يطلق صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينةالمنورة الأربعاء المقبل أعمال ملتقى التراث الأول في الصويدرة، حيث من أهدافه استكشاف الآثار التاريخية القديمة، ولا سيما تلك التي تعود إلى ما قبل الميلاد. وأكملت اللجنة المنظمة استعداداتها لانطلاق الملتقى، متوقعة أن يصل عدد زوار الملتقى 200 ألف زائر. وأوضح رئيس اللجنة المنظمة الدكتور عبد الله السحيمي «أن المنطقة تحظى بكافة العوامل والمقومات التي تجعلها منطقة جذب سياحي، نظرا لما تضمه من آثار تاريخية يعود تاريخها لآلاف السنين، إضافة إلى قربها من المدينةالمنورة». وأنصفت الكتب التاريخية الصويدرة، حيث كانت منطلقا لجيوش حروب الردة التي أرسلها الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه. ومن أهداف الملتقى التراثي الأول تعريف الجمهور بتلك الآثار، وأهميتها وتاريخها، وذلك عبر مرشدين سياحيين جرى الاتفاق معهم لتنظيم جولات تعريفية، وفق برنامج زمني محدد يتضمن نقلهم من المدينةالمنورة لزيارة الملتقى والمشاركة في أنشطته، والتجوال على الآثار والنحوت التي تزخر بها الصويدرة. وفي هذا السياق، أوضح وكيل وزارة الآثار السابق والباحث في آثار الصويدرة الدكتور سعد الراشد «أن أهمية الصويدرة آثاريا وحضاريا تأتي بالعدد الكبير من المدونات الخطية المنقوشة على واجهات الكتل الصخرية، إضافة إلى الرسوم الصخرية والنقوش السابقة للعصر الإسلامي». وذكر أن صلته بالصويدرة تعود إلى أوائل عام 1393ه (1973م)، وهي زيارتي الأولى لها، ولم نتمكن خلالها من الاطلاع بشكل كامل على آثارها وكتاباتها ونقوشها القديمة والإسلامية، غير أن أطلال الصويدرة القديمة (أي الطرف) كانت ما تزال مشاهدة من الجهة الجنوبية الشرقية، وهي عبارة عن غرف صغيرة مبنية من الأحجار النارية في صفوف مستقيمة، وركامات أخرى بجدران متهدمة.. وقد تكررت زياراتي لموقع الصويدرة من خلال رحلات متتالية. وفي ضوء هذه الزيارات والمعاينات، إضافة إلى جهود وكالة الآثار والمتاحف وما سبق أن أشار إليه عبد القدوس الأنصاري في كتابه «بين التاريخ والآثار» عن الصويدرة، نجد أنفسنا أمام موقع ذي ميزة فريدة، وسبق أن أشرنا للصويدرة في فصل خاص عن نقوشها في كتاب «درب زبيدة طريق الحج من الكوفة إلى مكةالمكرمة». ولفت الراشد إلى أن «الآثار الكتابية والنقوش الباقية تدل على عظمة التاريخ الإسلامي وحضارته، كذلك الإرث الحضاري القديم السابق للإسلام، فبالنسبة للرسوم الصخرية، فإنها تتمثل في الرسوم الآدمية والحيوانية، التي يمتد تاريخها إلى الفترة من حوالي ستة آلاف، سبعة آلاف سنة قبل الميلاد، وبعض هذه الرسوم الصخرية تعود إلى العصر الحجري». ولاحظ الرشاد «وجود نقوش تدل على أن موقع الصويدرة كان منطقة جاذبة للنشاط الإنساني بسبب الطبيعة ووفرة المياه والنباتات، وكونها ممرا تجاريا. وتتمثل آثار الصويدرة في العصور الإسلامية عبر المدونات الخطية على الصخور، وهي بالكثرة التي تؤكد أهمية هذا المكان بالنسبة للمقيمين أو عابري السبيل من حجاج وتجار ورعاة». وخلص الراشد للقول: «إن معظم المدونات الخطية التي اكتشفناها واضحة الخط، ومعانيها جميلة، وكتبت بأسلوب ينم عن إيمان أصحابها، أو من كتبها بالله سبحانه وتعالى، ومعرفتهم بكتاب الله القرآن الكريم، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها الأدعية المأثورة»، مشيرا إلى أن «معظم النقوش الإسلامية كتبت بدون تاريخ، وغير منقوطة الحروف، وبعضها عليها تواريخ بالشهر والسنة، وتتراوح النقوش المؤرخة في الصويدرة من السنة 101 ه والسنة 249 ه».