محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعينوا ب «المجاهدين»
خليل الزياني ل«عكاظ» مطالبا نجوم المنتخب السعودي:
نشر في عكاظ يوم 31 - 12 - 2010

طالب خليل الزياني عميد المدربين الآسيويين، مدرب المنتخب السعودي الأسبق، من لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم التمعن في مشاركة المنتخب السعودي في نهائيات أمم آسيا 84م التي نالها الأخضر، مؤكدا أهمية معايشة اللاعبين الحاليين لما فعلوه من سبقوهم في أكبر قارات العالم. خليل الزياني، لقب خلال حديثه ل «عكاظ»، منتخب 84 بمنتخب «المجاهدين» الذين تحدوا الأرض والجمهور والأرضية الموحلة ليكتبوا اسمهم بأحرف من ذهب في لوحة الشرف، مشبها الإنجاز القاري الأول للأخضر بأنه مثل الفرحة بالمولود الأول. المدرب الوطني الكبير رفض وجود عدسة التصوير أثناء التقائنا معه، وطالبنا أن نستعين بصوره ومنتخب عام 84م الذي حقق تحت إشرافه بطولة أمم آسيا في سنغافورة كأول الإنجازات السعودية على الصعيد القاري .. ومع ذلك خرجنا بهذه المحصلة:
• مع اقتراب نهائيات أمم آسيا، نود أن نستعيد سرد ذكرياتك عام 84م، ونسألك في البداية كيف تلقيت نبأ تدريبك للمنتخب السعودي؟
في الحقيقة تدريبي للمنتخب الوطني لم يأت بمحض الصدفة، ولكن تلقيت النبأ على مراحل وكان أول من أبلغني محاسب نادي الاتفاق بعد أحد التمارين عندما قال لي بالحرف الواحد «الله يعينك على المهمة المقبلة» فسألته أي مهمة، فقال «تدريب المنتخب السعودي»، وكان الجمهور يردد في الملعب «حيوا الزياني حيوه» فلم أهتم بحديث محاسب النادي، وعندما توجهت للمنزل وفي تمام الساعة الثانية عشرة ليلا تلقيت اتصالا من الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله يخبرني بشرف تدريبي للمنتخب السعودي، فأخبرت الأمير الراحل أنني لا أملك وسيلة مواصلات للسفر إلى سلطنة عمان في الوقت المحدد من قبل الأمير فيصل بن فهد وما هي إلا لحظات وأتصل بي الشيخ محمد السليمان سكرتير الملك فهد يرحمه الله وقال لي تم تأمين طائرة خاصة لنقلك أنت ومساعدك راشد خليفة إلى سلطنة عمان.
• صف لنا شعورك في هذه اللحظة لتكليفك تدريب منتخب وطن؟
بصراحة كان شعورا فيه الكثير من الفرح والسرور ممزوجا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقي، حيث إنني كنت أعلم أنها مسؤولية جداً كبيرة، ويجب أن أقوم بالدور المطلوب مني على أكمل وجه، ولكن فور وصولي إلى عمان عقد الأمير فيصل بن فهد اجتماعا لنا مع اللاعبين، وبصراحة هذا الرجل خفف الكثير من الضغوطات التي كانت تواجهني قبل استلامي زمام تدريب المنتخب السعودي.
• بعد دورة الخليج في عمان كان المطلوب منك إعداد منتخب قادر على خوض المعترك الآسيوي، كيف استطعت تكوين هذا المنتخب القوي؟
بعد كأس الخليج مباشرة أقمنا معسكرا إعداديا في مدينة الجبيل، وكان معسكرا ناجحا بكل المقاييس، ومن ثم بدأت تصفيات كأس آسيا التي أقيمت في مدينة جدة، وتأهل المنتخب السعودي أولا ومنتخب الإمارات ثانياً، وقدم المنتخب أداء رائعا خلال هذه التصفيات، وكل هذا بفضل الدعم الكبير الذي وجدته من القيادة الرياضية وإدراك اللاعبين للمهمة المنوطة بهم فتحققت كل تلك النتائج الرائعة.
• ماذا وقوف شخصيتين بحجم الأمير فيصل بن فهد والأمير فهد بن سلطان خلف المنتخب في تلك الفترة؟
بكل أمانة أقول هذا الحديث للتاريخ، هاتان الشخصيتان كانتا هما السبب بعد الله في كل ما قدمته أنا ونجوم المنتخب في نهائيات كأس أمم آسيا 84 والتصفيات الأولمبية المؤهلة إلى أولمبياد لوس أنجلوس.
وللأمانة عندما وصلت إلى عمان قابلني الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله بكل حب وتقدير، فلم يكن له أية مطالبات وأزال الكثير من الضغوط التي كانت تواجهني بالإضافة إلى الأمير فهد بن سلطان هذا الرجل الخلوق والأنيق، فبكل صراحة، هاتان الشخصيتان الرياضيتان كانتا رقماً صعباً ومهما تحدثت عنهما فلن أوفيهما حقهما، كانا راقيين في حديثهما في تعاملهما وفي كل شيء وفقدتهما الرياضة السعودية كثيراً.
• في كأس آسيا 84 قدمت أسماء شابة على سبيل المثال ك «ناصر المنصور، محيسن الجمعان، أحمد البيشي» ألا ترى أنها كانت مغامرة منك في بطولة مهمة؟
لم تكن مغامرة بقدر ما كانت نظرة فنية من خلال أدائهم المميز في الدوري، حيث كانت هذه الأسماء بالإضافة إلى الاعب بندر الجار الله تقدم مستويات لافتة أجبرتني على اختيارهم وفق نظرة فنية بحتة، وهم كانوا على قدر المسؤولية وكانوا من ألمع نجوم المنتخب في تلك البطولة.
