جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    انطلاق النسخة الثالثة من منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الأمريكي يبحث فرص الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    متسابقة «مبتورة الأطراف» في أصعب برنامج مغامرات    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القضية أكبر من وظيفة «كاشير»
نشر في شمس يوم 14 - 02 - 2011

مدخل: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم».
منذ فترة طويلة جدا، وموضوع المرأة ووضعها في المجتمع من المواضيع التي تؤرقني. اشتد الخطب حينما ذهبت للخارج ورأيت أن كثيرا من النقاط الموجهة لمجتمعنا «وللأسف ديننا» تدور في معظمها حول: مدى اضطهاد الإسلام للمرأة أو عدم مساواتها بالرجل. بينما أعلم يقينا أن أكثر ما يتم طرحه ليس من الدين في شيء، بل على العكس تماما، يأتي الدين لنفيه أو تقديم بدائل أخرى غيره. نتكلم هنا عن قضايا متنوعة مثل: ظلم المرأة وحريتها وحجابها، حتى قيادتها للسيارة. لا يهمني إرضاء الغرب. ما يهمني فعلا أننا باستماعنا للغرب نكون قد أضفنا إلى النقاش وجهة نظر خارجية تطرح أسئلة يمكن استخدامها كمحركات لنقاش كثير من المواضيع. حيث نصل بعدها إلى أسئلة على نحو:هل المرأة مساوية للرجل؟ وكيف يمكننا أن نضع بعض النصوص الشرعية مثل: «النساء شقائق الرجال» ونصوص أخرى مثل «الرجال قوامون على النساء» وتقسيم الميراث وغيرها جنبا إلى جنب لإكمال الصورة العامة عن نظرة الإسلام للمرأة.
ثم ننتقل إلى موضوع آخر لا يقل أهمية، وهي ولاية الرجل على المرأة، وتقييد حرية المرأة وربط مصيرها وهويتها بالرجل؟ وهل حرية المرأة هي كحرية الرجل؟ ولماذا ليست المرأة والرجل سواسية في الحرية؟ وكيف نضع نصوص شرعية جنبا إلى جنب لرؤية الصورة العامة عن المرأة في الإطار الإسلامي.
الحديث حول موضوع المساواة يطول.. لكني أحيلكم إلى المناظرة التي تمت في مناظرات الدوحة، حول حرية المرأة، وكم أتمنى أن يستهدي بها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
تباعا، وفي مواضيع مختلفة «خاصة عبر حسابي في الفيس بوك وتويتر» وقضايا متنوعة كنت أتحدث عن هذا الموضوع، ووجدت من المناسب أن أوضح وجهة نظري بشكل مفصل.
بشكل عام، إشكاليتنا في السعودية هي أننا نخلط أحيانا العادات والتقاليد بالدين، بينما لو نظرنا إلى الدين وحاولنا فهمه «لا أقول بمعزل» وإنما دون تأثير العادات والتقاليد، سنجد أن كثيرا من الأمور ستتغير، ابتداء بقيادة المرأة للسيارة ومرورا بقضية عزل النساء عن الرجال وانتهاء بوظائف النساء «كاشيرات».
بالنسبة لي، الموضوع «أكبر» من وظيفة كاشير، هناك أمور كبيرة ينبغي معالجتها أو «على الأقل طرحها للنقاش أو النقد» عند الحديث حول هذا الموضوع.
• نقطة التناقض في القيم لدى المجتمع: فتجد أن المجتمع يشدد على أن المرأة معززة مكرمة ويجب معاملتها كجوهرة مصون، ورؤيتهم في ذلك ليس بأن تعطى حقها أو الوظيفة التي تناسب تخصصها وإنما في أن تعزل عن الرجال تماما ولا يتم البت في أمورها. مثال ذلك نرضى للمرأة أن تكون مشترية ولا نرضى أن تكون بائعة. على الرغم أن هذا الأمر مستحدث في المجتمع وليس هو الأصل، أعني بالأصل هو العقود السابقة، أيام ما كانت جدتي وأمها يحرثون ويبيعون الحرث في السوق، وحينما كان الجار يستأمن جاره في سفره ويطلب منه النظر في أمور منزله بالإنابة.
