«8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرماويون في مكة .. الانصهار في المجتمع
نشر في عكاظ يوم 26 - 08 - 2010

انغمس البرماويون في مكة منذ أمد فأصبحو جزءا من النسيج الاجتماعي المكاوي وتشبع أبناؤها بمختلف عادات المجتمع المكي ويتجلى ذلك بوضوح خلال رمضان وإن كان كبار السن لازالوا متمسكين ببعض ما كانوا يمارسونه في الوطن الأم لاسيما في الأطعمة والزواج، كما أن عددا منهم تميز في حفظ القرآن وإجادة الخط العربي والحروف المختلفة. الشيخ نور الحق أحد أعيان الجالية في مكة المكرمة أشار إلى أن الجيل الحالي من البرماويين أصبح يعيش ملامح الحياة المكية بجميع ملامحها حتى إتقان اللهجة واللباس .. لكن ثمة عادات متأصلة في رمضان لازال كبار السن يتشبثون بها وهي تناول الأرز والسمك والبليلة عند الإفطار حيث تعد هذه الأصناف من أهم ما يحرص عليه البرماويون في تناول وجبة الإفطار إضافة إلى الكسترد والشعيرية.
ملمح آخر يميز الجالية البرماوية في رمضان وهو انتشار ظاهرة السهر الجماعية في الحارات والأزقة التي ينتشرون فيها مثل قوز النكاسة وسوق الكبير وحارة البلدية والسوق الصغير على جبل دحلة الولايا حيث يجالس أثرياء الجالية والفقراء داخل المنازل والمساجد في صورة رائعة للتكافل والتواصل فيما يتعاون أهل الخير منهم في توفير مستلزمات الإفطار، وطبقا للشيخ نور الحق فإن عدد الجالية البرماوية في مكة المكرمة أصبح يقارب ال 250 ألف نسمة فيما يزيد عددهم في جدة عن 15 ألف نسمة وفي المدينة المنورة قرابة ال 5000 نسمة.
عطا نور وهو إعلامي من أبناء الجالية لخص ملامح المشهد اليومي بقوله «يبدأ اليوم الرمضاني بأداء صلاة الفجر ومن ثم الخلود إلى النوم، ومن لديه وظيفة يستيقظ في الصباح ليذهب إلى وظيفته، أما من لم ينخرط في الوظيفة فيستيقظ أذان الظهر لأداء الصلاة ومن ثم تلاوة القرآن الكريم وتفتح الأسواق والمحال التجارية بعد صلاة الظهر حيث يبيعون ويشترون في أسواقهم».
وتحتوي المائدة الرمضانية في أكثر البيوت البرماوية على ماء زمزم والتمر والبليلة التي تعد من الوجبات الرئيسية إلى جانب طبق الشعيرية والتي تسمى عند البرماويين ب (سي مي) والمكرونة وكذلك المشروبات الساخنة كالشوربة والمقادم. وعادة البرماويين في تناول الإفطار أنهم يتناولوها في وقت واحد بعد الأذان مباشرة، بخلاف بعض البيوت التي تفضل أن تفطر على تمر وزمزم، وبعد أداء صلاة المغرب يتم تناول جميع الأنواع. ودأبت العديد من الأسر البرماوية في إهداء وجبات الإفطار إلى الجيران حيث إن هذه العادة معمول بها حتى الآن، كما يتم إرسال أطباق إفطار إلى المساجد المجاورة لتفطير الصائمين، كما يتولى بعض الميسورين من أبناء الجالية دعوة الجيران المواطنين وغير المواطنين لتناول الإفطار لديهم. وتنشط الليالي الرمضانية في الأحياء التي يسكنها البرماوية في مكةالمكرمة وجدة والمدينة المنورة، حيث يقوم الشباب ببعض الألعاب الرمضانية القديمة مثل الدودو، البلتي، النكة، مرتوش، وغيرها من الألعاب التي جاءت بعضها من بلادهم «أراكان».
ويحيي كبار السن جزءا من ليالي رمضان بالتزاور فيما بينهم وتناول أطرف الحديث وتذكر الأيام الخوالي، وغالب حديثهم في هذه الأيام عن أوضاع الجالية النظامية وتجديد الإقامات والجوازات التي يعانون منها نتيجة عدم اعتراف حكومة بورما بهم وامتناعها عن منح جوازات سفر لهم من سفارة بورما في الرياض.
وتتكون مائدة السحور في الغالب لدى الجالية البرماوية من الرز إلى جانب وجبة مفضلة وهي (كلا دوت بات) الرز بالحليب والموز، حيث يخلطون الرز الأبيض المطبوخ بالموز ويسكبون عليها الحليب الساخن ويضعون قليلا من السكر ثم يخلطونها جميعا لتصبح أكلة تراثية يداوم على تناولها كبار السن حتى الآن.
