تأملت أحوالنا نحن العرب والمسلمين فوجدت أننا نفتقد فضيلة كبرى ضاعت في معاملاتنا داخل المجتمع الواحد، وفيما بين دولنا على المستويين: العربى، والإسلامي، إنها فضيلة التسامح والعفو، تلك الفضيلة العظمى التي أمرنا بها ديننا، واهتدى إليها ذوو الألباب والأنفس القوية المستقيمة. نظرت في آثار وأقوال الأمم والشعوب، فوجدتها تحرص على هذه الفضيلة، فثمة مثل إنجليزي يقول «أشرف الثأر العفو»، ويقول شكسبير: «لا توقد في صدرك فرنا لعدوك، فتحترق فيه أنت». أما سومسرت موم، فيقول: «قليل من الإدراك السليم، وقليل من التسامح، وقليل من المرح، وسوف تندهش عندما ترى كيف استطعت أن تربح نفسك على سطح هذا الكوكب» أما فولتير فيقول: «كن شديد التسامح مع من خالفك الرأي، فإن لم يكن رأيه كل الصواب، فلا تكن أنت كل الخطأ بتشبثك برأيك». والتسامح الحر كما يقول الزعيم الأفريقي الراحل نلسون مانديلا: لا يستلزم نسيان الماضي بالكامل. وقد سبق القرآن الكريم كل هؤلاء، عندما حث الناس على العفو والتسامح، وبين أجر هذه الفضيلة وثوابها، والآيات كثيرة، ومنها قوله تعالى: «فمن عفا وأصلح فأجره على الله، إنه لا يحب الظالمين». "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم». وعليه السلام يمسح الدم عن وجهه ويقول: «اللهم اغفر لقومي، فإنهم لا يعلمون». هذا التراث الإسلامي الرائع، جعل مستشرقا فرنسيا مثل جوستاف لوبون رغم شططه وإساءته للإسلام يقول: «إن العرب هم أول من علم العالم كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين، فهم الذين علموا الشعوب النصرانية، وإن شئت فقل: حاولوا أن يعلموها التسامح الذي هو أثمن صفات الإنسان، ولقد كانت أخلاق المسلمين في أدوار الإسلام الأولى أرقى كثيرا من أخلاق أمم الأرض قاطبة». هذه هي فضيلة التسامح والعفو التي جاء بها ديننا الحنيف، وهذه هي الفضيلة ذاتها التي ثمنها وقدرها وأدرك قيمتها وعظمها الفلاسفة والمفكرون. وهذا هو حالنا: على المستوى الأسري، لا يتسامح المرء مع زوجه ولا ولده، وبالتالي لا يتسامح مع أفراد مجتمعه وزملائه وأصدقائه وأقاربه. وعلى المستوى القومي، وصلت بنا الحال إلى «براميل متفجرة» تلقى على الأبرياء فتبيدهم، وخزانات وقود تفجر وتدمر ما حولها، وأحزاب وشيع وجماعات تقاتل بعضها بعضا، بخلاف في الرأي أو الفكر أو المعتقد. ابتعدنا عن فضائل ديننا، فلم نعد قدوة للنصارى، ولا حتى لغير ذوي الأديان، فبدلا من أن نعلمهم التسامح والعفو كما علمناهم من قبل باتوا ينظرون إلينا كمصدر للقسوة والخيانة والغدر وضيق الأفق، والإرهاب بكل صوره.. فلنعد إلى ديننا وتراثنا وسيرتنا الأولى، لنبحث فيها عن تلك الفضيلة الضائعة، فضيلة التسامح والعفو، ودعوني أبحث عن غيرها من الفضائل الضائعة في لقاءات أخرى، واللهم اهدِ قومي، فإنهم لا يعلمون.