يظل أئمة التراويح في المساجد والجوامع في شهر رمضان من كل عام يقرأون سورا من القرآن الكريم في كل آية من آياته موعظة وعبرة وأمر ونهي وزجر وتخويف ووعيد ووعد صادق بالحياة الطيبة للمؤمنين في جنات النعيم، فلا تسيل لأحد منهم قطرة دمع وإن حصل ذلك لواحد في الألف منهم فإنه في حكم النادر، فإذا جاءت ليلة التاسع والعشرين من الشهر الفضيل، وإذا بإمامهم يدعو بدعاء مسجوع معظمه من تأليفه أو من تأليف من سبقه، فإن بكى أخذ المصلون أو غالبيتهم في البكاء معه في ما يسمى في علم النفس ب«المشاركة الوجدانية» العامة، فهؤلاء الذين سمعوا آيات الله تتلى عليهم شهرا كاملا في كل ليلة جزءا من القرآن العظيم كان غالبيتهم سارح الفكر في أمر من أمور الدنيا يركع ويسجد وقلبه لاهٍ عن معاني الآيات ومواعظها وما فيها من عبر ومعان، أما صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين كانت أعمالهم توافق سنته الشريفة فقد عرف عنهم أن الواحد منهم إذا قرأ القرآن الكريم ومرت عليه آية زجر ووعيد ارتعدت فرائصه من خشية الله، وإذا مرت عليه آية فيها وعد وبشرى استبشر وأضاء الأمل قلبه. روي عن سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قرأ ذات يوم الآية الكريمة: «إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع» فوقع على وجهه مغشيا عليه من أثر تلك الآية على نفسه، وهو الخليفة الراشد المبشر بالجنة وقبله المثل الأعلى صلى الله عليه وسلم الذي سمع أبا موسى الأشعري يقرأ الآية الكريمة: «فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا» وعندها بكى المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى أخضلت لحيته الشريفة تأثرا بما سمع من القرآن الكريم بصوت أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- الذي أوتي مزمارا من مزامير داود عليه السلام. وقد بلغ من مخالفة بعض الأمة للسنة أن دعاءهم المسجوع يستمر لنحو ساعة يخوض فيه الإمام الداعي في كل أمر من أمور الدنيا حتى يحول دعاءه إلى نشرة أخبار في جزء منه، وهو بذلك يؤذي فريقا من المصلين المرضى المصابين بداء السكري أو القلب أو الشيخوخة، أما بعض المأمومين فقد بلغت السذاجة من بعضهم أنهم باتوا يظنون أن دعاءهم أكثر قبولا لو أنهم صلوا ودعوا وبكوا خلف فلان أو علان مع أن الله المطلع على السرائر يعلم أحوال جميع عباده بمن فيهم فلان وعلان؟! للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 162 مسافة ثم الرسالة