6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    النصر يتغلّب على ضمك بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القادسية يتغلّب على الخليج بهدف قاتل في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    تعزيز حماية المستهلك    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    بالله نحسدك على ايش؟!    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكذا القرض من البنك بفوائد لا يكون ربا!
نشر في عكاظ يوم 23 - 03 - 2010

نشرت عكاظ أن طفلا في الباحة أقرض أباه 400 ريال. وشرط عليه أن يرده بزيادة. ووافق الأب لحاجته للنقود، ورغم طرافة الخبر إلا أنه يحمل بين طياته قضية مالية معاصرة بالمنظور الفقهي. وهذه المسألة سرعان ما يهيمن التحريم على حيثياتها، لاسيما عند الذين يحسنون (القفز) إلى ساحات التحريم لأدنى سانحة من أقصى شاردة لأوهن دليل، دون التأمل والتدبر مرددين أن هذا قرض مشروط السداد بزيادة فهو حرام قطعاً لأنه ربا. مع أن الأصل في هذه القضايا النظر والتأمل في حقيقة ملكية هذا المال موضع الإقراض. ذلك لأنه إذا وجد نوع من التميع أو الشبهة في التملك أو الشراكة أو فقدان لصفة من صفات المال المعصوم أو فقدان شرط من شروط تمام الملك فإن في كل هذه الحالات لا يصبح للفظ الربا أي معنى في قضية مالية مشابهة، يحكم المحرمون بأنها من تحايل الناس حول الربا، فهي عندهم حرام. مع أن الأصل فيها الإباحة وفق القواعد الفقهية عند الإمام أحمد، وفقهاء الحنابلة، فتحريمها فيه تناقض. والمحرمون لها تتلمذوا وتعصبوا للمذهب الحنبلي. القاعدة الفقهية موضع البحث عند الحنابلة هي أن خيار الشرط في البيوع لا حد له. وعند الجمهور، محدود بثلاثة أيام، بمعنى أنه إذا ابتاع زيد سلعة من عمرو وشرط عليه - وهو خيار الشرط - أنه إن لم تعجبه السلعة فله الخيار عند الجمهور في ردها لصاحبها واسترجاع ماله في مدة أقصاها ثلاثة أيام. وعند الحنابلة تمتد مدة الشرط إلى ثلاثة أشهر أو ثلاث سنين أو أقل أو أكثر. قال ابن قدامة المغني (3/586):( ويجوز اشتراط الخيار ما يتفقان عليه من المدة المعلومة قلت مدته أو كثرت). والبهوتي الكشاف (3/202) والمرداوي الإنصاف( 4/373). بمعنى لو جاء رجل وابتاع مبنى تجارياً حول الحرم المكي بخمسين مليون ريال. ثم استثمره خلال الموسم بأربعة ملايين وبعد الموسم استرجع رأس ماله مضافاً إليه الزيادة وهي أربعة ملايين ريال فهل يكون هذا من الربا بمكان؟ هذا في حقيقته قرض تم تسديده بزيادة. فهل يحرم هذا التعامل؟ وفرض المسألة هنا أننا لا ندخل في متاهات المقاصد والنوايا، وهي العكاكيز التي يستند إليها المحرمون لهذا التعامل. لا سيما إذا نظرنا أيضاً للطرف الآخر من هذا التبايع، فإن البائع قطعاً لم يترك هذه الملايين قابعة في وكرها دون الاستفادة منها والشريعة أصلاً وضعت لمصالح الناس وقضاء حوائجهم فلا يكون- لهذه المسألة باب من أبواب التحريم وتدخل منه أوسع أبواب قاعدة أن الأصل في العقود والمعاملات والعادات والأشياء الإباحة وثمة مسألة أخرى عرضت على ابن تيمية في سجنه وأفتى فيها بحكم لا يروق للمحرمين لأنها عندهم ربا واضح. سئل عن مؤخر صداق المرأة عند وفاة الزوج وقد مضى على عقد النكاح أربعون سنة وكان مؤخر الصداق في ذلك الوقت ألف ليرة، فهل يسدد الورثة هذا الدين ألف ليرة- أم بالقيمة التي آلت إليها الألف ليرة بعد مضي