخيال وليس بحثا في الواقع، فالتمثلات أقرب إلى الحس المشترك؛ لأنها طريقة تفكير في الواقع اليومي وتختلف عن غيرها من طرائق التفكير الجماعي كالعلم والأساطير والدين.
فالتمثلات وفق رأي المؤلفة قد لا تتطابق مع الواقع لكنها تؤثر فيه، وتؤكد أن اهتمامها الشخصي بهذا الموضوع كان لسببين، الأول أن الدراسات الكثيرة عن أوضاع المرأة رغم تعدد زوايا بحثها إلا أنها تغفل تمثلات الواقع، وترى أن تغيير أوضاع المرأة يتطلب تغيير الصورة الراسخة عنها في المجتمع وفي ذهن الرجل، والأهم هو تغيير الصورة التي تحملها المرأة عن نفسها وتستبطنها في ذاتها، أما السبب الآخر فهو النزعة التي تسود الدراسات التقليدية عن المرأة باستبعاد الرجل عنها، على أنها –بوصفها باحثة- ترى أن ما تقوله المرأة وتتصوره لا يتضح إلا بمعرفة ما يقوله ويتصوره الرجل.
«صور وأحكام منمطة» هو الفصل الأول الذي يتناول صور الرجل والمرأة، فالاعتراف بهوية ذكورية وأنثوية غالبا ما يتم إخراجه عن بديهيات البيولوجي في اتجاه توظيفه اجتماعيا وسياسيا وثقافيا، فلكل مجتمع آلياته في التعامل مع الفوارق البيولوجية، وعن هذا كان الاستعراض لمجموعة آراء نفسية تركز على الخصوصية الفردية مبرزة العامل البيولوجي مقابل الدراسات الاجتماعية التي تركز على عوامل اجتماعية من ضمنها الفكر الديني، وذلك أولا في الأدبيات السائدة، فما بين مقولة «لا تولد المرأة امرأة إنما تصبح امرأة» لسيمون دي بوفوار، وبين ظاهرة ذكورية العلم لليندا جين شيفرد، يطلع القارئ على مجموعة من الأسباب والعوامل التي يقدمها البحث في قراءة سريعة للتمثلات الاجتماعية عن الذكورة والأنوثة وكيف تشكلت وبماذا تؤثر استنادا على مصادر ومراجع متنوعة عالمية وعربية.
وفي اللغة ثانيا، تنطلق الباحثة من مقولة «إن اللغة ليست محايدة وإنما تفصح دائما عن مضمونها الاجتماعي» فمن أنتوني غدنز الذي وضح كيف أن التواصل الشفوي وغير الشفوي يتم التعبير عنهما واستقبالهما بطرق مختلفة بين الذكور والإناث، إلى استشهاد كلود حجاج بنص يعود إلى 1903 جاء فيه «إن غياب المؤنث في المعجم قد أنتج غياب الحقوق النسوية» إلى الحقيقة الأساسية وهي سيطرة الرجل على أداة الكتابة، أهم الأدوات على مر التاريخ.
أما صفات الذكورة والأنوثة فهي تمثل الفصل الثاني من الكتاب، وفيه مفاجأة البحث الميداني الأساسية وهي في حدة الاختلاف بين الطلاب المسلمين والطلاب المسيحيين في تعبيرهم عن تمثلهم للذكورة والأنوثة رغم أنه موضوع يفترض بعده عن التطييف، ويتضح ذلك فيما جاء تحت عنوان العمل عن طبيعة الوظائف التي تراها العينة مناسبة للجنسين، إذ اختلف الطلاب من الطائفتين حول ما لا يناسب المرأة في كل الأعمال ولم يتفقوا إلا على وظيفة واحدة فقط هي عدم مناسبتها لقيادة التاكسي.
في ثالث الفصول وآخرها، يقدم الكتاب لنماذج الذكورة والأنوثة أحد نتائج البحث، فيتبين أن المجال السياسي هو أكثر ما ينتج النماذج، بينما الانتماء الديني الذي يتدخل في اختيار الطالب لكل نماذجه من مجالات الإعلام والفكر والفنون إلا أنه المجال الأفقر في إنتاجها، أي أن الدين يختار نماذج غيره فقط.
ليس في هذا البحث لغيدا ظاهر مجرد دراسة مختصة بمجتمع واحد هو اللبناني، إنما هو حالة علمية جيدة يمكن القياس عليها وقراءتها في بقية المجتمعات العربية، فحقيقة أن التعليم العالي والدراسة الجامعية تغير من تفكير الطلاب حقيقة أضعفها البحث وشكك كثيرا فيها، فهل حقا التعليم العربي يخلق التفكير الموضوعي لدى الطلاب ويؤسسهم علميا أم أنه مجرد مرحلة وقتية تنتهي دون أن تترك أثرها في تفكيرهم وثقافتهم؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.