في الفترة الأخيرة أعلن البعض عن تركهم للخطاب الليبرالي ما بين رجال ونساء سبق أن انخرطوا في إشكاليات التيارات الفكرية وصراعاتها منذ ما يقارب العشر سنوات الأخيرة، وبعضهم كانت تراجعاته من قبيل الفكر الناقد بعد أن تأكد له خطأ ما كان يراه في الخطاب الليبرالي حتى اعتبر فكره ليس إلا تنفيذا لمخططات الأعداء تماشيا مع الفكر السائد الذي يعتبر هذا الخطاب فاسدا في ذاته، ويحمل متناقضات عديدة. لقد جاء ترك الخطاب الليبرالي من قبل هؤلاء بمثابة «توبة فكرية» إذا صح الوصف على غرار التوبات الدينية من عدد من المعاصي، مما يعني أن هؤلاء كانوا ينظرون إلى الفكر كخطيئة يجب التوبة عنها، أو أن الانخراط في تيار فكري محدد يعتبر معصية وهنا يدخل إشكالية تداخل الرؤية لدى أصحابها حيث يعتبر الفكر سلوكا خاطئا، أو أن الرؤى تتماثل في خطيئتها مع المعاصي الأخلاقية، وهذا خلط بين ما هو فكري وما هو سلوكي حيث يصبح الأمران المختلفان شيئا واحدا، وبالتأكيد فإن الخطأ السلوكي لا يستوجب الخطأ في الفكر لأن ثنائية التصور والتطبيق أحد أشكل القضايا التي يحاول الكثير تحرير الخلط فيها. وحيث إن هذه التوبات التي تم الإعلان عنها داخلة في الصراع الفكري بين التيارات المختلفة والتي تختلف في حدتها تجاه بعضها البعض بل حتى تجاه بعضها من داخلها أحيانا، فإنه قد تم استغلال هذه التوبات لكي تطعن فيها خاصرة تيار كامل بكل رموزه بلا استثناء وبلا تفريق بين معتدليه أو متطرفيه أو حتى المنخرطين فيه لأغراض أخرى ليس لها علاقة بالتأصيل الفكري وإنما لمآرب في خواطر أصحابها، وتم ضرب الخطاب كاملا بسبب تراجع بعض شخصياته، مما يعني خطأ كامل الخطاب أو الفكر الذي يحمله المنضوون تحته. وإذا طبقنا هذا الأسلوب على كامل التيارات الفكرية بلا استثناء فإنها تدخل في ذات المشكلة حيث إن التصورات تختلف تماما عن التطبيقات فهل هذا يعني خطأ التيار كله؟ قبل سنوات كان هناك عدد من الشباب الذين كانوا منضوين تحت عباءة الخطاب الديني وأعلنوا تراجعهم عن هذا التيار ومع ذلك فقد بقي الخطاب الديني ماثلا وله رموزه ومن الخطأ تخطئة كامل التيار الديني لتراجع هؤلاء الشبيبة، كما أن هناك سلوكيات خاطئة تصدر من بعض المنضوين بالخطاب الديني بل وحتى من بعض رموزه المعروفين لكن هذا لا يعني عند العاقل خطأ التيار كله لأنه تيار مختلف من داخله ما بين التطرف والاعتدال وحتى اللبرنة الدينية إذا صح هذا الدمج كما هو رأي ستيفان لاكروا في كتابه ذائع الصيت: (زمن الصحوة). بالطبع نحن أمام ظاهرة ثقافية سواء اتفقنا عليها أم اختلفنا، وإن كانت هذه الظاهرة ضعيفة في بنيتها وعمقها من ظاهرة المتحولين من الخطاب الديني إلى الليبرالي قبل سنوات لجذرية تلك التحولات والمستوى الفكري العميق الذي لحق تلك الظاهرة من خلال الكثير من الأطروحات التي قدموها وجدلها الفكري، في حين كانت التراجعات الفكرية من الخطاب الليبرالي سطحية كونها لم تنتقد الخطاب الليبرالي في العمق وإنما تعاملت مع سلوكيات لبعض الناس، وهنا الفارق بين التحولين. إنني أنظر إلى هذه التوبات الفكرية بشكل طبيعي لأنها تمور في داخل مجتمع كامل منذ فترة، وطبيعي أن هذه التوبات سوف تكون لأنها تدور في سطح الصراع الثقافي بين التيارات المختلفة وليست في عمق الفكري الذي يشكل الخطاب نفسه.