أربعين عاماً، وهو عشرة آلاف ليرة؟. فأفتى بأن يسدد المهر بالقيمة، أي عشرة آلاف ليرة وليس هذا ربا عند ابن تيمية ذكره في الفتاوى (23/217) وعند المحرمين هي حرام لأنه ربا وحيثيات ابن تيمية أنه فرّق بين الزيادة الحقيقية لرأس المال والزيادة بسبب التضخم، وهي زيادة وهمية تضعف القوة الشرائية للعملة. والمحرمون لا يفرقون بين هذا وذاك. وإذا رجعنا إلى الطفل الذي أقرض أباه بشرط الزيادة في السداد فإن هذا لا يكون ربا، لأن مال هذا الطفل في حكم ملكية الأب، أو فيه شبهة للملك، كما قال عليه الصلاة والسلام: (أنت ومالك لأبيك). فيكون الأب إنما أخذ من ماله هو حقيقة وليس من مال ابنه ثم رده بزيادة. فهل إذا أخذ المرء مالاً يملكه واستثمره ثم أرجعه إلى خزينته بزيادة هل يكون هذا ربا؟! لو كان زيد يملك أسهماً في بنك بمليون ريال. ثم اقترض من هذا البنك مبلغاً في حدود المليون واستثمره ثم رده في حسابه بالزيادة المتحققة من الاستثمار، هل يكون هذا من باب الربا في شيء؟ ما هو الفارق بين اقتراضه من ابنه - وفرض المسألة أن له ملكا فيه - واقتراضه من البنك في حدود رأس ماله فيه؟ ليس ثمة فارق، لأن مال ابنه ملك له وحصته في رأس مال البنك ملك له أيضاً فإذا اقترض مبلغاً في حدود ملكيته فيه فكأنما أخذ مالاً من محفظته وأعاده إليها بزيادة. فهل في هذا ربا؟! قال ابن قدامة المغني (5/22): إذا استقرض شيئاً من مال الشركة لزمهما وربحه لهما. وقال الكاساني البدائع (5/192) أن من شروط انعقاد الربا عصمة البدلين وألا يكون البدلان ملكاً لأحد المتبايعين فإن كان ملكاً لأحدهما لا يجري الربا وعليه لا ربا بين العبد وسيده كما جاء عن ابن عباس المحلى (8/514) لقد كان الناس يستأجرون الحلي من الذهب والفضة للزينة في الأفراح. أوليس هذا قرضاً جر نفعاً وهو الزيادة أي الأجرة؟ الأصل في هذا أن يكون ربا. ومع ذلك أجازه الجمهور ومنهم الحنابلة. قال ابن قدامة المغني (5/545): وتجوز إجارة الحلي والدراهم والدنانير للزينة والتحلي. وإذا عرف عن زيد من الناس أنه دوماً يسدد ما يقترضه بزيادة - غير مشروطة - وهو من باب حسن القضاء كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث رافع، فهل تكون هذه الزيادة غير المشروطة من باب الربا؟ الأصل فيها أن يكون ربا، لأن المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً. ومع ذلك أباحها الجمهور ومنهم الحنابلة، كما قاله ابن قدامة المغني (4/357) وقد عرف عن رسول الله أنه يسدد ما يقترضه بزيادة. وهو قدوتنا، فلا يحسن بل يقبح القول بأن من عرف عنه السداد بزيادة يكون إقراضه ربا. وبيع الذهب المشغول بالذهب الخام بزيادة فيه ربا. ومع ذلك أجازه ابن تيمية والجمهور واعتبروا الزيادة هذه لقاء الصنعة كما جاء في جلاء العين (3/255). ولو اقترض مائة ألف ريال من البنك على أن يردها بالدولار 120 ألف ريال جاز ولم يكن هذا من الربا في شيء لاختلاف الأجناس كما قال ابن تيمية والجمهور في مسألة بيع ربوي بربوي مؤجلاً مع التفاضل. فالشاهد أن عامة صور التعامل هذه لا يدخلها التحريم، غير أن المحرمين لا يقرونها ويحرمونها وأنها من باب التحايل على الربا. وهذه نظرة قاصرة يجب نبذها والتعامل مع القضايا المالية بفقه إدارة الأموال والحرص عليها.
فاكس: 6975040
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 148 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.