"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق برنامج تأهيل القيادات في كافة المناطق
تربويات ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 14 - 01 - 2012

أيدت مسؤولات تربويات ومديرات مدارس، إطلاق برنامج تأهيل القيادات لمناصب عليا في قطاع التربية والتعليم، وطالبن بتعميم تطبيق هذا البرنامج في كافة المناطق، دون أن يقتصر على مناطق معينة، وأكدن ل«عكاظ» أن هذا توجه صائب يأتي في مرحلة مفصلية من حياة المرأة التعليمية، وشددن على أن المرأة قادرة على تنظيم العلاقة بين تعليم البنين والبنات، وطالبن بتكثيف الدورات التأهيلية لمنسوبات التربية والتعليم والتوسع في تطبيق التقنية في المدارس لمواكبة لغة العصر وزيادة فرص الالتحاق بمدارس رياض الأطفال.
وترى مساعدة مديرة الإشراف التربوي في تبوك أنيسة هندي، أنه من خلال رؤيتها للواقع الميداني أن يعاد النظر في تنظيم العلاقة بين إدارتي تعليم البنين والبنات في الأمور الإدارية والفنية، أما المالية فممكن أن تبقى في تعليم البنات لتعليم البنات، ولتعليم البنين شؤونه المالية الخاصة به. وقالت «لا أؤيد أن تتولى سيدة شؤون تعليم البنات والبنين، حيث أن القيادات الرجالية لا قلة في أعدادهم ولا خبراتهم ولا قدراتهم على ادارة شؤونهم العملية» وتساءلت عن إمكانية استحداث وظيفة مديرة عام لتعليم البنات في كل منطقة.
تأهيل القيادات التربوية
وأكدت على أهمية زيادة فرص الالتحاق بمدارس رياض الأطفال، ما يتيح فرص وظيفية أكثر، وطالبت بتأهيل القيادات التربوية وتعزيز دورهم التربوي وعقد دورات تدريبية لهم.
وثمنت هاجر النفيسة مديرة المتوسطة الثالثة في رابغ هذا القرار، وقالت «من وجهة نظري في التعليم ككل أن تطوير المناهج مهم جداً ليناسب مستويات أبنائنا وبناتنا، كما أن المعلمات يجب أن نطورهن من أجل الارتقاء بأدائهن وعطائهن». وأضافت: نحن في رابغ لم يطبق لدينا البرنامج التطويري للقيادات إذ تسلمنا مناهج مطورة بدون أي تأهيل للمعلمات اللواتي تقع على عاتقهن مسؤولية تدريس تلك المناهج، ما يحتم تدريبهن وتأهيلهن في الميدان، خصوصاً أن مستويات كثير من المعلمات لا تناسب هذا المنهج المطور، مشيرة إلى أن المرأة أدق وأحرص من الرجل في الأداء والدوام والعطاء، وتحرص على تطوير نفسها وعطائها. وزادت فيما يتعلق بالإدارة الشاملة لتعليم البنين والبنات، ننظر للأفضل من يعطي ومن لديه الاستعداد للتطوير والعطاء، وهذا لا بد أن تكون له الأولوية في نيل المنصب بغض النظر عن كونه رجلا أو امرأة، ولا بد أن يكون للرجل نصيب في أشياء كثيرة، ونحن نؤيد الاستفادة الاستشارية من فكر الرجل لاختلاطه ومواجهته للمشكلات بكثرة، ونتمنى تطوير المعلمين والمعلمات وتدريبهم خصوصاً المعلمين لوجود قصور واضح في أدائهم، نريد تدريبهم حتى لو كلفهم ذلك فصلا كاملا من أجل زيادة وتجويد إنتاجهم.
برامج لتطوير الكفاءات
وأكدت انشراح البحيري (مشرفة تربوية من مكتب الشمال في جدة) أن تطوير الكفاءات يحتاج برامج ضرورية، والعلاقة بين إدارتي البنات والبنين منظمة، ويحتاج دمجها لتنظيم لا أكثر، خصوصاً أن العمل واحد والروافد واحدة والمغزى واحد هم أبنائنا وبناتنا.
فكرة جيدة
من جهتها قالت رجاء المبارك مديرة مدرسة إبتدائية ومتوسطة سودانه في قطاع الحارث في جازان إن «التعليم في ازدهار وتقدم، وإطلاق البرامج المطورة للقيادات التربوية فكرة جيدة، والمرأة قادرة على تنظيم العلاقة بين تعليم البنين والبنات، والعمل واحد والمسؤولية واحدة، والنظام التعليمي ممكن أن يطبق على البنين والبنات».
وطالبت عائشة المباركي مديرة مدرسة ثانوية ومتوسطة أبي حجر الأعلى في جازان، بتقديم الدعم الكافي للمشاريع التعليمية، إطلاق دورات تأهيلية مكثفة، التوسع في تطبيق التقنية داخل المدارس، توفير الأجهزة التقنية وتجهيز المعامل، ويمكن تحقيق ذلك لأن الدولة لم تقصر في ميزانية التعليم، وقبل تطبيق هذا المشروع نود الاطلاع على المدارس لرصد احتياجاتها من المشاريع التقنية لتواكب التطور في المناهج، مع الحرص على متابعة البنين والبنات، تنظيم العمل بين إدارتي البنين والبنات.
وقالت «نتطلع لافتتاح قسم نسائي يتابع التعاميم الصادرة من الوزارة».
من جانبها, أيدت فاطمة سعد الدين منسقة المحتوى العربي في تعليم المدينة المنورة، تسلم المرأة لمناصب قيادية في التعليم، وقالت «لا بد من وضع الإنسانة المناسبة في المكان المناسب، حتى لا يكون هناك خلل في القيادة التربوية، مع اختيار الكفاءات التي تستحق المكانة التي توضع فيها، حتى يتحقق النجاح والتطور في تعليم البنات، مع وضع معايير دقيقة لاختيار تلك القيادات، وفي حال اختيار قيادة تستحق أن تتقلد منصبا في الوزارة، يجب العمل على تأهيلها وتطويرها حتى يتحقق الغرض المرجو من تقليد مناصب عليا للمرأة في التعليم، لأن هناك الكثير من التهميش للمرأة في التعليم». وتشاركها في الرأي مديرة إحدى مدارس المدينة المنورة، وثمنت ما أدلت به نائبة وزير التربية والتعليم بخصوص تولي المرأة مناصب عليا في إدارة التربية والتعليم، وتقول «جميل أن تتولى المرأة مناصب عليا في جميع الوزارات وليس في وزارة التربية والتعليم، وأعتقد أن اتخاذ مثل هذا الإجراء في وزارة التربية والتعليم يتطلب دراسة طويلة ومفصلة لتوزيع المهام بين السيدات والرجال في الوزارة، ووضع من تستحق ومن تكون جديرة بهذا المنصب». وبينت سهولة التنسيق بين البنين والبنات في الوزارة، مؤكدة أن تعليم البنات لا يمكن فصله عن البنين هكذا دون أن يأتي يتحقق ذلك تدريجياً.
أما مها إحدى الإداريات في إحدى الثانويات فتقول: أرفض الفكرة تماما لأني أعتقد أن الرجل أجدر في تقلد المناصب العليا والإدارية لرجاحة عقله وقوة تحمله، مضيفة يجب عدم فصل البنين عن البنات في الوزارة التي قامت أساساً على البنين، ويترك الانفصال المفاجئ ثغرات وخللا في أمور كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.