لقد كان يوم الثّلاثاء 25- 1- 1433ه، يومًا مشهودًا ؛ تناثرت فيه الأفكار على الرُّؤوس ، و(الفيصل) ينثر وعيه الرَّشيد ، وعبق فكره الرَّصين في محاضرته الشَّهيرة (منهج الاعتدال السّعودي) ، وهو يصدح بها في رحاب الجامعة الإسلاميِّة بجوار مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم-. إنَّ منهج الاعتدال الذي تبنَّاه صاحب السُّمو الملكي الأمير خالد الفيصل ليس بدعة جديدة ، أو وليد ساعة حاضرة ؛ بل هو منهجٌ ربَّاني تتبدَّى فيه كلّ مقومات الوسطيِّة في ثوبها القويم منذ عهد النُّبوّة ، حتَّى سقط ذلك المنهج من باحات التَّأريخ إبّان عصور الضَّعف الصِّراع والمنازعات ، ثمَّ استطاع الملك عبدالعزيز- رحمه الله- تعزيز ذلك المنهج ، حين وحَّد هذا الكيان على كِتاب الله وسنَّة رسوله عليه أفضل الصَّلاة وأتمّ التَّسليم ، فسار على نهجه ملوك هذه الأرض الطَّاهرة إلى يومنا هذا بقيادة خادم الحرمين الشَّريفين- حفظه الله-. وعطفًا على ذلك ؛ فليس بدْعًا أنْ يطرح (الفيصل) ذلك المصطلح بكلِّ حمولاته ودلالته ، وهو يقول: (لقد طرحتُ مصطلح (منهج الاعتدال السعودي) وأنا أعنيه تمامًا ، فهو منهج ؛ لأنَّه ثابت ، وهو اعتدال بمعنى التزام العدل الأقوم ، والحق الوسط بين الغلو والتَّنطع ، وبين التَّفريط والتَّقصير ، وهو التَّفسير العملي لقوله - جل وعلا - (وكذلك جعلناكم أمَّة وسطًا ، لتكونوا شهداء على النَّاس ، ويكون الرَّسول عليكم شهيدًا ...) ، حيث فسَّر الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم الوسط هنا بالعدل .. ووصفتُ الاعتدال بالسعودي ؛ لأنَّ المملكة العربية السعودية قد (انفردت) على السَّاحة الإسلاميِّة ، ببناء دولتها على شرع الله وحْده في الكتاب والسنَّة). إذن ؛ فليس بغريبٍ على وعي (الفيصل) وهو يتحسَّس ذلك الخلل الذي يتبناه فريقان خارجا عن قِيم الإسلام ومنهجه العدل ؛ فريقُ الغالين في الدِّين ، وفريق الدَّاعين للانسلاخ عن قيمه ، مطالبًا في ذات الوقت بتعليق (الجرس لكلا الفريقين للعودة إلى الطَّريق القويم ، قادةً لحركة المجتمع ، وسفراءَ له في العالم ، ينافحون عنه ضدَّ النَّاقمين علينا نعمتيّ الأمن والرَّخاء). فإذا كان البعض يعجز عن حماية هذه (الاعتدال) وهذه (الوسطيِّة) من أصحاب الفطرة العليلة فالحل الوحيد أن يتقدَّم أصحاب الفطرة السليمة ليؤدوا واجبهم حمايةً لهذا الدِّين من كلا الفريقين المغالين من جهة ، والمنسلخين من الجهة الأخرى ، فكانت المحاضرة من أول سطر إلى آخره انتصارًا للمنهج الذي تسير عليه هذه الدَّولة منذ نشأتها إلى يومنا هذا ، وتعزيزًا لفَهْم هذا الدِّين كما جاء من عند الله بعدما لوثته يد الغاوين تنطُّعا وانسلاخًا ؛ لأنَّ أصحاب الفطرة السليمة هم وحدهم الذين تستقرّ في أذهانهم صورة ذلك المنهج على هذا النَّحو المبين الذي دعا إليه (الفيصل) وأصلَّه بالشَّواهد والأدلة. وإذا كانت المحاضرة قد انطلقت من الجامعة الإسلامية فإنَّ تلك الانطلاقة تعبيرٌ صادقٌ لتأصيل ذلك المنهج من داخل باحاتها التي عُرِفتْ في السَّنوات الأخيرة بتبنّي كلّ ما يخدم الإسلام والمسلين ؛ فضلًا عن خدمة كلِّ القضايا الوطنيِّة ذات البعد الإسلامي القويم ، ولهذا يحقّ لنا القول إنَّ الجامعة الإسلاميِّة أصبحت بقيادة معالي الدكتور محمد العقلا نبْرَسًا حيًّا في التَّعاطي مع قضايا الأمَّة بقضِّها وقضيضها صغرها وجليلها حتَّى تمنَّى الجميع على بقية جامعاتنا أن تتعلَّم من هذه الخطوات الواثبة نحو القضايا ذات الاتّصال المباشر بقضايا المجتمع بدلًا من التَّنافس المحموم على أعتاب سلم التَّصنيفات العالميِّة. حسبكم أنْ تفتحوا أداة التَّواصل الاجتماعي (الفيس بوك) على هذا الرَّابط http://www.facebook.com/m.oqla لترون واقعًا مختلفًا لقائد هذه الجامعة ومهندس دفَّتها وهو يلامس هموم مجتمعه وطلابه مباشرةً دون صخبٍ ، أو مواربة ، أو تصنُّع أو وسيط ؛ حينها ستتساءلون كم عندنا من أمثال ذلكم (العقلا) ، فمن لم يسعفه الوقت باللقاء به فأمامه ذلك الرَّابط ؛ وعلى الملأ ، ستقرؤون كيف تسير العلاقة بين أعلى هرمٍ فيها وبين طلابها ، فهناك سؤال ، وهناك إجابة ، وهناك استفسار ، وهناك رد ، كلُّ ذلك ستجدونه حيًّا وواقعًا ملموسًا تسبقه لغة حميمة في كلِّ جوابٍ أو ردٍ أو استفسار!!