غريب هو الإنسان وكل ما يتعلق به. عالم الإنسان مليء بالغموض وقد حاول العلماء والفلاسفة كشف هذا الغموض، إلا أنهم كلما فهموا الإنسان أكثر اكتشفوا غموضا أكثر. «الظاهرة الإنسانية» لا يمكن أن تكون بوضوح «الظواهر» الأخرى سواء فيزيائية أو فلكية أو نحو ذلك. ما سر هذا الغموض الإنساني؟ في البدء علينا أن نقف على الشيء المميز في الإنسان والذي لا نجده في غيره فربما أضاء لنا شيئا من طبيعة وأسرار الغموض. «العقل» و«العاطفة» وارتباطهما بشكل لا ينفصل. صحيح أن هناك نوعا من العاطفة عند الحيوانات ولكنها عواطف أو مشاعر غير عقلية. العاطفة العقلية التي يمتلكها الإنسان لوحده دون بقية الكائنات هي العاطفة التي تستخدم العقل للإشباع. لكن علينا أن نتذكر أن العقل ليس خاضعا للعاطفة دائما فهو أحيانا قد يساهم في تشكيل العواطف. مثلا: قد لا أتجاوب عاطفيا ولا وجدانيا مع قتل الحيوانات. ولكن بعد إعمال العقل والتفكير يمكن أن تنشأ عاطفة جديدة تشجب هذا السلوك. إذن، كيف للطبيعة العقلية والوجدانية للإنسان أن تكون سببا في غموض كنهه؟ بكلمة واحدة «الحرية». العقل والوجدان هما أساس حرية الإنسان، هما العامل الجوهري في جعل الإنسان متغيرا باستمرار ومتقلبا من حال إلى حال ومن مزاج إلى مزاج. الإنسان ليس «صخرة» جامدة هامدة لا تتحرك من ذاتها، وإنما هو يستجيب لكل ما يحصل في عالمه وينفعل به، لذا فهو كتيار الماء المتحرك لا يمكن معرفته في سكونه بل في جريانه. يمكن البرهنة على ذلك من خلال المقارنة بين العلوم الطبيعية التي تدرس المادة الجامدة والعلوم الإنسانية التي تدرس الإنسان وعالمه. الأولى أكثر دقة وصرامة من الأخرى، لأن موضوعها ثابت ولا يتقلب .. مع استثناءات حاليا في عوالم ما تحت الذرة والتي تتحرك ، بكل حال، لأسباب غير ذاتية. تقلبات الإنسان تجعل من الصعب جدا التنبؤ بما يفعله. ومن الغباء أن يزعم المرء أنه وصل إلى فهم الإنسان وكل الظواهر الإنسانية سواء الفردية أو الاجتماعية. إن عالم الإنسان وحتى ما يدخل إليه عرضة للتغير والتقلب. فلو تناولنا ظاهرة من الظواهر الإنسانية كالفن أو الشعر أو الزواج أو إلى آخره.. فإنه من المستحيل أن نصل إلى تفسير واضح ونهائي لهذه الظواهر والسبب يكمن في نوع مزدوج من التغير. أولا: تغير الظاهرة . ثانيا: تغير الراصد. الشعر يتغير، فحينما أعرف الشعر، على أي النماذج سوف أستند؟ على نماذج من الشعر الجاهلي أم العباسي أم الحديث؟ هنا سوف يتغير التعريف بتغير الظاهرة. قد يقول قائل: فلتستند على كل هذه النماذج لتحصل على صورة شاملة. عندها سأقول: وماذا عن نماذج الشعر التي ستكتب في المستقبل؟ هل نطردها من مملكة الشعر أو ننتظر حتى حين؟ أما عن تغير المراقب أو الدارس فهو مشكل أيضا. الأشخاص المحتملون لدراسة ظاهرة الشعر أنواع هائلة. هناك من هو محافظ وهناك من هو حداثي، هناك الأكاديمي وهناك الباحث الهاوي. مزاج وعقلية الباحث تلعب دورا أيضا. قد أعتبر أن شعر الهجاء ليس شعرا حسب تركيبتي النفسية. قد أميل إلى تعريف الشعر بناء على شعر الغزل إذا كنت من هواة هذا النوع. إني أيضا قد أفهم الشعر اليوم بشكل مغاير تماما لما كنت أفهمه قبل سنوات. هذان التغيران هما سبب في الطبيعة المتقلبة والغامضة للإنسان ولكل ظواهره. ويبقى السؤال استنادا إلى هذه الحقيقة: من ستكون لديه الجرأة ليطلق أحكاما كلية ومطلقة على الإنسان وعوالمه؟ ومن تكون له الجرأة ليصدق مثل هذه الأحكام؟ لا أدري. كثيرون ربما. فعالم الإنسان لا يمكن التنبؤ به. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة