يبدو أن هناك ترابطا قويا ووثيقا بين ثلاثي الحياة: «المشاعر والسلوك والدماغ» المشاعر مندوب سام عن القلب، والسلوك ممثل راق للنفس، والدماغ مفوض سياسي عن العقل، وسعادة الحياة وإحراز النجاح قلب ونفس وعقل، إن كانت العلاقة بينها جيدة وصحية كانت الحياة وكان النجاح، وإن أصيب أي منها بعطل تعطلت الحياة، فالقلب تتصف خلاياه بأنها أوعية ممتلئة بالمشاعر والعاطفة عندما تفيض تدفع بالخلايا الدمعية أن تستجيب فترسل قطراتها بكاء، إما حزنا وألما أو ابتهاجا من شدة الفرح، والنفس تتمتع أنسجتها غير المرئية بالمرونة، فتعبر عن تدابير الأيام آمالها وآلامها بسلوكيات وتصرفات مهمومة أو مسرورة، والعقل تلافيفه ترتص بداخله أزارير التوجيهات وإصدار الأومر لجميع العمليات داخل الجسم والنفس والقلب، والأقدار خيرها وشرها والحياة بتباشيرها وانقباضاتها تؤثر على هذا المثلث «القلب والنفس والعقل» أو على أحد أضلاعه، إما العقل أو النفس أو القلب، وأي كان التلقي لمصائب الدنيا عقلا أو قلبا أو نفسا، فإن من الطبيعي قبول ردة الفعل والتجاوب مع الحدث والقدر والقضاء وصرف الحول والقوة لمن يملكها بقول «لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إنا لله وإنا إليه راجعون»، ذلك يمتص شحنات هائلة ضارة من ضربات القلب وذبذبات النفس وكهربائيات الدماغ وتحلق على القلب والنفس والدماغ ضربات وذبذبات وكهربائيات تتناقص مع الوقت إلى ان تتلاشى أو تبقى محلقة، لكن الخطر كل الخطر بأن تبقى لها أكنانا داخل القلب أو النفس أو الدماغ تستعمره وتأسره وتقضي عليه. إن من المصائب الهموم والتفكير السلبي في أمور الدنيا والديون والإضطرابات النفسية التي سببها الإحباط والمشاكل الاجتماعية وكلها بحاجة إلى أن تحلق ولا تعشعش في تلافيف الدماغ. العجيب جدا بأن الأبحاث الحديثة تشير لوجود شيء من أثر خلايا عصبية متناثرة في القلب، وهو الذي لا يحمل كما هو معروف إلا خلايا قلبية عضلية لدفع الدم وضخه، كما أن هناك خلايا دماغية ذات علاقة وثيقة بالنفس واحتياجاتها، فالترابط بين هذا الثلاثي يجسد العلاقة الصحية أو المرضية، وما من تاج تغيب عن الناس رؤيته مثل هذا التاج الثلاثي الكبير الذي فصوصه تاج العقل «دينمو الحياة»، وتاج النفس «دينمو الراحة»، وتاج القلب «دينمو الجسم»، وجميعها ميسورة للناس معطاة لهم نعمة من الله، ولكن تقديرها والاهتمام بها وشكر الواهب لها لا يتذكر إلا عند فقدانها أو فقدان واحد منها. إن مما يساعد على أن تكون الأقدار والمصائب والهموم محلقة غير معشعشة، إنما هو الاستنجاد بعد الله سبحانه وتعالى بحبوب «الصبر» التي يمكن من خلال تناولها بصفة مستمرة أن ترفع عن القلوب والنفوس والعقول ما يمكن أن يعلق بها من أمراض وما يمكن أن يطيح بها من أدواء، لذلك كما ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم «إنما الصبر عند الصدمة الأولى»، لأنها الأكثر امتصاصا للشحنات القاتلة. وتفريغ سموم المصائب على شكل دموع وبكاء ليس هو الممنوع، بل هو المطلوب لكن الممنوع اللطم والشق والتصرف غير المسؤول، وقد بكى النبي صلى الله عليه وسلم على ابنه إبراهيم وقال: «إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي الرب». [email protected] للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم 88548 تبدأ بالرمز 120 مسافة ثم الرسالة