التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاكمة 7 متهمين خططوا لتنفيذ مخططات عملية انتحارية تستهدف مطار عرعر
قاضي المحكمة الجزائية يرفض إخراج الصحافيين الجلسة
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2011

مثل أمام المحكمة الجزائية المتخصصة أمس سبعة متهمين سعوديين بتشكيل خلية إرهابية تسعى إلى تنفيذ أهداف ومخططات تنظيم القاعدة داخل المملكة، إضافة إلى إقامة معسكر للتدريب على الأسلحة والقتال في منطقة بارق في عسير جنوبي المملكة، وتنفيذ عملية انتحارية إرهابية في مطار عرعر.
وشهدت المحكمة التي عقدت أمس جلستها الخامسة للنظر في القضية المرفوعة من الادعاء العام على سبعة متهمين سعوديين، ورفض قاضي المحكمة طلب المتهمين إخراج الإعلاميين وعدم تمكينهم من حضور الجلسة، موضحا لهم أن علنية الجلسات من اختصاص المحكمة وأن الأصل في الجلسات هو العلنية.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل الدكتور عبدالله السعدان أن المدعي العام وجه إلى المتهمين تهما تشمل تكوين خلية إرهابية تسعى إلى الإفساد في الأرض وتنفذ أهداف ومخططات تنظيم القاعدة، والاستعداد للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد، والتنسيق في ذلك مع عناصر إرهابية خارجية لإمدادهم بالرجال والأسلحة، واجتماع الأول والثالث مع أحد العناصر للتخطيط والإعداد للعمليات، وإنشاء معسكر للتدريب على الأسلحة والقنابل بقصد الإفساد والخروج على طاعة ولي الأمر.
واستمعت المحكمة إلى دفاع المتهمين الأول والثالث والخامس والسابع، وردهم على التهم الموجهة إلى كل منهم، حيث قدم محامي المتهمين الأول والثالث والخامس طلبا للقاضي، بالاطلاع على لائحة الدعوى الموجهة لموكليه واعترافاتهم مع تمكينه بالاجتماع معهم، وذلك لتقديم الرد للمحكمة على اتهامات الادعاء العام وأعطته المحكمة مهلة شهر من تاريخه للرد، كما قدم المتهم السابع إجابته شفاهة إلى القاضي.
وأبان المتحدث الرسمي لوزارة العدل أن المدعي العام فصل التهم المنسوبة للمتهمين ومنها، اتفاق الأول والثالث وعقد العزم والعمل على تنفيذ عملية انتحارية إرهابية داخل المملكة في مطار عرعر، والاتصال بأحد العناصر الإرهابية الخارجية لإمدادهم بالرجال والأسلحة والاجتماع والتنسيق من أجل ذلك مع أحد المطلوبين أمنيا سابقا على قائمة 19، وهو الهالك خالد بن علي الحاج للتخطيط لهم في تنفيذ العملية والإعداد لها.
وبين التهم أيضا استحلال الأول والثاني والثالث للدماء المعصومة وذلك بتخطيطهم لتنفيذ عمليات هجومية ضد المستأمنين المقيمين في المملكة، ومتابعة وترصد الأول والثالث لأحدهم ومتابعة وترصد الأول والثالث لآخر من أجل اغتيالهما، وقيام الثاني والثالث بالسفر إلى أفغانستان والتدرب على أنواع الأسلحة والمتفجرات، وكذلك قيام السابع بالسفر إلى أفغانستان للقتال.
وأوضح الادعاء أن المتهمين الأول والثاني والثالث تدربوا على إطلاق النار بسلاح رشاش في طلعات برية بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، فيما قام الأول والثاني بإعداد وإقامة معسكر للتدريب على الأسلحة والقتال في منطقة بارق في عسير، ومشاركة باقي المدعى عليهم عدا الثالث في هذا الإعداد وتدربهم على الأسلحة.
وبحسب التهم التي وجهها الادعاء اتهم الثاني بتحريض المتهمين الرابع والخامس والسادس والسابع للمشاركة في اعداد المعسكر والتدرب على السلاح بدعوى الإعداد الشرعي، فيما قام المتهم الثاني بالتستر على أحد المطلوبين، وهو الهالك خالد علي الحاج مع علمه بأنه كان على علاقة بالأول والثالث وسبق وأن تقابلا معه.
ووجه الادعاء للمتهم الرابع بالتستر على الأول والثاني وعدم الإبلاغ عنهما مع علمه أنهما مطلوبان أمنيا، والأول منهما يحمل وثيقة مزورة ومساعدته للثاني في نقل الأسلحة المضبوطة في معسكر التدريب، كما قام المتهم السادس بالتستر على الأول والثاني مع علمه أنهما مطلوبان وتسجيل سيارة الثاني باسمه حتى لا يكشف أمره، وحيازة المتهم الأول رشاشين، ومسدسين، وقنبلة يدوية، وكمية من الذخيرة الحية، ومشاركة باقي المدعى عليهم له في الحيازة وبيع الأول لسلاح من نوع مسدس ربع على أحد الموقوفين بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.
وأكد الدعاء أن المتهم السابع قام بشراء سلاح رشاش كلاشنكوف بقصد الإفساد، ونقض الأول بما تعهد به على نفسه بأن يكون مواطنا صالحا ويبتعد عن الشبهات، وعدم القيام بأعمال تخالف أنظمة البلاد، أو تسيء إلى أمنها، وانتحال الأول والسادس شخصية الغير والسفر والتنقل بموجب ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.