قالت كوكب الشرق «إنما للصبر حدود» فأقول «إنما للمزاح حدود»، ففي الإسلام للمزاح حدود يجب علينا عندما نمزح ألا نتعداها، ومن طبيعة الإنسان أنه ملول، فلا محالة أن يفقد توازنه، لأن القلوب إذا كلت عميت، ومن ثم أباح الإسلام كل ما من شأنه أن يكسر حدة الجد والصرامة في دنيا البشر، ويحقق التوازن المطلوب للإنسان لتستمر الحياة. ومن هذه الوسائل المزاح؛ المزاح يدور معناه حول المباسطة والمداعبة والتلطف، فقد يكون بابتسامة، أو نكتة، أو فكاهة، أو بإشارة أو حركة يراد بها إدخال السرور على قلب الصديق فقد قال صلى الله عليه وسلم: وتبسمك في وجه أخيك صدقة، فالمزاح يعد صدقة من الصدقات يؤجر عليها المسلم، ولكن لذلك شروط وضوابط. الحكمة من مشروعيته أنه يستعان به على التخلص من السأم والملل، وطرد الوحشة، ودفع الهم والخوف والقلق، وفيه تأليف القلوب، فتنشط النفوس وتتهيأ الأجساد لأداء الأعمال الصالحة. وتستمد مشروعية المزاح أولا من أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وأقواله، كما روى الحسن وصححه الألباني قال: قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة العجوز»، قال: فبكت عجوز، فقال: «أخبروها ليست يومئذ بعجوز، وأنها يومئذ شابة». من شروط المزاح ألا يقترن بالكذب، فقد يلجأ بعض المازحين إلى المبالغات والكذب، فيدخل على النكتة زيادات من عنده وصياغات خاصة ليعطي لمزاحه نكهة ومذاقا خاصا، فيشتد الناس في الضحك ويتعجبون لمزاحه. وقد توعد الرسول صلى الله عليه وسلم أولئك الصنف من الناس فقال: «ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له». وأن يخلو من الغيبة، لقوله تعالى: «ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه». وألا يكون فيه استهزاء بالآخرين أو سخرية منهم، فإن ذلك حرام، لقوله سبحانه: «يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم»، وقال صلى الله عليه وسلم: «إن المستهزئين بالناس لا يفتح لأحدهم باب الجنة»، وقد يحلو للبعض في هذا العصر أن يكثر من المزاح حتى يصير لديه حرفة ولازمة من لوازم حياته التي يشتهر بها ظنا بذلك أنه ذكاء. وهذا من الغلط العظيم كما يقول الإمام أبوحامد الغزالي: «من الغلط العظيم أن يتخذ المزاح حرفة». وكثرة المزاح ربما توقع في محظور شرعي، يجر المرء على نفسه معصية يكسب بها وزرا. ونلخص مما سبق أن المزاح أمر مشروع ومباح في الإسلام إذا كان الغرض منه الاسترواح ودفع الملل والسأم والكرب عن النفوس، ويثاب عليه صاحبه إذا ابتغى من ورائه وجه الله، وإلا فهو حرام منهي عنه، وعلى المسلم أن يكون مقتصدا فيه فيوازن بين الجد والمزاح، فقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: خير هذه الأمة النمط الأوسط فيرجع إليهم الفاني، ويلحق بهم التالي. وبذا تستمر الحياة، وتتحقق الغاية من خلق الإنسان، ويفوز المسلم بالسعادة في الدارين. فاكس 6079343 للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 189 مسافة ثم الرسالة