بعد دخول التكنولوجيا وانتشار عالمها الأوسع، تأتي الحوسبة وعالم الإنترنت والتلفزة في مقدمة وقمة هذه التطورات التقنية الحديثة، فترسل الحدث وتنقل الواقعة وتعلم الشخص أنى كان موقعه بما يجري بعيدا عنه حتى جعلته يساير العالم وكأن الأمور حوله. ولم تقتصر التكنولوجيا وعالمها الدخول في عالم الدنيويات فقط، بل شملت واكتسحت كل شيء حتى الجوانب الدينية والأمور الإسلامية والمحاضرات والدروس الشرعية، خصوصا في شهر رمضان وباتت تنقل أنقى وأثمن وأقوى الدروس عبر الشاشات التقنية، التي قد لا يتمكن الشخص من حضورها أو الاستماع إليها إلا بفضل الله ثم التقنية. ومع أن الإسلام دين عصري ويواكب التطور والحضارة، يتساءل البعض عن فاعلية الأجر لمن استمع الدروس عبر التقنية أو شاهدها خلف الشاشات، وهل يتساوى في ثوابه مع من حضر بجسده كما يستفهم آخرون كيف يواكب الإسلام العصر إذا كان يلزم الشخص الحضور بنفسه ليحصل على أجر الاجتماع على العلم، دون أية مراعاة للتطور، وما المانع من اكتساب الأجر نفسه إن كانت التكنولوجيا تحقق الهدف ذاته من الاستماع والفائدة، وهل الإقبال العولمي يؤثر على مجرى المحاضرات الدينية التقليدية المعروفة والمعهودة منذ القدم. والشغوفون بطلب العلم، وسماع المحاضرات والدروس الدينية، كانوا يجوبون المدن والقفاري لشهود مجالس العلم، إلى أن ظهرت وسائط الاتصال من الفضائيات والإنترنت، فأصبحت تلك المجالس أمام المشاهد في بيته ومكتبه، ليتحقق غرض الاستفادة منها. ومع تلك النقلة الاتصالية الكبيرة، فإن بعض طلبة العلم لا يرى أنها تحقق معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم؛ في قوله: «وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده»، فيما يؤكد آخرون أنها تحقق المقصود، ومن استمع إليها عبر وسائط الاتصال تحصل على أجر حضور مجالس العلم. هذا التحقيق يوضح وجهات النظر المختلفة، حيث يرجع المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان العلم إلى الله، لمماثلة من حضر مجالس العلم جسديا، ومن شاهدها عبر وسائل الإعلام، موضحا «لا نستطيع القول إن الملائكة تحف المستمع للقرآن والمحاضرات والدروس عبر وسائل الإعلام»، معتبرا ذلك من الغيبيات التي تخضع للنص، ومع ذلك فإن العبيكان يؤكد حصول الأجر لمن استمع لها عن طريق الوسائط الإعلامية. الحديث مطلق وهناك نقاط اتفاق واختلاف بين ما قاله العبيكان، وما قاله الأمين العام المساعد للمركز العالمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم الدكتور خالد الشايع، الذي يبين أن الفضل الذي يعبر عنه الحديث مطلق ولم يأت مقيدا، سواء في مسجد أو خارجه، كما جاء عن الإمام الترمذي في إحدى الروايات، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «وما قعد قوم يذكرون الله تعالى، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده». ويؤكد الشايع أن رواية الترمذي تلك، تجعل من يتابع الدروس والمحاضرات الدينية عبر الفضائيات ينال الفضل والثواب، مثل ما يتحصل عليه عند حضورها في المسجد، ولكنه يشير إلى أن جلوس المسلم في حلقات الذكر لها الفضل الكبير، لما فيها من اجتماع وتآلف وتلاق بين طلبة العلم بشكل مباشر. مساواة في الأجر وتؤكد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتورة سهيلة زين العابدين، أن المستمع للدروس عبر وسائل الإعلام أجره معلوم عند الله، ومساواته في الثواب بمن حضر المحاضرات لا يعلم به غير الخالق، وترجع ذلك إلى أن المحاضرة على الأخلاق، وتتطرق للسيرة، والإيمان، وهو سبب حصول الأجر، سواء عبر الحضور، أو التكنولوجيا. مشيرة إلى أن هناك محاضرات ودروس يصعب حضورها، خاصة النساء، ولا يجد لها سبيلا غير المشاهدة التلفزيونية، لذا لا يفوت أجرها على من تابعها، لعدم تمكنه من الحضور، رجالا كانوا أو نساء. وحول حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله، إلا حفت بهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عنده»، أوضحت الدكتورة سهيلة، أن الملائكة تحضر في المكان الذي يذكر فيه اسم الله، وليس الذي يجتمع فيه البشر، وحصول الأجر لمن يستمع الدرس، في منزله أو في مكان المحاضرة، مشيرة إلى أن كثيرا من الأمور لم تفسر أثناء نزولها، لعدم قبول المنطق لها، مثلا: حادثة الإسراء والمعراج لم تصدق، رغم وقوعها بينهم، لغرابة الأمر عليهم، مبينة إلى أن لكل زمان آلياته، والقرآن والسنة لا يقفان عند تفسير معين، بل يقبلان التأويل.