وإذا كان لكل جالية مهارات يتفوق فيها أبناءها فإن الخط وحفظ القرآن الكريم من أهم ما يميز طلبة المدارس البرماوية الخيرية في مكة المكرمة والتي يزيد عددها عن 54 مدرسة منها 37 للبنين و16 للبنات، يدرس فيها أكثر من 29 ألف طالبة وطالب وتشرف عليها وزارة التربية والتعليم. وأتاح التفوق الكبير لطلاب الجالية البرماوية في حفظ كتاب الله مواصلة التعليم في مدارس تحفيظ القرآن الخيرية ومعهد الحرم المكي ودار الحديث الخيرية والمدرسة الصولتية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم في الحرم المكي الأمر الذي وفر عددا كبيرا من الحفاظ الذين مكنهم الإتقان الجيد في الحفظ من العمل في إمامة المصلين في مساجد مكة بل أن أعدادا كبيرة منهم أصبحت تعمل خارج حدود أم القرى في القرى والمراكز التابعة للطائف وتربة ورنية، كما أن مهارة الخط والرسم من المهارات التي تعتبر القاسم المشترك بين كثير من الطلبة البرماويين ويرجع أحد المعلمين أسباب التفوق في هذه المهارة إلى أن أكثر علماء الجالية البرماوية تعلموا فنون الخط في الهند، حيث اتقنوا هناك الخطوط الفارسية وهي القريبة من الخط العربي وعرفوا طرق رسم الحروف العربية مما مكنهم من نشر هذه المهارة بين أوساط الطلاب.
وإذا كان شهر الصوم فرصة للنساء من الجاليات الآسيوية والأفريقية للعمل داخل الأسر السعودية فإن أبناء الجالية يرفضون البتة الخروج النسائي للعمل كخادمات في المنازل، فيما يعتبر العمل في خياطة الملابس النسائية وصناعة الأدوات المنزلية من البيئة المحلية من الفرص المتاحة لعمل المرأة البرماوية وإلى سنوات قريبة يرفض كبار أبناء الجالية البرماوية خروج المرأة البرماوية للعمل في المنازل أو في الشوارع لكن أبناء الجيل الثالث من الجالية والمعاصرين بدا أكثر انفتاحا بتوجيه بوصلة السيدة البرماوية إلى العمل في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وطبقا لأرقام رسمية فإن هناك أكثر من 450 معلمة برماوية يعملن في 16 مدرسة برماوية للبنات داخل مكة.
ومن غرائب عادات البرماوية في الزواج كما يشير فؤاد قمر الزمان وهو من أبناء الجالية أن والد العروس هو الذي يتكفل بتأثيث منزل الزوجية وتوفير كافة مستلزمات العريس من ملابس وأغطية وعطور، ويبقى دور العريس في توفير شقة خالية فقط، لكن التعاون الكبير بين أفراد الجالية يساعد كثيرا على تأمين مستلزمات عش الزوجية من أجهزة كهربائية وأطقم جلوس وأدوات المطبخ فيما يتراوح المهر ما بين 10 إلى 15 ألفا للأسر ذات الدخل الجيد ومن خمسة إلى عشرة آلاف ريال للأسر ذات الدخل البسيط.
ويزهو المقيم البرماوي بأنهم خرجوا مشاهير القراء من أبناء الجالية ممن تذاع تلاواتهم في الإذاعات وعبر التسجيلات الإسلامية مثل الشيخ عبد الوالي الأركاني ومحمد اليأس وإسماعيل حافظ وعطا رسولي وعبدالله عمر الأركاني.
ولعل أكثر ما يزعج البرماويين التجاوزات والمخالفات الأمنية والسلوكية التي ظهرت في أوساط جالياتهم في مكة المكرمة، ولذلك حرصت مجموعة من شباب الجالية المشهود لهم بالاستقامة على تنظيم حملة توعوية بالتنسيق مع الجهات المختصة وتم في إطارها تنظيم 24 لقاء تحدث فيها علماء ومشايخ ورجال أمن ومصلحون اجتماعيون وشهدت حضورا مكثفا. الحملة التي نظمت تحت شعار «الجالية البرماوية بلا جريمة» حددت خمسة أهداف لها تتمثل في غرس قيم تعظيم بلد الله الحرام واحترام أنظمة وقوانين المملكة والتقيد بها ومحاربة بؤر الفساد إضافة إلى فتح قنوات تواصل مباشرة مع الشباب وتفعيل دور الأسرة في توجيه أبنائها للمحافظة عليهم وضبطهم.
وركزت الحملة على تفعيل دور أعيان الجالية لنبذ الفساد والتصدي للمخالفات وكان التجاوب من الجميع معها كبيرا وفاق كل التوقعات حيث زاد عدد الحضور بأحد اللقاءات عن ثلاثة آلاف شخص.
!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة