الشعر في صوته لحن والحديث في حضرته يتضاعف رقيه، «محمد علي شمس الدين» شاعر لبناني عريق بحوزته 18 ديوانا تتضمن قصائد موزونة وأخرى حرة. هو الذي شاب عمرا وبقي في الشعر شابا مشاكسا مليئا بالحياة، أعماله كانت دائما دعوة للنقاش والنقد في صفوف الكتاب والنقاد والقراء. وكان آخر دواوينه «ينام على الشجر الأخضر الطير» الصادر عن «مجلة دبي الثقافية» في العام 2012.. «عكاظ» زارت الشاعر شمس الدين في لقاء شعري واستعرضت معه مسيرة طويلة في حقل الكلمة. كتبت شعرا موزونا وآخر حرا، أين تجد نفسك أكثر؟ أجد نفسي في القصيدة، وهي تأخذ بين يدي أشكالا عديدة تمتد من الوزن التام إلى الأوزان الحرة وأحيانا التوازنات، كما أن الموسيقى ليست في الكمان ولا في البيانو ولا حتى في النوتا، كذلك بالنسبة للقصيدة، فهي ليست في شكلها الإيقاعي مهما كان. أجد نفسي في القصيدة بهذا المعنى الذي يكاد يكون مستحيلا. مع مرور الزمن نجد اليوم أن القصيدة الموزونة تراجعت لتحل مكانها القصيدة النثرية والشعر الحر، ما رأيك؟ لا يمكن الجزم في المسألة. كبار الشعراء يكتبون القصيدة الحرة وربما كتبوا القصيدة ذات الوزن، ومنهم أدونيس وبدر شاكر السياب وعبدالوهاب البياتي ومحمود درويش، وكذلك نجد في جيل الحداثة الثاني شعراء آخرين يكتبون القصيدة الموزونة، ولا سيما الشعراء السعوديين مثل علي بافقيه وعبدالعزيز خوجة وخديجة العمري... وغيرهم. بعض الشعراء وفي فترة معينة من تجربتهم الشعرية يتراجعون ويعجزون بعد ذلك عن الإبداع، أما أنت فما زلت حتى اليوم مثابرا ومنتجا ولا يزال شعرك السوريالي مقروءا ومحبوبا.. ما السر في ذلك؟ كثير من الشعراء يدفق نبعهم الشعري دفقة أو دفقتين ثم يجرجر أشلاءه، منهم أدونيس ونزار قباني في آخر خمسة دوادين كتبها. برأيي أن السر في استمرار الشاعر في العطاء هو القلق الذاتي تجاه قصيدته؛ لأن تحدي الشاعر الأكبر لا يأتي من الخارج بل من نفسه. «عدم الرضى» هو سبيل التحدي والاستمرار، فحين يرضى الشاعر عن نفسه يصبح وديعة شعره السابق. هذا الرضى قد يكون خداعا بسبب الإعلام والمعجبين وسرعة الانتشار فيقع الشاعر في الفخ فيتحول من شاعر إلى عارض أزياء. كيف ترى واقع النشر اليوم، ولا سيما مع ازدهار النشر الإلكتروني وانتشاره؟ أعتقد أن النشر الإلكتروني لم يؤثر كثيرا على النشر الورقي الذي ما زال ضرورة شعرية. النشر الإلكتروني هو ذاكرة كونية وسجل لا بد منه وإيقاع فكري ونفسي للإنسان يمزج بين المادة البشرية الحية والرقم أو الإشارة. هذا لا ينفي طبعا أن النشر الورقي في أزمة، وهذا عائد إلى التطور التكنولوجي وأيضا بالمسألة الثقافية وهي مسألة خطيرة لأن المؤشر الثقافي منحدر في البلاد التي تتكلم اللغة العربية. هذا فضلا عن الاضطرابات السياسية والحركات الشعبية والثورات وغياب الاستقرار. لنستذكر معرض الكتاب الذي كان أبرزه في القاهرة، الحركة الثورية عطلت المعرض، وكذلك في لبنان لم يكن معرض الكتاب في بيروت كما كنا نتوقع. هل نحن أمام أزمة كتابة أو أزمة قراءة؟ نحن أمام أزمة إنسان. هناك معادلة ثلاثية: المجتمع يتحرك ويتشظى، الكاتب يتشظى، القارئ يتشظى. برأيي، نحن بحاجة إلى نقد حقيقي للكاتب وللقارئ، إذ ليس المطلوب من القارئ أن يكون مجرد متلق بل مشاركا حيويا، وهو جزء من عملية الإبداع. تسلمت جوائز عديدة، كان آخرها جائزة العويس الثقافية، بالإضافة إلى ترشيح ديوانك الأخير «ينام على الشجر الأخضر الطير» لجائزة الشيخ زايد للكتاب.. ما دور الجوائز في مسيرة المبدع؟ لقد تم الاهتمام بما أكتب على مستويين، الأول بحثي دراسي، حيث هناك عشرات الكتب والأبحاث حول دواويني منها «اللغة الشعرية عند محمد علي شمس الدين» للدكتور علي مهدي زيتون و«أميرال الطيور» للدكتور محمد حمود وغيرهما، وهذا جزء من التكريم. الجزء الثاني من التكريم هو إعطائي الجوائز وقد فرحت كثيرا في جائزة العويس الثقافية؛ لأنها ذات قيمة معنوية ومادية، ويشرفني ترشيح ديواني الأخير إلى جائزة الشيخ زايد للكتاب أيضا. هذه الجوائز تأتي تكريسا للمبدع إلا أن أهم جائزة للمبدع هي إبداعه. أثار هذا الديوان ضجة وكثر الكلام عنه، كيف يمكن أن تصفه وما البصمة المميزة فيه؟ هو اختمار تجربة في الشعر والتأمل، وهو تطوير لتجربتي الشعرية في مراحلها الأخيرة التأملية. في الصفحة الأولى من الديوان أهدي هذا الكتاب إلى الطير وهو أمة، وإلى الشجر وهو أمة. ما الجديد الذي تحضره اليوم لقرائك؟ أحضر ديوانا جديدا وهو فعلا تجربة جديدة بالنسبة لي ولمن يقرأني، وهو مجموعة قصائد بدأت بكتابتها في مطلع ال2012 ، هذا الديوان أهديه لقرائي، وهو ثمرة جديدة أعتبرها فارقة في تجربتي الشعرية.