«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض رائدة العمل الإنساني والإغاثي
نشر في عكاظ يوم 29 - 05 - 2016

تعتبر المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رائدة في العمل الإنساني والإغاثي الخيري في جميع دول العالم، لإيمانها بمبادئها الإسلامية الخالدة، وضرورة الوقوف بجانب الإنسان أياً كانت هويته وموقعه، ويتعزز هذا المبدأ عندما يكون الإنسان عربياً ومسلماً.
وتمتلك المملكة تاريخاً حافلاً بتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وتعتبر من أوائل دول العالم التي تهرع بتقديم المساعدات عند وقوع الأزمات والكوارث الطبيعية، وتصل معوناتها لسائر دول العالم، ويتحول عطاؤها من مساعدات مالية إلى طعام للجياع، وكساء للعراة، ودواء تلتئم به جروح المصابين، ومأوى للمنكوبين، ويد حانية ترعى الأيتام الذين فرقتهم الكوارث والنكبات عن أسرهم، في أكثر من 100 دولة في العالم.
ولعل حديث وزير الخارجية عادل الجبير على هامش جلسات المؤتمر العالمي الأول للعمل الإنساني، عندما أكد أن المملكة وعلى مدى أربعة عقود قدمت مساعدات إنسانية تجاوزت 110 مليارات دولار، جعلها تحتل المركز الثالث عالمياً في هذا المجال، خير شاهد على أن السعودية رائدة في العمل الإنساني.
مساعدات دون منّة
إلى ذلك، أكد الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية إحسان صالح طيب ل«عكاظ» أن المملكة تقدم مساعدات إنسانية لمحتاجي دول العالم كافة دون تسييس ومنّة.
وأوضح أن تصريح وزير الخارجية عادل الجبير بأن المملكة الثالثة عالمياً في تقديم المساعدات الإنسانية، يأتي وفق أرقام وإثباتات تؤكد ذلك، لافتاً إلى أن المملكة من أسرع دول العالم في الاستجابة للحدث الإنساني، مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان أميراً للرياض وهو يشرف على تقديم المساعدات الإنسانية التي وجدت التقدير من دول العالم كافة، لملامستها للجانب الإنساني. وبين أن هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية تقف في كل الأوقات إلى جانب المتضررين من الاضطرابات السياسية في عدد من الدول، وتقدم عونها الإنساني بكل أشكاله، وتداوي الجرحى والمصابين، وتقدم الغذاء للفئات المحتاجة.
مواقف إنسانية
من جانبه، أكد سفير المملكة الأردنية الهاشمية في الرياض جمال الشمايلة ل«عكاظ» أن السعودية على مر التاريخ حريصة على ألا ترى مسلما جائعا في أي مكان في أرجاء العالم.
ولفت إلى أن المعونات التي تقدمها السعودية لدول العالم تجسد المواقف الإنسانية لخادم الحرمين، وقال: «إن الحكام والمواطنين السعوديين حريصون على مساعدة أشقائهم والوقوف معهم في الظروف كافة». مضيفاً: «للسعودية وقفات إنسانية في دول العالم».
شيم الكبار
وأشاد وزير الدولة لشؤون الإعلام في مملكة الأردن المتحدث باسم الحكومة الدكتور محمد المومني بالدعم الذي تقدمه المملكة من أجل مساعدة الأردن على تحمل أعباء اللجوء السوري. مبينا أن هذا الدعم يجسد العلاقات السعودية الأردنية المتينة، ويعبر عن التزام السعوديين بنصرة جميع القضايا العربية والإسلامية.
وأوضح أن السعودية لم تقصِّر يوماً في دعم القضايا والشعوب العربية، مضيفاً: «هذه شيم الكبار الذين نتشرف في الأردن بالعمل والتعاون معهم من أجل مواجهة تحديات الإقليم».
وأكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان أن المملكة في مقدمة دول العالم التي أسهمت في تحقيق الشراكة العالمية في مجال الإغاثة الإنسانية. مبينا أن ذلك يتجلى من خلال قيامها بتقديم المعونات والمساعدات الإغاثية لتطوير الجوانب التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية.
وأضاف أن المساعدات والمعونات الإنسانية التي تقدمها السعودية للدول المحتاجة بصفة عامة والدول المتضررة جراء الحروب والأزمات والكوارث الطبيعية بصفة خاصة، تبرز من خلال اللجان والحملات الإغاثية المنتشرة في معظم الدول مثل الأردن، لبنان، تركيا، الداخل السوري، غزة، فلسطين، العراق، الصومال، الباكستان، أفغانستان، وغير ذلك من دول جنوب شرق آسيا.
وأوضح أن توجيه خادم الحرمين باستمرار أعمال الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية، يؤكد اهتمامه بتنفيذ برامجها بكل مهنية وشفافية لإيصال الدعم الإغاثي لمعظم الأسر السورية في دول اللجوء والنازحين منهم داخل الأراضي السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.