موروث شعبي شمالي يضيق باتساع الأماكن تحتفظ أسر حائل بعادات قديمة، رغم الحياة المدنية التي يعيشها المجتمع، وتتمسك بتطبيقها حتى وإن لم تبدُ منطقية، ومن أكثر الموروثات الشمالية التي تحظى بإقبال الأهالي، عادة يربو عمرها على المائتي عام، تقضي بقطع حبل الطفل السري، تحديداً القطعة الداكنة المتصلّبة من الحبل السري الموجودة على سرّة المولود، لعدة أيام بعد الولادة قبل سقوطها من تلقاء نفسها، حيث تتلقفها الأسرة، لإلقائها في المكان الذي يتمنون أن يكون مقر عمل الطفل مستقبلاً، معتقدين أنها تملك القدرة على تحديد مستقبل المولود. انتقاء المكان ويؤكد ل»الشرق» الإعلامي رباح القويعي، وهو ممن مارس أهله هذه العادة عند ولادته، اعتقاده بتأثيرها في تشكيل المسار المستقبلي على الصعيد المهني للمولود، وعلى مستوى الصفات الشخصية في الوقت ذاته. كما يوضح القويعي أن الأهالي دأبوا على رمي هذه القطعة في بستان، ليصير المولود فلاحاً، وإن وضعت قطعة المولودة في دار امرأة خيّاطة، فسيتوقع أن تكون المولودة ذات مستقبل في احتراف الخياطة. خيارات متعددة واتسعت الأماكن المتاحة في الوقت الحالي، وصارت مفتوحة، حتى صار مألوفاً رمي قطعة المولود في صحيفة أو مطبعة ليكون كاتباً، أو في نادٍ رياضي ليصبح لاعباً، أو في المطار ليكون طيّاراً، أو في مدرسة لتكون المولودة معلمة، أو مستشفى لتكون طبيبة، وربما في محل تجاري فتصبح سيدة أعمال. وشدد القويعي على أن الاتساع في خيارات الأمكنة قابله تناقص في أعداد مطبقي هذه العادة منذ 1921، إلا أن ثمة عودة إليها تُلاحظ بوضوح، خصوصاً بعد تجاوز عقد التسعينيات الذي وصلت فيه محاربة هذه العادة من قبل فئة معينة إلى الذروة، قبل أن تنتصر العادة فتبقى، وربما تعاود ازدهارها خلال وقت قريب. وأما قرار تحديد مكان استقرار القطعة، فهو عائد إلى الوالدين، ويشارك الأجداد إن كانوا أحياء، أو المسنون الذين يعيشون مع الأسرة أياً كانت قرابتهم للمولود، أو يكون قراراً جماعياً. تُكسب الكرم ولا يعد الحائليون تحديد الموقع عائقاً، لأن مكانين تقليديين يتصدران قائمة الأسر الحائلية تاريخياً وعصرياً، فتحتل «قهوة الرجال»، أي مجلس استقبال الضيوف، مكاناً مرموقاً بين الخيارات التقليدية للذكور في المنزل الشمالي. فتوضع في شق الحيطان، أو خلف (الكمار) أي خزانة أواني الضيافة، أو خلف إحدى وسائد الظهر، حتى يصبح المولود مضيافاً، كريماً، شهماً، وأما الموقع الدارج عادة للإناث فهو المطبخ «الموقد» كموروث متعارف عليه، كي تكون طباخة ماهرة. يذكر أن هذه القطعة تسقط غالباً خلال ثلاثة إلى عشرة أيام بعد الولادة، وتتلقى أسرة المولود التهاني من أقارب الدرجة الأولى، مثلما يحدث مع الختان بالنسبة للذكور، ثم يأخذ أحد والدي المولود أو أحد أجداده، هذه القطعة بعد لفها بقطعة قماش، ويرميها في المكان الذي ستستقر به إلى الأبد. مستقبل مسبق وتؤكد الخمسينية سلمى الشمري أن هذا المعتقد مازال مطبقاً من قبل أمهات كثيرات، أملاً في أن يحظى أبناؤهن بالمستقبل الذي رسمنه لهم، ويبرز دور جدة الطفل غالباً، حيث تبدأ بمراقبة الحبل السري قبل سقوطه، كي يلف بقطعة قماش ليستقر في موقع جديد، يختاره الوالدان أو الأجداد، منتظرين أن يكون مكان عمله المستقبلي، فمثلاً يوضع الحبل السري في النخل حتى يشب الابن مزارعاً، أو على سنام الإبل ليغدو محباً للإبل، وصار البعض حالياً يضعونه داخل الكتب ليكبر محباً للعلم. وبينت سلمى أن ظروف الولادة باختلافها سهولة أو صعوبة، تتحكم في مصير الطفل، وربما تُشكل فألاً حسناً للمولود، ثم تردف سلمى «إلا أن مستقبل كثير من الأبناء يأتي مغايراً للتوقعات المطروحة بحسب مكان إلقاء الحبل السري».