مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    صينيون يطوّرون نموذج ذكاء اصطناعي لأغراض عسكرية    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    الهلال يكتب رقم جديد في تاريخ كرة القدم السعودية    الخليج يتغلب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    سعدون حمود للقدساويين: لا تنسوا أهدافي    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    ضبط إثيوبي في جازان لترويجه (3,742) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية كوريا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    نقص الصوديوم في الدم يزداد مع ارتفاع الحرارة    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    رحلة في عقل الناخب الأميركي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمهور هيفاء وهبي
نشر في عكاظ يوم 16 - 05 - 2014

تعلمنا قديما عن أسباب اختيارات الإنتاج التلفزيوني أو الدراما لبرنامج بعينه أو مسلسل ما مقولة «المخرج عايز كدا»، وقتها كان للإخراج رؤية فنية يتفرد بها هذا المخرج عن ذاك، وتقدم الإنتاج التلفزيوني مؤخرا إلى إنتاج السلعة المستهلكة من قبل الجمهور، وهي قابلة للربح والخسارة، فتغيرت النظرية إلى «الجمهور عايز كدا»؛ لذلك فهو مضطر إلى المثول أمام نزوات المشاهد واختياراته، وعند إسقاط مقولة «الجمهور عايز كدا» مؤخرا وتصنيف البرامج المشاهدة، نشاهد جمهورا غريب الأطوار والاحتياجات، فعندما ظهرت الدراما التركية وظاهرة مهند اكتشفنا فراغنا العاطفي والحاجة إلى الرومانسية المفرطة، وفي سوق الإنتاج الرياضي وتكاثر البرامج الرياضية المخصصة لكرة القدم، استوعبنا توحد الطلب على كرة القدم واهتمام الشباب بها دون الأنواع الأخرى والاهتمام الكبير لفئة الشباب بها، لكن وجود البرامج الفنية الحوارية وأخبار طلاق الفنانين وزوجاتهم المتكررة توحي بماذا، أو ظهور الظاهرة هيفاء وهبي في برنامج للتحكيم على أحد أهم عناصر الدراما السوري «عبدالمنعم العمايرة» بماذا يوحي هذا الجمهور سوى جمهور يريد أن يضحك فقط ويتسلى، جمهور مخنوق من حياته المعيشية والدم على شاشات الأقنية الإخبارية، أو جمهور فارغ من الفكر أو الفن، وقد كان بزوغ نجم هيفاء وهبي يعد من مظاهر انتشار ظاهرة الإغراء والمظهر الخارجي وأهميته في نواحٍ عديدة، أقلها عندما تطمع الزوجة بمظهر «مهند» يطلب الزوج فتنة «هيفاء وهبي».
جمهور قديم اختفى وبزغ جمهور جديد، جمهور غاضب صنع ما سمي بالربيع العربي في دول عربية على صيغة الثورات الأوروبية في القرن الثامن عشر، وطالب بالخبز وأسقط الدكتاتوريين، وجمهور بنى الاشتراكية وأسقطها، وجمهور تحول إلى الرأسمالية، وجمهور يلهث وراء هيفاء وهبي وإيقونة الجمال، ولا يزال العالم في نفس الأزمات المتتالية نفسها في كل الدول من بطالة متفاقمة وانهيار، والشكوى الأبدية من انهيار المبادئ الأخلاقية وتسريح عمال وموظفين وغلاء معيشي وركود مالي عالمي وإفلاسات لشركات متعددة الجنسيات كبرى، ويبقي ذاك الجمهور الذي بالظل التائه ماذا يفعل وإلى أين يتجه، فبعد تطور رجل الغاب واختراعه السكين إلى العصر الزراعي ثم الصناعي وثورة مداخن المصانع ثم عصر المعلوماتية والحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية، يتعثر جمهور الظل للوصول إلى اختراعه الحديث الذي سيحل هذه المعضلات الاقتصادية والثقافية الذي سيصل إلى الاكتفاء الذاتي، ولا شك بأن معطيات ذلك الجمهور سترشده إلى ثورة فكرية تعيد حساباته من جديد.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.