أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(كسل) الإفادة .. و(عقم) التّواصل
نشر في شبرقة يوم 23 - 06 - 2009

الكثيرُ من الدّعاةِ والوعّاظِ والخُطباءِ (يُغْفلون) الخصائصَ الجماليّةَ ذات القوّةِ التّأثيريّةِ التي يجنيها الخطابُ الأدبيُّ والفنيُّ في عقليةِ المتلقّي ونفسيّته؛ ما يمكنُ توظيفه في أيِّ رؤيّة إصلاحيّةٍ، أو دعويّةٍ، أو وعظيّةٍ، أو حتّى تثقيفيّة.
إنَّ الجَهْلَ بهذا الخطاب، ومن ثمَّ (الاتّكاء) على الخطاب التّقليديّ المباشرة في الطّرح؛ توجيهًا وإصلاحًا أدّى به إلى (الكسلِ) التّأثيريّ، والسباتِ الّتفاعليِّ ساقطًا عنه عمليّة التّعاطي معه وبه من جمهور المتلقّين والمستهدفين.
ولقد مرّت سنواتٌ (عِجافٌ) ونحن نسير على إيقاعِ خطابٍ (باهتٍ..باردٍ) لا يملكُ مقوماتِ البقاءِ والتّأثيرِ؛ بعد أنْ غفلَ المُتْبارون على المنابر ِالدّعويّةِ والوعظيّةِ والخطابيّةِ هذا الخطاب الأدبيّ والفنيّ، متناسين إمّا عن (جهلٍ) بأثره، أو (تجاهلٍ) بقيمته، وأدواته الفاعلة؛ ما أوجد (جفوةً) كُبرى بينهم والجمهورِ المستهدفِ حتّى تكاثرت الأبوابُ الموصدةُ ب(مغاليق) ما أنزل الله بها من سلطان، فأضحى خطابنا (مخذولاً) لا ترى فيه سوى أماراتِ الانكسارِ أمام واقعٍ لا يقبلُ إلاَّ بلغةٍ عصريّةٍ طرحًا ورؤيةً؛ إنَّها السننُ الكونيّةُ التي لا حيلةَ للإنسانِ فيها، وإنْ ادّعى البعضُ الفهمَ مستعصمًا بما يؤمن به، ومنافحًا من أجله وبسببه. إنَّ الخطابَ الأدبيَّ والفنيَّ من أكثر صِيغِ التّعبيرِ تأثيرًا وجاذبيةً ما يمكن توظيفه في التّقويمِ والتّصحيحِ.
ولستُ مبالغًا إذا أردفتُ بالقولِ تأكيدًا: إنَّ ذلك الخطابَ -مهما تعدّدت صيغُهُ وأطروحاتُهُ- يظلُّ واحدًا من أكثر الصّيغِ قدرةً على الإثارةِ والإقناعِ والتّأثيرِ، وصوتًا يملكُ إمكانيّةَ اختراقِ سمعِ الإنسانِ المعاصرِ وعقلِهِ ووجدانِهِ، وصولاً إلى عمقِهِ الفكريِّ، والذوقيِّ، والروحيِّ؛ لتقديمِ قناعاتِهِ وتصوّراتِهِ.
ولستُ من المبالغين -أيضًا- إذا قلتُ: إنَّ القرآنَ الكريمَ، والحديثَ النبويَّ الشريفَ مع تنوّعِ أساليبِهِ التعبيريّةِ -ترغيبًا وترهيبًا- لم يهملْ -قط- التّعبير الأدبيّ والفنيّ في خطابِهِ للمؤمنين والكافرين.
حضرت القصةُ فأثمرت توجيهًا وإصلاحًا.
وحضرت الجنّةُ والنارُ فعلت المشاهد حِراكًا فنيًّا، وصورًا متلاحقةً.
وحضر مع ذلك كلّه الصوتُ البيانيُّ لسانًا ناطقًا، فكانت البلاغة تتدلّى جمالاً ونظْمًا حدّ الدّهشةِ والإبهارِ؛ مجازًا، وتوريةً، وكنايةً، واستعارةً، وتشبيهًا.
مع هذا ظلَّ البعضُ ينظرُ البعضَ بدهشةٍ إلى كلِّ أولئك الذين يُبدون اهتمامًا بتلك الفنون، وما يتصل بها من الفنونِ السمعيّةِ والبصريّةِ، وباتوا يحكمون عليهم باختيار الأدنى تفريطًا -بحسب زعمهم- في أولويات التّعاملِ المعرفيِّ التي تحتّمُ على المسلم ألاَّ يقرأ أو يدرس إلاَّ العلومَ الشرعيّةَ التي تفقّهه في أمور دينِهِ وتزيده قُربًا من الله سبحانه.. وهكذا يصيرُ النشاط الأدبيّ والفنيّ في نظرهم (أحبولة) يمدّها الشيطانُ؛ لإبعادهم عن هذه المطالب، وإيقاعهم في شرْك الغوايةِ والضّلالِ، كما يصف أحدهم.
هناك أذن -كما يجب- قيمةٌ كبرى للخطابِ الأدبيِّ والفنيِّ قبالة الجفوةِ والإهمالِ اللذين تعّرضا لهما، ولا يزالان!!
إنَّ الكثيرَ من الوعّاظِ والدّعاةِ يعتبرون الفنَّ عمومًا، أمرًا ثانويًّا، وعبثًا، وتضييعًا للوقت؛ بل إنَّ بعضَهم يمضي إلى ما هو أبعد من ذلك، فيرى في الآدابِ والفنونِ جميعها بواباتٍ للفسادِ، ومزالقَ تقودُ إلى حافاتِ المروقِ والضلالِ. ونسوا أنَّ هذا التّقدمَ الأسطوريَّ في تقنيات الخطابِ العصريِّ -أدبيًّا وفنيًّا- أداة مطواعة لمفاتيح الخيرِ والشرِّ كلٌّ بحسبِهِ، وبخاصةٍ السينما، والمسرح، والفضائيات، ودعكَ من التّفننِ في إخراجِ الكلمةِ المكتوبةِ، والفكرةِ المصوّرةِ، عبرَ الكتبِ والمجلاتِ والدّورياتِ، في عالمٍ متقاربٍ يزدادُ التصاقًا يومًا بعد يومٍ، فغدا قريةً صغيرةً لا يستطيعُ أحدٌ أنْ يهربَ من مرئياتِها وخبراتِها ومسموعاتِها التي تطرقُ على رأسِ الإنسانِ المعاصرِ، وسمعِهِ، وبصرِهِ؛ صباحَ مساء.
فهل يستوعبُ دعاتُنا -بارك الله فيهم- هذا التحوّلَ الكبيرَ في التّعاطي مع آليات الخطابِ العصريَّ؟! أم سيصرّون على موقفهم العدائيِّ منه مع ما يحمله من قوةٍ تأثيريّة؛ أسلوبًا وأداةً في زمن نحن أحوجُ ما نكونُ فيه إلى تنوّعٍ في أساليب التّأثيرِ حتّى لا يُصاب المتلقي ب(كسلِ) الإفادةِ، و(عقمِ) التّواصلِ.
فهل تراهم فاعلون؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.