• النظر للمرأة على أنها الشر الأعظم وهي مصدر الخطر: ووجهة نظر المخالفين هي أن المرأة «هي الفتنة» بنص قرأني مثل «زين للناس حب الشهوات من النساء»، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم، «ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء»، ولذا يجب التعامل معها بحذر، بل قد يصل بهم الأمر إلى عزلها تماما عن الرجال. لأجل هذا، يرى كثير منهم أن الاختلاط محرم وأن الرجل والمرأة يجب ألا يعملوا في مكان واحد. نعم النساء فتنة على الرجال – والرجال كذلك –، وكون النساء فتنة لا يعني عزلهن عن الرجال «وإلا فالمال فتنة أيضا وعلاج الفتنة ليس بأن نكف عن السعي وراءه وإنما بإحسان التعامل معه». لماذا لا يسع الناس أن يعاملوا النساء الأجنبيات معاملة قائمة على الاحترام «النابع من الدين والقيم» وكذلك النابع من الحمية العربية والغيرة. المجتمع فيه خير كثير، والشاذ قليل، وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقع المحظور ورجم ماعز. فلماذا نعتقد أننا بعزلنا المرأة سنصل إلى مجتمع رائع ومثالي؟. بسبب هذه التغذية من المجتمع، تحولت نساء كثيرات إلى شخصيات ضعيفة ولا تملك التحكم في الوضع، إما لتهميشها وعدم إعطائها الثقة بتولي زمام الأمور أو لأننا ببساطة لا نعطيها حرية أن تقوم بما يمكنها القيام به. بعض النساء حتى بعد خروجها من السعودية لدولة أخرى تخشى القيادة لأنه زرع في عقلها أنها ضعيفة وغير قادرة على فعل ذلك!. لماذا لا يسعنا أن نتعامل مع الجميع باحترام؟ ومن يخالف هذا الأمر هو الشاذ ومن يجب أن يعاقب.
• النساء شقائق الرجال حتى في الوظيفة: المرأة تستحق العمل تماما كما يستحقه الرجل. لا توجد أولويات هنا، فليس ذنب المرأة المجدة أن بعض الشباب غير مؤهلين أو غير جادين. نرى كثيرا من الحيف تجاه المرأة في نوعية الوظائف المعطاة لهم، اسألوا إن شئتم خريجات أقسام تقنية المعلومات. فهن لا يتقاضين نصف ما يتقاضاه الرجال علما بأن المؤهلات والقدرات متساوية.
يستفزني توظيف الشرع هنا بأن الرجل هو المطالب بالنفقة ولذا يجب أن يعطى الأولوية في الوظيفة على المرأة.وللرد على هؤلاء نقول أن الوظيفة ليست بالضرورة تكون بدافع الحاجة، صحيح أن المال سبب رئيسي للعمل، لكني لن أترك وظيفتي – لأني مرتاح ماديا – لشخص آخر لأنه يحتاجها أكثر مني. الدافع للوظيفة هو أكبر من مجرد حاجة، الدافع قد يكون إثبات وجود وشغل النفس في النافع وتحقيق فارق في المجتمع لكثير من الناس إلى جانب العائد المادي وغيرها من الأمور. الأمر الأهم، التنافس على الفرص يجب أن يكون قائما دون الحاجة إلى وضع حاجز التفرقة «بالجنس» هنا.
• الوصاية على المجتمع والمرأة: والمشكلة أن التيار المتشدد يلوم دائما التيارات الأخرى على الوصاية بالتحدث نيابة عن المرأة، وهو الآن، وفي مثل هذا الموضوع، يزعم أنه يقرر الأفضل لها ويحدد للمجتمع (ذكورا وإناثا» ما يجب فعله وما لا يجب فعله، ووسيلته الأولى التحذير واستخدام الشرع كوسيلة عاطفية لتحريض الناس بحجة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وأقول، دعونا نجرب شيئا مختلفا، دعونا نتغير في نظرتنا للأمور، لا أقول أننا يجب أن نطبق كل شيء بين يوم وليلة، ولكن كل ما أرجوه أن لا ننظر لكل المبادرات الجديدة – خاصة بشأن المرأة – من جانب سرد للسلبيات فقط أو طرح حلول إيجابية غريبة جدا تزيدنا تخلفا.
لو عدنا للوراء لوجدنا أن التيار المتشدد يستخدم نفس النمط منذ وقت طويل حين كانت النساء يمنعن من التعلم، ومرورا بالحملات التي تم شنها عندما دمج رئاسة تعليم البنات بوزارة المعارف وانتهاء بقضية كاشيرات بنده. دعونا من الإنكار ومن من استنزاف وقتنا وجهودنا في المنع والممانعة، وعوضا عن ذلك لنركز على تطويع هذه المبادرات في إطار أخلاقي عالي والحرص على تفعيل مبادرات اجتماعية فعالة.
احتجت جدا أن أكتب كل ما سبق، لأن الموضوع فعلا أزعجني كثيرا.. وخلاصة ما أريد قوله: أتعبنا جدا كبح جماح عجلة التقدم من منطلق باب سد الذرائع والخوف من الوقوع في المحظور. فقد آن الأوان لفتحها وفتحها لا يعني السماح بتجاوز الخطوط الحمراء إن تم تجاوزها
مدونة مازن
http://www.mazen.com.sa


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.