أكد عميد كلية الشريعة بنجران الشيخ الدكتور عابد السفياني، عناية القرآن الكريم بالأمن وأولاه اهتماما عظيما، مشيرا إلى أن كل الأمم تطلبه بجانب العدل «ذلك أمر فطري لكن تختلف الطرق التي يطلب بها ذلك، وتختلف أيضا في أساليب حماية ضرورات الإنسان، ومن معاني الأمن السلامة في الدين، والأمن على المستقبل الأخروي». وأوضح السفياني أن أهمية الموضوع ترجع إلى دراسة المشكلات التي تعيشها البشرية ويعيشها المسلمون، والإعجاز القرآني الذي جمعها في آية واحدة في قوله تعالى: «قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله مالا تعلمون»، متسائلا كيف يأمن الإنسان إذا انتهكت الحرمات في النفس والعرض والأخلاق؟ وإذا انتشر الظلم والبغي فكيف يأمن العالم مع عولمة الحروب والفساد في الأرض؟ وكيف يأمن العالم وهو لا يكاد يتفق على أول مقومات الاعتقاد الصحيح؟ لافتا إلى أن القول على الله بلا علم، يدخل فيه إنشاء المذاهب الفكرية في العالم مثل الإلحاد، والشيوعية، والعلمانية، والوجودية ونحوها. ورأى الدكتور عابد السفياني أن الأمن يفقد عند المسلمين بسبب التقليد أو التأثر بهذه الأفكار والتصورات الموجودة الآن في العالم، موضحا أن «أسلوب المعالجة لكل الأخطار الموجودة الآن في العالم، أو حتى التي وقعت بين المسلمين أسلوب متنوع، منه الأسلوب العاطفي الوعظي والتربية والتوجيه وهو أسلوب مهم، ومنه أسلوب إنكار المنكرات أو البرامج العملية التي يمكن أن يقدمها المسلمون لأنفسهم وللعالم، ومنها أسلوب الفتاوى في المحافظة على الأمن وأسلوب التأصيل والحوار والمناقشة، ومنها الثواب والعقاب». وأوضح أنه يشترط لتحقيق الأمن في العالم عموما، وعند المسلمين الشرط نفسه وهو السلامة من الظلم، وتحقق الهداية التي توصل إلى الأمن، ويدخل في ذلك تحقيق الإيمان والإسلام ظاهرا وباطنا، والاعتصام بجماعة المسلمين، وترك الأهواء المضلة التي هي نقيض للاهتداء وترك هذه الأهواء التي أحدثتها الفرق والمذاهب الشركية، والمذاهب الفكرية المعاصرة، التي تدعو إلى غير دين الإسلام»، إن الشريعة الإسلامية أتت لتحقيق المصالح على التمام والكمال حتى مع النظر في تقصير الإنسان، والناس يرتفعون إلى هذا المستوى بقدر ما يبذلون فإذا صدقوا مع الله سيحققون مصالحهم الدنيوية والأخروية». واستطرد في الحديث عن أركان وأسس الأمن الفكري، وكيف يحافظ على الأمن الفكري ونواقضه، مشددا على أن الدخول في السلم كافة، أي في شرائع الإسلام كافة هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن «الأمة لن تستورد أي تجارب أخرى من العالم، وليسوا بحاجة لأن يستوردوا تجارب تشريعية ولا تجارب فكرية، أو مذاهب فكرية، أو فرقا، أو أهواء، لأن المسلمين اصطفاهم الله بالحق فأمنوا واطمأنوا». وأشار إلى أن أمن المسلمين بدأ يختل لما دخلت الأهواء على المسلمين، وبدؤوا يمارسون ضلالات من عند أنفسهم، أو من عند غيرهم فبدأ يختل الأمن الفكري ويختل الأمن المادي، لافتا إلى أن الأمن الفكري هو الذي يحفظ الأمن المادي، والعلاج لأي اختلال فكري أو مادي هو التسليم لنصوص الكتاب والسنة والاحتكام إلى الشرع، فالذي يجمع المسلمين هو الكتاب والسنة وهو الأصل في تحقيق الأمن، ومن الأمور التي أكد عليها القرآن في حفظ الأمن الفكري وجوب اتباع سبيل المؤمنين ولزوم جماعة المسلمين والتعاون معهم على البر والتقوى والحذر من مخالفة هذا السبيل». وأكد الدكتور السفياني على ضرورة الرجوع إلى تراثنا، وكتب الفقه الإسلامي، وندرس كيف انتشر الإسلام أول مرة، ونعيد دراسة قضايا الجهاد، وقضايا السلم، ونقدم معلومات صحيحة لأبنائنا، ونحتاج إلى ما يسمى بعلاج الوقاية، وإلى إعادة التوازن إلى طبيعة المسلمين، مشيرا إلى انتشار الإسلام في العالم انتشارا واسعا، وأوضح أن الحوار من أعظم أسباب انتشاره فالمسلمون في كل مكان في العالم يبينون ويوضحون ويعلمون الإسلام، فالأمة تحتاج لأن ترجع إلى أصولها وتعتصم بالكتاب والسنة وتجتمع على علمائها وأن توازن الأحداث، وأوضح أن القتال بين المسلمين وزعزعة الأمن لا يبرره شيء على الإطلاق مهما وقع من الإرهاب ضد المسلمين في العالم. «إننا نحتاج إلى إعادة دراسة السيرة والفروق بين الجهاد في صورته المثلى والمقاومة المشروعة في العالم وبين الغلو الذي يقع بين المسلمين، وأن يعاد بناء الأمة فكريا». وأوصى السفياني المسلمين بالمحافظة على الأمن الفكري والعمل بمحكمات الشريعة، وترك الأهواء، والاعتصام بالسنة وأهلها، والحذر من الخلاف المذموم، وإظهار السنة، وترك الاغترار بالدنيا وفتنتها، وترك الاغترار بالتجارب الغربية، موضحا أن تكرار التجارب الغربية عند المسلمين هو سبب رئيس من أسباب ضياع الأمن الفكري .