• ألا ترى أن العامل النفسي كان له الدور الأبرز في تحقيق كأس آسيا 84؟
من المستحيل أن يأتي العامل النفسي في كأس أمم آسيا من أمام منتخبات متمرسة على هذه البطولة، وأنا أعتقد أن الأهم هو عملية اختيار اللاعب وتوظيفه ومنحه الفرصة، ومن ثم عملية التنظيم جداً مهمة للفريق، وكذلك القراءة الفنية لسير المباراة، بعد ذلك يأتي العامل النفسي كعامل مساعد لكل العناصر السابقة، فكما أسلفت من المستحيل أن يفوز أي فريق بالعامل النفسي بدون تكتيك جيد وقراءة جيدة للمباراة.
• المنتخب السعودي حقق كأس آسيا ثلاث مرات أعوام (96،88،84) من وجهة نظرك أي المنتخبات الثلاثة يمثل الجيل الذهبي للكرة السعودية؟.
سأكون معك صريحا جداً، من الصعب مقارنة أجواء سنغافورة بالأجواء في قطر والإمارات بشكل عام، حيث إن الملاعب في سنغافورة كانت صعبة والأجواء مختلفة عن أجواء منطقة الخليج العربي، وأن تخوض لقاءات بعيد عن الجماهير السعودية ودون أن تجد دعم وتشجيع الجماهير السعودية المعروفة بدعمها وتأثيرها، بالإضافة إلى صعوبة تعامل اللاعبين مع الأمطار التي كانت تهطل بغزارة وكانت الحالة البدنية للاعبين تحتاج إلى جهد بدني كبير؛ لذلك أنا أطلقت على اللاعبين في بطولة كأس أمم آسيا 84 لقب «المجاهدين»؛ لأنهم فعلاً جاهدوا بكل قوة في تلك البطولة وقاتلوا طوال مباريات البطولة وتغلبوا على كثير من الصعوبات التي واجهتهم، وكانوا أسوداً في الملعب يحرثونه عرضاً وطولا حتى حققوا الحلم الآسيوي.
•إذاً، منتخب 84 لن يتكرر مرة أخرى؟
بالعكس، المنتخب الذي شارك في كأس العالم في أمريكا 94 هناك أسماء كبيرة ومنتخب قوي ومحترم وقدم مباريات كبيرة، ولكن يظل منتخب 84 أشبه ما يكون بمن يرزق بمولوده الأول، فكيف تتوقع أن تكون فرحة الأب بهذا المولود؟ وهذا هو الانطباع السائد عن الجماهير السعودية عن هذا المنتخب البطل الذي حقق أول بطولة قارية.
• متى تأكدت أن السعودية بطل كأس أمم آسيا 84؟
بعد أن أحرز الكابتن ماجد عبد الله ذلك الهدف الرائع في مرمى المنتخب الصيني أيقنت أن المنتخب السعودي بطل كأس الأمم الآسيوية فقد كان هدفا يساوي وزنه ذهباً.
• أعلن السيد بيسيرو تشكيلة المنتخب السعودي المشارك في نهائيات كأس الأمم الأسيوية، كيف ترى بحكم خبرتك التشكيلة المختارة للمشاركة في هذه البطولة ؟
أعتقد أن كل الأسماء التي تم اختيارها من قبل الجهاز الفني للمنتخب السعودي هي أسماء قادرة على تحقيق تطلعات وآمال الجماهير السعودية، وهي أبرز الأسماء الموجودة حالياً في الدوري السعودي، وأتمنى لهم التوفيق في هذه البطولة الغالية علينا جداً، ولكن لدي رجاء خاص جداً، أتمنى أن تعرض لقطات البرنامج الوثائقي الذي عرض على شاشة القناة الرياضية السعودية والذي يحكي مشاركة المنتخب في البطولات السابقة على اللاعبين، وهذا ليس تقليلا من أبنائي اللاعبين، ولكن لكي يعرف اللاعبون كيف كانت الأجيال التي سبقتهم، وكيف أنهم كانوا يحترقون من أجل شعار المنتخب، وهذا ما سنجده في لاعبينا الأبطال من خلال البطولة الآسيوية التي ستنطلق في الدوحة الأسبوع المقبل.
• كلمة توجهها للاعبي المنتخب قبل خوضهم غمار البطولة الآسيوية.
أقول لأبنائي اللاعبين تذكروا دائماً أنكم تمثلون منتخبا متمرسا وقويا وكل فرق القارة الآسيوية تحسب له ألف حساب؛ لذلك عليكم بوضع سمعة الكرة السعودية نصب أعينكم وبذل قصارى جهدكم لتحقيق نتائج تليق بحجم ومكانة المنتخب السعودي الرقم الصعب في كأس الأمم الأسيوية، وبودي أن أستغل هذه الفرصة لتقديم شكري الكبير للمشرف العام على القناة الرياضية السعودية الأمير تركي بن سلطان الذي يقدم جهودا كبيرة للارتقاء بالقناة الرياضية وتقديم القناة لفيلم وثائقي عن المشاركات السعودية في البطولات السابقة حتى أنني تلقيت العديد من الاتصالات من داخل وخارج المملكة تشيد بهذا الفيلم الذي كان له صدى كبير عند كل من شاهد هذا الفيلم ويحكي قصة بطل أتمنى أن يحرز اللقب للمرة الرابعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.