في تاريخ الفكر السياسي الحديث ظهرت فكرة مهمة جدا وهي فكرة العقد الاجتماعي. وهذه الفكرة تعد مفتاحا جوهريا لأغلب النظريات السياسية منذ القرن السابع عشر تقريبا حتى الوقت الراهن. يعتبر الفيلسوف البريطاني توماس هوبز أول من نظر لها في صيغة فلسفية متكاملة. وقد تبعه تطويرا وتعديلا فلاسفة ومنظرون مثل جون لوك، وجان جاك رورسو، وإيمانويل كانط، وفي العصر الحديث جون رولز وغيره. فكرة العقد الاجتماعي جاءت كمحاولة علمية لتأسيس الشرعية السياسية على العقلانية والعلم وليس على الفكرة المسيحية القديمة والتي تدعى بالحق الإلهي المطلق. ففي الأخيرة يكون الملك ورجال الدين مصدر التشريع والحكم ولا يحق للرعية التدخل في العملية السياسية. مع فكرة العقد اختلف الحال إذ أصبح الشعب هو الأصل. تفترض نظرية العقد الاجتماعي أن الناس أحرار بالفطرة ولكنهم حينما اضطروا للعيش مع بعض وإلى تكوين مجتمع تعرضت بعض مصالحهم وحقوقهم للخطر والاعتداء من بعض الأشخاص. ففكروا في تكوين حكومة تحميهم، وهذه الحكومة يختارها هؤلاء الأحرار لحماية مصالحهم. هنا ومع تأسيس الحكومة سيتنازل الأفراد عن جزء بسيط من بعض حقوقهم وحرياتهم لهذه الحكومة. وهكذا هي فكرة العقد. مثلا: الضراب: هي تنازل عن حصة من المال لصالح الحكومة لتنفيذ مهامها على أتم وجه. وكذلك خضوع المواطنين للقوانين والتعليمات يعتبر تنازلا عن جزء من الحرية. من أجل ذلك يعتبر جون لوك السلطة شرا.. ولكن لا بد منه. كان توماس هوبز المؤسس الأول تقريبا، ولكنه ربط فكرة العقد بالطاعة التامة للحكومة، وأبعد الناس عن العملية السياسية كليا. فهو إذن فيلسوف عقدي ولكنه ليس ديمقراطيا. وقد صحح البقية فكرة العقد الهوبزية لتكون أكثر ديمقراطية. فروسو وكانط أكدوا على ضرورة أن يساهم الناس ليس فقط في التعاقد وما يلزم عنه من طاعة مطلقة، بل المشاركة في التشريع؛ فحينما تطيع القوانين التي أنت أسهمت في صياغتها فإنك عندها تطيع نفسك: وهذا يعني أنك لا تزال حرا؛ وهذه فكرة أصر عليها كانط في الفلسفة الأخلاقية؛ حينما تطيع قوانين الأخلاق التي مصدرها العقل فأنت تطيع نفسك لأنك كائن عاقل. جاء الفيلسوف الأمريكي جون رولز بفكرة عقدية ولكنها أنضج مما سبقها. لقد افترض أن الناس المتعاقدين في الحالة الأصلية الأولى «أي قبل تأسيس الحكومة»، يعرفون كل شيء عن السياسة والاقتصاد والأخلاق والرأسمالية والاشتراكية وعن الطبقية والدين وغيرها.. لكنهم لا يعرفون أي شيء عن أوضاعهم الخاصة وعن مكانتهم في المجتمع ولا عن الطبقة التي ينتمون إليها ولا الحالة الاقتصادية لهم.. وهذا ما يسمى عند رولز ب «حجاب الجهل» (أي الجهل فقط بأحوالهم الخاصة ومواقعهم الاجتماعية). ثم يطلب منهم اختيار شكل الحكومة وتأسيس القوانين للدولة المزمع إقامتها. لقد رأى رولز أن كل فرد في الوضع الأصلي لا يدري عن المكانة التي سينالها في المجتمع بعد رفع حجاب الجهل، لذا سيحرص على تأكيد القوانين التي ستضمن له حياة عادلة أيا كان وضعه: غنيا أو فقيرا، سليما أو مريضا، رجلا أو امرأة، مسلما أو يهوديا، مديرا أو عاملا.. إلخ. فالفرد «أ» لا يعرف أي فئة سيكون فيها، لذا فهو لا يستبعد أن يكون فقيرا مريضا مثلا. أو مديرا غنيا. لذا سيحرص على وجود قوانين عادلة توفر له الكرامة أيا كان وضعه. أهم مبادئ العدالة التي سيتفق عليها الجميع هي: الحرية، المساواة وخصوصا في الفرص، باستثناء الفقراء أو الضعفاء فإنهم سيحظون بامتياز طفيف بسبب ظروفهم السيئة، ولن يعترض أحد على هذا الامتياز لأن كل واحد مؤهل أن يحظى به لو كان فقيرا ضعيفا. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة