المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سامحني يا حبيبي» مشروع لإنقاذ الأغنية العربية
نشر في عكاظ يوم 07 - 05 - 2015

للمرة الثانية تصدح الحان أغنية «سامحني يا حبيبي» في قاعة أوبرا القاهرة، ولكن هذه المرة بصوت الفنان هاني شاكر، بعد أن غناها كل من المطرب عبادي الجوهر والفنانة آمال ماهر، ولكن يأتي هاني شاكر الآن ليؤكد تفرد اللحن والذي قدمه الملحن القدير طلال وكلمات الراحل حسين السيد، وتميز أركانه، وروعة الطرب الأصيل، والذي أعاده الملحن طلال لمسامع المتذوق العربي مرة أخرى بعد أن فقد أصالة اللحن وتاهت ذائقة الفن العربي بين آلات التقنية الحديثة وأصوات الالحان الجديدة.
وكما اعتبر عدد من النقاد والموسيقيين بأن أغنية «سامحني يا حبيبي» كلمات ولحن جاءت كمشروع انقاذ للأغنية العربية والطرب الأصيل، لتفتح الأمل مرة أخرى أمام المتذوق الفني، ولتؤكد بأن كبار الموسيقيين لا يزالون في الساحة.
فقد استطاع الملحن بذكاء الفنان أن ينتج لها أكثر من نفس موسيقي ففي كل مقطع تقريبا نجد التجديد والنقلة في المقام والأداء والعلو في الصوت والانخفاض به حسب الحالة الشعورية للكلمات، وهذا ليس بغريب عن ملحن اضاف للأغنية العربية كالملحن طلال.
وليتكمل الابداع بروح الأصالة كان لا بد للأغنية أن تصدح في زوايا الأوبرا المصرية، لتحفظ للأغنية هيبتها وللحن جماله، فيما كرر الثلاثي الفني «عبادي الجوهر، وهاني شاكر، وآمال ماهر» الابداع في نفس المكان، ليؤكدوا بأن الأغنية كانت للكبار فقط، ولحناجر لا تعرف غير أصالة الكلمات واللحن، فلم يكن أمر اختيارهم عبثيا، أو من باب المصادفة، بل كان ليتناسب مع أهمية الأغنية وهم الأقدر على تقدير اللحن والذي وصفه الموسيقيون بالسهل الممتنع، لتقف الأغنية بأصوات جميلة، وفي المكان المناسب (الأوبرا المصرية)، لتؤكد خلود الأغنية وليست مجرد فقاعة.
وقالت ابنه الراحل حسين السيد (كاتب الكلمات) الدكتورة حامدة: لم أكن أحلم بخروج الأغنية من الحان الموسيقار طلال وبنجوم كبار مثل هاني شاكر وعبادي الجوهر وآمال ماهر. فيما أكد المايسترو أمير عبدالمجيد بأن الأغنية كانت متوافقة اللحن والكلمات وأنه ظل يعمل عليها طيلة أربعة أشهر لتخرج بالشكل اللائق وتتماشى مع فكر الموسيقار طلال، وقال الموسيقار محمد المغيص بأن الموسيقار طلال استطاع ان يجمع بين العمق والاحساس المتفوق في الجملة الموسيقية كملحن في تصويره للمعنى من خلال اللحن، فأضاف أداء مرهفا جميلا بين عبادي الجوهر وآمال ماهر، كما أضافت روعة حنجرة هاني شاكر، وأكد المغيص بأن العمل مفتاح للمزيد من الأعمال الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.