كتبت عن الاستعارات الحضارية الكبرى بهدف الوقوف عند معضلة التخلف التي تعانيها جل المجتمعات الإسلامية وكل المجتمعات العربية اليوم. فالناس في هذه البلدان ليسوا حمقى ومتخلفين بالفطرة. لكن الله ابتلاها وابتلاهم بنخب سياسية وثقافية واجتماعية تستعير من الغرب والشرق حتى لباسها وطعامها وشرابها ومع ذلك تبدي صنوفا من الممانعة والرفض للفكر الغربي الحديث والنظم السياسية الغربية الحديثة ومنطق العلم الغربي الحديث. والعلة وراء هذا الموقف الغبي الغريب العجيب علتان، ظاهرة وخفية. حين يثرثرون بصوت عال يقولون إن لنا هوية خاصة وثقافة خاصة وتراث خاص والحضارة الغربية خطر على كل هذه الخصوصيات المبجلة (يا ساتر!). حتى من يسمون بالباحثين والمفكرين كثيرا ما يتوهمون ويصدقون أن العرب لا يصلح لهم ما صلح لغيرهم ولابد أن يخترعوا نظريات تخصهم في كل العلوم الإنسانية والطبيعية!. ولأن الكلام لا ينوب عن الفعل تأتي النتائج عكسية تماما. فمنطق الممانعة يفقد الشعوب كل مناعة. نبرر مسلك الاستيراد والاستهلاك فنتحول من مواطنين نشطاء مشاركين إلى جماعات كسولة تعتمد على منجزات الآخرين ولا يستحون من تكرار القول بأن الله قد سخر لنا أهل الغرب وأهل الشرق (ومن الشغالة والسواق إلى الطبيب والمهندس). نتبارى في الحفاظ على الخصوصيات الشكلية ، ومنها مظاهر التخلف حتما ، ونضحي بالخصوصيات العميقة التي لا يصونها وينميها سوى الروح الحية والعقل الفعال والخيال الخلاق. طبعا هناك قلة تدرك جيدا أن الاستعارة الحضارية هي الخطوة الأولى والضرورية لكل إبداع جدي تاليا وتدعو إلى المزيد من تبني وتفعيل النظم الحديثة في المدرسة والجامعة والمستشفى والمؤسسات السياسية والاقتصادية والبيئية كي لا تظل الاستعارات صغيرة وجزئية تربك الوعي وتشوه الفعل. لكن هذه الفئة المحدودة العدد والعدة سريعا ما تتهم بالاستغراب والاستلاب وربما بالعمالة الصريحة للعدو الغربي! وهنا تبرز العلة الخفية. فالحقيقة المخفية عن الداخل والمعروفة جيدا في الخارج هي أن النخب المتحكمة في كل شيء مستفيدة من الوضع القائم حريصة على بقائه حتى وإن كان الثمن هو المزيد من الجهل والتخلف والضعف. فالنظام السياسي الحديث يحد من سلطان الحاكم إذ يخضعه للقانون ، والفكر العلمي الحديث يكشف المزيد من أشكال الجهالات والخرافات التي يروج لها كما لو كانت هي وحدها العلم الحق ، والإعلام الحر المسؤول يرصد ويفضح الوضعيات الاجتماعية كافة واثقا أنه سلطة الناس على كل المؤسسات. من هنا لا يعود منطق الاستعارات الحضارية يشتغل إلا في مجالات محدودة توهم الحاكم والمحكوم أن التنمية على قدم وساق وأن التقدم تحصيل حاصل (وابشروا بالخير). والنتيجة المرة هي حقيقة مرة أشرت إليها في غير مناسبة. فهناك تنمية محمومة للعمران بمعناه المادي الفج يقابله ويصاحبه تخريب فادح لروح الإنسان وعقله وذوقه. وبدهي أن مصدر هذا الخراب هو فساد الأفكار والممارسات الذي لا ينتج صالحا أبدا. فالسلطات المستبدة ظالمة فاشلة كلها. ولقد بدأ بعضها يدفع الأكلاف باهظة ونظن أن الأخريات في الطريق.