محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شارع الأشقياء» يخنق مرور الطائف
نشر في شمس يوم 21 - 06 - 2010

على الرغم من الإصلاحات التي يشهدها والتوسعات التي أضيفت له لا يزال «شارع الأشقياء»، كما اصطلح عليه سكان الطائف، يمثل إرهاقا نفسيا وبدنيا على مرتاديه نظرا إلى الازدحام الهائل الذي يشهده يوميا خصوصا أوقات الذروة.
وتبدأ محنة السائقين والراكبين على حد سواء على طريق الرياض الطائف للقادمين من الحوية والحلقة لداخل المحافظة، من بداية إشارة مستشفى الأمير منصور إلى إشارة الدلال،
 حيث لا تتجاوز المسافة كيلو مترا واحدا، لكنها تحتاج إلى أكثر من ساعة لقطعها.
وأشار عدد من مرتادي الطريق إلى أن سوء الحظ يصادفهم أحيانا عندما تتعطل سيارة أو يقع حادث مروري، حيث يستغرق الأمر ساعات حتى يتم فتح الطريق، خصوصا أن البدائل الأخرى غير مجدية في ظل أهمية هذا الشارع الذي يخترق وسط محافظة الطائف.
 ويمر بالعديد من الدوائر الحكومية الخدمية كإدارات التعليم « بنين وبنات» ومستشفى الأمير منصور وكلية البنات والبريد السعودي وإدارة الهلال الأحمر والنقل الجماعي، كما يؤدي إلى قلب الطائف والمنطقة المركزية للقادمين من الشرق.

إصلاحات معطلة
وعلى الرغم من أن الطريق يشهد إصلاحات وتوسعات جديدة منذ شهرين، إلا أنها لم تسهم في استيعاب الحركة النشطة للمرور في اتجاهه الواحد المفتوح للقادمين وسط المحافظة، وزاد من سوء الوضع أن الإصلاحات التي يشهدها الطريق الموازي والمعروف ب«طريق السيل»، والتي مضى عليها نحو ستة أشهر، لم يتم الانتهاء منها، حيث كان يؤمل أن يخفف الضغط على طريق الأشقياء، حيث إنه يمر في المسار نفسه.
وقال كل من محمد الغامدي وطلال مقبل إنهما في البداية سمعا باسم الشارع اللافت للنظر ولم يستحسناه، لكنهما بعد أن أخذا يترددان عليه بشكل منتظم لقضاء بعض المصالح وجدا لكنهما تأكدا أن التسمية لم تأتِ من فراغ فقد وجدا نفسهما محشورين داخل سيارتيهما لوقت طويل وسط قافلة من مختلف أنواع المركبات من سيارات صغيرة وشاحنات بمختلف أحجامها: «على الرغم من أن الشارع يضم أربعة مسارات باتجاه واحد قبل الإصلاحات، إلا أن الحركة فيه ازدادت بطئا مع ما يشهده الاتجاه الآخر من إصلاحات جديدة كالتقشير وإعادة الرصف والسفلتة منذ شهرين».
توقيت غير مناسب
أما ناصر العتيبي «سائق ليموزين» الذي يقف كل صباح بمواقف الرياض بحثا عن الركاب، فأشار إلى أن الأمانة والمرور استعجلا نوعا ما في إغلاق الشارع المتجه إلى الحوية والرياض بغرض الإصلاحات وتركيبات نقاط لتصريف السيول: « من الأولى الانتظار من انتهاء العمل في طريق السيل وهو مواز له ويقدم الخدمة نفسها حتى لا تحدث اختناقات».
وأضاف أنه يضطر يوميا عند مروره بهذا الشارع أن يمضي نحو ساعة كاملة لعبور 1000 متر تقريبا وهذا يكلفه وقتا ومالا: « المسؤولون قالوا إن عمليات التقشير والتزفيت والرصف والإنارة ستنتهي، لكن يبدو أن هذا الطريق الذي يجري به العمل فإن العمل بحاجة إلى مدة أخرى مماثلة، وما يحدث في طريق السيل خير مثال حيث لا يزال العمل على صيانته مستمرا منذ ستة أشهر وللمسافة نفسها تقريبا».
خطط مرورية جديدة
وعلى الجانب العملي لحل مشكلة الاختناقات المرورية تنفذ إدارة مرور الطائف خططا مرورية جديدة ومنها تحويل مسارات وإلغاء العديد من الإشارات الضوئية التي كانت تسبب ازدحاما مروريا كثيفا في تلك التقاطعات واستبدلت بفتحات للدوران عبر الجزيرة الوسطية.
وأوضح الناطق باسم إدارة مرور الطائف النقيب علي المالكي أن الكثير من المواطنين أبدوا إعجابهم بالخطط المرورية الجديدة التي خففت عنهم الازدحام والاختناقات المرورية التي يعانونها. مشيرا إلى أن تلك التحولات اتسمت بالانسيابية التامة، حيث لم تسجل أي ملاحظات تذكر.
وأضاف أنه جرى خلال الأسابيع الماضية توحيد حركة السير في شارع خالد بن الوليد بإشراف ومتابعة ميدانية من قيادات مرور الطائف وبالتنسيق مع أمانة محافظة الطائف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.