المربع .. المركز القريب من العيص أخذ اسمه من أربع طرق يرتادها الحجاج والقادمون من الشمال في اتجاه مكةالمكرمة، ويوصف المركز بأنه ملتقى استراتيجي، حيث يتزود العابرون بحاجتهم من المياه من (بئر المربع)، كما تقول اللهجة العامية. فالبئر أقدمها في المركز الذي يعد ثاني أكبر المراكز بعد العيص، لكن الخدمات كما يقول أهلها تجاوزتهم في طريقها إلى المراكز الأخرى، فيما بقي مركز المربع (متربعا) على قائمة المراكز الأقل من ناحية الخدمات، برغم أنه الأكبر عمرا، لكن المراقبين يقولون إن المربع نال حظه من الخدمات والعناية ولم يغب أبدا عن عين عجلة التنمية والنهضة، ومع ذلك فإن طموح وآمال المواطنين لا يحدها أي سقف.. فالكهرباء مطلوبة بشدة والمركز الصحي لا بديل عنه. سواقي وقناطر تقع بركة شعيب النورة شمال مدينة العيص وجنوب بلدة المربع وهي عبارة عن بركة مياه بعمق ثلاثة أمتار تقريبا عن مستوى سطح الأرض، وشيدت من الحجر ومادة الجص، وهي ماده صلبة كالجبس، وفي إحدى الزوايا آثار لدرج للهبوط وفي منتصفها مبنى صغير بارتفاع نصف متر تقريبا، وهو عبارة عن مقياس لكمية الماء في عمق البئر. وتتضح للرائي جودة البناء والتشييد ودقة التصميم وروعته. وللبركة ثلاث سواق (قناطر) من ثلاثة اتجاهات مختلفة ممتدة من الجبال المجاورة على بعد عدة كيلو مترات كانت مصبا للبركة من سفوح الجبال وقت هطول الأمطار، حيث تصب المياه في السواقي وتسيل من خلالها لتصب في البركة. بئر عباثر يذكر أن تاريخ البئر يعود إلى العصر العباسي، وكان الهدف من إنشائها تمكين قوافل حجاج بيت الله من السقي، وأغلبهم حجاج من بلاد الشام. ويقول ل«عكاظ» محمد نايف العرفي المشرف السابق على الآثار: في العيص توجد برك كثيرة تراثية مثل بركة (المربع) والتي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام واندثرت حتى اختفت معالمها وظهر منها جزء عندما شهدت البلدة أمطارا غزيرة مؤخرا. كما توجد أيضا بركة في (عباثر) وهي من المواقع التراثية والقديمة. وعن عدم وجود حراسة على بعض تلك المواقع التاريخية النادرة أوضح العرفي أن الموقع تم إسناد حراسته في وقت سابق لحارس يتولى حمايته وأعفي من مهامه بقرار من الجهة المختصة. ويوصي المتحدث جهات الاختصاص بعمل لوحات توضح تاريخ تلك الآثار ومعلومات شاملة عن سيرتها لتمكين السياح والزوار من الداخل والخارج من معرفة خفايا التاريخ ومكنوناته، كما حث على إنشاء طرق معبدة إلى المواقع الهامة مع تأمينها ضد عوامل التعرية. هروب الشاحنات أكثر ما يقلق أهالي المربع هروب سائقي الشاحنات من نقاط التفتيش والميزان من ينبع والاتجاه عن طريق العيص والمربع الزراعي، الذي تحول إلى دولي يربط بين الشمال والجنوب، ما دفع عضو المجلس البلدي في المربع، طلال العرفي، إلى المطالبة بإعادة النظر في الطريق بتحويله إلى طريق مزدوج يتحمل الكثافة والضغط الكبير من الشاحنات وسالكي الطريق بهدف قصر المسافة واختصارها، ويطالب طلال العرفي محاسبة الناقلات الهاربة من النقطة الأمنية وتسببها في إتلاف الطريق الزراعي. ويستغرب سكان المربع التأخير في عمليات إدخال خدمة التيار الكهربائي لمنازلهم غير المعززة بصكوك، لكنهم تملكوها منذ زمن طويل حسب الأعراف الجارية في المنطقة، وقال المتضررون: إن شركة الكهرباء تتذرع بحجج واهية غير مقبولة. المختبر الغريب قبل أكثر من 11 عاما غادر فني المختبر، مصري الجنسية، بلدة المربع مغلقا باب المعمل في المركز الصحي. ووقفت الجهات المختصة تتفرج على الأمر وكأنه لا يعنيها، ولم يتم تأمين بديل للفني المغادر برغم تقادم السنوات ومضي الأيام، ويضطر الأهالي إلى السفر للعيص لاستكمال فحوصاتهم المخبرية، وتتضاعف أوجاعهم بسبب طول المسافة ووعثاء السفر ومخاطره، ورغم ذلك يقول الأهالي: إن الشؤون الصحية تجاهلت المطالب بتوجيه فني مختبر للمربع، واعتبر الأهالي (3 آلاف نسمة) أن المربع غابت عنه الخدمات البلدية الصحية.. ويتعجب هؤلاء على إبقاء مختبر بدون فني قرابة 11 عاما. أمثال شعبية •• لا فات الفوت ماينفع الصوت .. ويطلق المثل عند الندم بعد وقوع الواقعة.. وهي دعوة للتبصر والتمعن قبل اتخاذ أي قرار، ويقارب هذا المثل الحكمة الشائعة لات ساعة مندم، ويستخدم المثل الكبار والصغار على حد سواء لكنه أكثر وأجمل وقعا على ألسنة المسنين وكبار السن في البلدة. •• من طول الغيبات جاب الغنايم .. يقال للغائب لفترة طويلة بعد عودته من رحلة أو سفر وهو محمل بالهدايا لمستقبليه ومعارفه وأصحابه. ويقال المثل أيضا في مواقع أخرى كناية عن الافتقاد والشوق والترقب والتعبير عن الفرحة بمن جاء بعد غياب. •• لاحج ولا جلس عند عياله: مثل مشابه ل (عاد بخفي حنين) أي أنه ذهب وغادر ثم عاد خائبا لا رجاء منه. •• صام صام وفطر على بصلة ويقال المثل للرجل الذي صمت دهرا ونطق كفرا، كما يقول المثل العربي.. والمثل شائع في كل المناطق بل في بعض البلدان المجاورة.. •• الجود من الماجود يقال في سبيل الحث على الجود والتفضل والإيثار ونصح الناس بالكرم مهما كانت الحالة.