تعتبر قرية ذي عين الاثرية من القرى التراثية الأجمل على مستوى المملكة، وخاصة بعد أن قامت الهيئة العامة للسياحة والاثار بتطوير وتحويل هذه القرية إلى مورد اقتصادي وسياحي وثقافي يفتح فرصا وظيفية جديدة للأهالي وذلك ضمن خطة تأهيل وتطوير القرى الاثرية في المملكة. وتتمتع القرية البانورامية بالكثير من الخصائص بالإضافة إلى طبيعتها الأثرية والتراثية. حيث تختص القرية بوجود قانون وضعه الأهالي لتوزيع المياه، وكذلك عقدهم الاجتماعات والمجالس لحل مشاكل المزارع، حيث اعتاد اهل هذه القرية على منتجات مزارعهم. القرية الجديدة “المدينة” تجولت في القرية والتقت بعدد من أهلها، حيث يقول سعيد العمري بأن أهالي القرية لا يتذكرون متى أنشئت، ولكنهم ولدوا وعاشوا فيها، والبعض منهم يذكر بأن هناك ثلاثة مباني فقط من مباني القرية بنيت خلال فترة حياتهم، أما بقية المباني فوجدت منذ القدم، وقد هجر الأهالي القرية القديمة قبل عشرات السنين، حيث انتقلوا الى الاراضي المقابلة وشيدوا المباني الإسمنتية، ولكن مازال عدد من كبار السن يعملون في مزارعهم، فليس بينهم وبينها سوى شارع عام. طرز معمارية ويقول صالح الزهراني تتكون القرية من عدد من المنازل يصل إلى تسعة وأربعين منزلا متراصة في طراز معماري مميز على سفح الجبل المرمر، وتختلف ارتفاعات هذه المباني من مبنى إلى آخر. فهناك تسعة مبان تتكون من دور واحد وتسعة عشر مبنى من دورين وأحد عشر مبنى من ثلاثة أدوار وبقية المباني وعددها عشرة مبان تتكون من أربعة أدوار. كما يوجد في أعلى القرية حصن لأغراض المراقبة والحماية. وتصطف المباني على سفح الجبل لتكون ثلاثة مستويات فمجموعة من المباني تتركز في قمة الجبل، والبعض يقع في منتصفه، بينما معظم المباني يقع في الجزء الأسفل منه، ويفصل بين هذه المستويات تشكيلات صخرية جميلة، كما حددت الطرق والممرات التي يسلكها الأهالي بين منازل القرية ومستوياتها المختلفة. الصلي والمداميك ويشير أحمد العمري إلى وجود مسجد صغير في الناحية السفلى من القرية، أما عن المباني فأغلبها من حجر «المداميك»، وقد بنيت بطريقة احترافية عالية ودقة متناهية في الرص والبناء، وسقفت تلك المباني بخشب السدر وسندت بعض الأسقف للغرف الكبيرة بأعمدة يطلق عليها محلياً اسم «زافر»، ويعلو خشب السدر رقائق من الحجر تعرف محلياً باسم «الصلي»، وغطيت الأحجار بالطين، وتتوزع حجرات المبنى على الاستعمالات اليومية لأهل القرية، فالأدوار الأولى تخصص عادة للاستقبال والجلوس، والأدوار العليا للنوم، وتزيد خصوصية المسكن كلما صعد لأعلى. أما عبدالرحمن العمري فيقول أن الاهالي وخصوصا كبار السن فانهم مازالوا متمسكين بالزراعة ومتابعة مزارعهم والتي تنتج الموز والليمون والكادي، كما تجدهم منذ شروق الشمس وحتى الغروب وهم يحرسون تلك المزارع من القرود والأيدي العابثة. ويعتمد الاهالي على تلك المنتجات كمصدر للدخل وقد استفاد الاهالي من ماء القرية حيث قاموا ببناء خليج من الحجارة تمر المياه الجارية من تحته، ويستخدم كبسطة يلتقي فيها الاهالي لحل مشاكل المزارع. قانون الري ويقول محمد العمري : وضع أهالي القرية قانون توزيع مياه العين حسب الأيام، حيث تخصص لكل مزارع أربع وعشرين ساعة لري مزروعاته، ويبدأ الدور في الحصول على الماء لعدد من المزارع تم تقسيمها بعناية حسب مساحاتها. ويستمر لمدة أربعة وعشرين ساعة. وينتظر المزارع لمدة اثني عشر يوماً حتى يحصل على دوره في الري مرة ثانية.