الأخطاء في وسائل الإعلام تقع باستمرار، وأقصد الأخطاء بنوعيها \"الطبعية واللغوية\"، ولا أدري من هو العبقري الذي وصفها منذ زمن طويل أنها \"غير مقصودة\"، وأصبحت الصحف خاصة تستخدم هذا الوصف حين تعتذر عما وقع فيها من أخطاء، لأن الخطأ خطأ وهو تلقائياً غير مقصود، فالمقصود يعد تخريباً ولا يصح وصفه بالخطأ، وهذه الأخطاء بنوعيها يستحيل القضاء عليها وستبقى ما بقي في الدنيا إعلام، وهي تتفاوت بين وسيلة إعلامية وأخرى من حيث الكثرة والقلة وذلك حسب مستوى الوسيلة أياً كانت صحيفة أو مجلة أو إذاعة أو تلفزيون أو نت، وفي الوسائل المكتوبة كالصحافة والفضائيات التي تكتب على شاشاتها الأخبار والرسائل، والنت يجتمع الخطأ بنوعيه المطبعي واللغوي بينما تنفرد الإذاعة باللغوي من الخطأ. ومنذ أيام كنت أنبه زميلي النابه المتألق تفكيراً وقلماً عيسى سوادي حول إضافة وتعديل في أحد المقالات، وأؤكد عليه ألا ينسى في زحمة العمل، فقال لي: لن أنسى، لكنك مازلت غاضباً مني – فيما يبدو – منذ حكاية \"مريم\". قلت مازحاً جاداً المهم ألا تكون \"مريم\" نفسها مازالت غاضبة، و\"مريم\" هذه، هي حورية المبدع الرائع \"فهد عافت\"، وحكايتها التي قسوت فيها قسوة المحب على \"سوادي\" حدثت عندما كتبت منذ نحو أسبوعين مقالاً عن سوق عكاظ تحت عنوان \"ناقة جريدي، وناقة الفراعنة\"، - وبالمناسبة وحيث إنني تذكرت وذكرت المقال، فقد قرأت يوم الأربعاء الماضي في ملحق صحيفة المدينة الثقافي\"الأربعاء\" مقالاً للدكتور جريدي المنصوري كان مهلهلاً فارغاً متعالياً مغروراً يتأسد؟ فيه على المثقفين كلهم دون أن يسمى أحداً منهم، متوارياً بخوف واضح خلف ما يظنه واهماً أنها رمزية، فهناك فرق بين مبدع يرمز، وبين فارغ يغمز. ومن الواضح الجلي أن شهادة الدكتور وثقافته ومناصبه تضافرت في خديعته واختصرت له الطريق بسرعة مذهلة نحو \"الوهم\"، وهو مرض عضال قلّ أن يشفى المصابون به، ولو كان هناك أمل لأفردت له مقالاً كاملاً توخياً لوصفة شفاء لكن الحال \"كما يبدو\" متفاقمة ميئوس منها، ولا تستدعي أكثر من الشفقة والدعاء - ولكني طالما أن مقالي هذا عن الأخطاء فلتكن إشارتي هذه إلى ما كتب في سياقها الطبيعي – أعود إلى مقالي المشار إليه آنفاً عن سوق عكاظ فأقول إنني استشهدت بمطلع رائعة \"عافت\" الذي يقول: \"مريم\" وتضحك، يرق الماء ويصفى لي زماني والمكان يطيب والرمان يتكدس هنيّا وعند النشر تحولت \"مريم\" إلى \"ريم\"، فانكسر البيت، وغضبت \"مريم\" ومبدعها – قطعاً – وحق لهما أن يغضبا، وانكسر خاطري وغضبت، وعاتبت الزميل الجميل \"عيسى\" بحدة أعتذر له عنها، كما أعتذر ل\"عافت وحوريته\" عن الخطأ. وهكذا فالأخطاء بعضها يغضب، وبعضها يضحك، وبعضها مُحرج مُخجل وبعضها كارثي، وبعضها طبيعي وبعضها معيب، والاعتذار واجب عن بعضها خاصة تلك التي تمس مقدساً أو شخصية كبرى وتغير معنى أو تسيء ، وبعض الصحف المحترمة تفرد مساحة مخصصة للتوضيح والاعتذار يومياً أو عند الضرورة، وإذا كانت الأخطاء في النثر مؤلمة، فإنها في الشعر أشد إيلاماً، وفي الأسبوع الماضي وفي منتصف إحدى الليالي كنت أستمع إلى قصيدة \"مالك بن الريب\"، تلك المرثية الرائعة الشهيرة التي رثى فيها نفسه، وقراءتها لمن يتذوق الشعر تحقق نشوة نفسية وروحية، لكن سماعها يفضي إلى التحليق في أجواء من السمو والتجلي، غير أن المذيع والمذيعة اللذين تناوبا تلاوتها في إذاعة \"البرنامج الثاني من جدة\" أفسدا متعتها، وجعلاني أشعر بقدر من الألم والغضب لكثرة ما كسرا في أبياتها وما ارتكبا من أخطاء لغوية وعروضية، وقد كان غضبي وألمي بقدر محبتي للإذاعة نفسها، فأنا لا أستمع في \"سيارتي\" إلا لها منذ أشهر بالتناوب مع شقيقتها \"إذاعة الرياض\" لما فيهما من تنوع وثراء وتسلية وإمتاع، وتغطيات مميزة، وبرامج مثيرة، ومتابعات عميقة لشؤون الوطن، وحيث يتصدى مذيعون ومذيعات مؤهلون مقتدرون لقراءة الأخبار، وتقديم البرامج التي تستدعي خلط الفصحى باللهجة المحكية المعروفة وهي جميلة ومقبولة، فإنني آمل من الزملاء في الإذاعتين ألا يقدم برامج الأدب والثقافة، وألا يتلو الشعر بشقيه \"الفصيح والعامي\" إلا مذيعون ومذيعات لا يقلون تأهيلاً وقدرة عن مقدمي الأخبار، بل لابد أن يكونوا من عشاق الشعر ومتذوقي الأدب، لأنني أعرف أن الإذاعتين هدفهما إشباع معرفة المستمع وإمتاعه، فإذا أضفنا إلى ذلك أن المسؤولين والعاملين في الإذاعتين يعرفون أن وزيرهم المحبوب الدكتور عبدالعزيز خوجة مثقف كبير وشاعر مبدع، فإنهم سيدركون أنه لن يرضى أن يُبث من الإذاعتين بيت شعر واحد مكسور.