مفردة «التأويل» التي جمعت شمل النص والواقع، كما بينت في المقالتين السابقتين، قادرة على فعل ذلك كل مرة. فالنص الديني حين يتم تأويله وقراءته في الواقع يتلبس بناسه ويبدو كائنا حيا يتأوله الناس ويعيش معهم في حياتهم العامة ويتداخل معهم في ظروفهم وأشغالهم المتجددة فيما يشبه العلاقة المتبادلة بين هذا النص الديني الحي والواقع.. فالنص هو العمل المراد تأويله وتشغيله، بينما الواقع هو المحل المراد ممارسة التأويل عبره.. وإليه. العلاقة التبادلية بين «النص الديني» و«الواقع» تعني أن النص يبعث الدلالات العامة التي يتم فهمها وتأويلها بهذا الواقع وعبر ظروفه التأويلية وشروطه في الفهم والتأويل لتعود للواقع من جديد حيث يتم تطبيق ذلك وممارسته. إن تأويل النص لا يعني افتراض منظومة تأويلية حاسمة تحكم الناس على أساس أن تلك المنظومة هي النص نفسه.. بل يعني اتساع النص لدلالات التأويل الممكنة والقوية المرتبطة بذلك النص والمتعلقة بالواقع المراد تطبيقها من خلاله. وفي أشغال التأويل، لا يوجد نص ديني يشترط ارتباط التأويل بقرن أو بقوم أو بسلف ما.. فإن التأويل المشتبك بالواقع يحيل للواقع -أي واقع كان- ملأ الفراغات التشريعية ومقاربة المفهوم وفق السياق المرتبط بذلك الواقع وشروطه وأزماته الخاصة. وإذا كان لقرن ما في التاريخ الإسلامي أزماته الخاصة والحضارية المرتبطة به، وأوحت إليه بمشاغل التأويل حسب الشروط العلمية، فإن الواقع الحالي أكثر حاجة إلى مقاربة المفاهيم النصية وفق السياق المرتبط بالواقع الحالي وأزمته الحضارية والتنموية. «التأويل» الذي بدأ بالنص المرتبط بالواقع، يجدر به أن يعود إليه، وكل التأويلات المرتبطة بواقع آخر وعصر آخر عليها أن تعود لواقعها.. فالواقع الحالي لديه موازينه ومشاكله الحضارية وأزماته الخاصة التي تبعث التأويل من جديد إلى حيث يعيش الناس ويفهمون، وتكفي لممارسة التأويل دون استنجاد بأجيال سابقة لها طابعها التأويلي الخاص وظروفها.. فأول أشكال التأويل هو الارتباط بالنص الأساسي، فهو أحسن تأويلا: «فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا».