المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    انسحاب فرنجية من الترشح لرئاسة لبنان    حرائق غابات هائلة تجتاح لوس أنجلوس الأميركية    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    العرب ووجوب مساندة سوريا الجديدة    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأصل بقاء محطات البنزين مفتوحة على مدار الساعة
سجال الإغلاق أثناء الصلاة يتفاعل مع عكاظ
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2010

ليس هناك توجيهات من هيئة الأمر بالمعروف أو أي جهة رسمية لإغلاق محطات البنزين على الطرقات السريعة بين المدن أثناء الصلاة، ولكن القائمين على هذه المحطات وكأنهم اعتادوا هذا الإغلاق، مع أن الأمر واضح، فالمسافرون لهم القصر والجمع وبالتالي ليس من شرط سفرياتهم أن يتوقفوا أثناء الصلوات لأدائها في أوقاتها. فيكون إغلاق هذه المحطات أمرا في غير محله. وليس ثمة شك في أن إغلاقها يضع الناس في حرج ومشقة وضياع وقت في غير محله. بل قد يكون البعض في حال اضطرار وعجلة لإسعاف مريض أو حالة ولادة أو اللحاق بموعد السفر في المطار وغيره. فالأصل أن هذه المحطات لا يجوز إغلاقها حتى في المدن، لأن الأسباب الموجودة في حاجة الناس إليها على الطرقات السريعة هي أيضا موجودة لديهم في المدن. فإن أحكام السفر تشرع من البلد. وحاجات الناس الاضطرارية الأخرى مثل الإسعافات أو حتى قضاء الحاجات الضرورية يتطلب وجود هذه المحطات مفتوحة على مدار الساعة. ويجب أن يلحق هذا الحكم أيضا الصيدليات في البلد فالناس لا يستغنون عن وجود هذا المرفق على مدار الساعة لما قد يطرأ عليهم من حاجة ماسة عاجلة للأدوية، وهذا واضح وجلي ولا يحتاج إلى كثرة تبرير ولا تعليل. ولكن ينبغي بالمقابل، التصدي لما يتردد من وقت لآخر من دعوات غريبة عن المسلمين تطالب ببقاء المتاجر والأسواق عموما مفتوحة أثناء الصلاة. ويحتج هؤلاء لهذه الدعوات الباطلة بأن أداء الصلاة في المساجد ليس شرطا في صحة الصلاة وإنما هو سنة. ويقولون إنه لا يوجد في شرع الله ما يوجب إغلاق الأسواق أثناء الصلاة، وإن هذا الإغلاق لم يكن موجودا في عهد التشريع وإن النبي لم يأمر به. وإن الله إنما أمر بترك التجارة أثناء صلاة الجمعة دون غيرها من الصلوات. وهذه مغالطات بعضها فوق بعض. أما القول بأن الصلاة في المساجد إنما هو سنة فهذا (نعم!!) لم يعارض فيه عامة أهل العلم. بل قد جاء في الروض المربع (91) القول: ( ... وفعلها في المسجد هو السنة، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: «جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا»). وقال نحوا من ذلك المرداوي في الإنصاف (2/208) وابن مفلح في الفروع (1/256) والكمال في الفتح (2/254) وابن حجر في فتح الباري (3/342) وعامة أهل الفقه. بل إن الجماعة في حد ذاتها سواء كانت في المسجد أو في غيره ليست شرطا في صحة الصلاة، لحديث ابن عمر المتفق عليه في أن صلاة الجماعة تفضل عن صلاة المنفرد ب 27 درجة. قال ابن قدامة في المغني (2/177): (وليست الجماعة شرطا في صحة الصلاة نص عليه أحمد).
فإذا كان الحال على ما تقدم فما هو الإشكال إذا في ترك التجار في تجارتهم والمصلين في مساجدهم كل يعمل على شاكلته؟ الإشكال هو أن في هذه المسألة نصوصا جاءت في موضع النزاع. والذين قالوا إن آية الجمعة إنما جاءت لإغلاق المتاجر وقت صلاة الجمعة فقط دون غيرها من الصلوات فإن هذه الحجة عليهم وليست لهم. ذلك لأن تخصيص يوم الجمعة بالذكر إنما خرج مخرج الغالب، لأن غالب ما كان التجار يأتون بتجارتهم وتكتظ الأسواق بهم إنما هو يوم الجمعة، كما ذكره الزمخشري في الكشاف (4/99). فلا يكون لمفهوم المخالفة محل في هذا النص. مثال ذلك قوله تعالى: (لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة). فهل إذا أكل الناس الربا بنسب أقل من الأضعاف يكون الربا جائزا؟ وقوله تعالى: ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا. فهل إذا لم يكن للجارية تحصن هل يجوز لها البغاء؟ ففي كل هذه الأمثلة خرج اللفظ مخرج غالب ما كان يفعله الناس، فلا يكون له حكم. وإنما المفهوم الذي يعمل به في النص مثل قوله عليه الصلاة والسلام: «في سائمة الغنم الزكاة». فخرجت المعلوفة من وجوب الزكاة فيها بمفهوم المخالفة.
وآية الجمعة اشتملت على حكمين. الأول الحث على الصلاة والثاني ترك التجارة أثناءها. فإذا أخذ الحكمان وهو فرض المسألة أصبح الحث على أداء الصلاة خاصا بالجمعة فقط. فهل يقول بهذا أحد؟ ولقد ترك بعض الصحابة في ما رواه البخاري في صحيحه (38/544)، تركوا الرسول يخطب يوم الجمعة وانفضوا إلى تجارة جاءت من الشام. فنزل التوجيه الكريم في قوله تعالى: وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما وقد تكلف بعض أهل العلم بالقول بأن هذه الآية إنما نزلت في المنافقين وأن الصحابة لا يصدر عنهم مثل ذلك. وهذا تكلف في غير محله. والصحابة من البشر. والبشر هم البشر في أي زمان ومكان. وقد تركوا الرسول في ما هو أكبر وأعظم من التجارة في غزوة حنين. وخالفوه في غزوة أحد. وهذا يعطي الرجاء فسحة الأمل للناس في آخر الزمن في التقرب إلى الله وفي طاعته في السراء والضراء. ولكن في نفس الوقت لا ينبغي أن يتجرأ أحد على الصحابة بهذه الآية. فإن هذا أولا كان في بداية عهد التشريع. وكانت الصلاة قبل الخطبة وهم قد صلوا. وقد حصل ذلك منهم رضوان الله عليهم وهم غير معصومين من الخطأ. ثم ما لبث أن نزل قوله تعالى فيهم أيضا: (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة). أخرج ابن أبي حاتم في المحاسن للقاسمي (7/215) أن ابن عمر كان يمشي في الأسواق فإذا أقيمت الصلاة أغلق الناس حوانيتهم ودخلوا المسجد للصلاة. فقال ابن عمر: فيهم نزل قوله تعالى: (رجال لا تلهيهم تجارة ... ). وهذا نص في موضع النزاع. وذكر نحوا من ذلك الرازي في التفسير الكبير (24/4) والقرطبي في الأحكام (18/279) والظاهر بن عاشور في التحرير (9/248) وعامة أهل التفسير. بل إن من عظيم اهتمام التشريع بالصلاة واعتبارها شعيرة من أعظم شعائر الإسلام أوجب حتى على من أداها في منزله مثلا وحضر الجماعة وجب عليه أن يصلي معهم وتحسب له نافلة، في ما ذكره ابن تيمية (23/258) من حديث يزيد بن الأسود. وقد صلى اثنان من الصحابة في رحالهم أيام منى في حجة الوداع ثم جاءوا إلى الرسول والناس في الصلاة فلم يصليا معهم. فنهاهم الرسول عن ذلك وأمرهم إن حضروا الجماعة أن يصلوا مع الناس حتى لو أنهم سبق وأن صلوا بهذه الصلاة في رحالهم. والأسواق في أيامنا هذه لا تخلو من مساجد وسطها أو حولها، بحيث لايمكن اعتبار أصحاب المتاجر إلا في حكم الموجودين مع المصلين. لاسيما مع مكبرات الصوت. وإغلاق المتاجر ليس لكون الصلاة في المسجد سنة أو واجبا وإنما لكونها شعيرة من أعظم شعائر المسلمين. بل كان الصديق رضي الله عنه في حروب الردة يأمر القائد أن يغير على القوم إذا لم يسمع الأذان، في ما ذكره ابن تيمية في الفتاوى (22/65) وابن قدامة ذراق في المغني (1/488). فليس لأصحاب المتاجر هذه الأيام إلا أن يغلقوا متاجرهم ويذهبوا للصلاة في المساجد أو يغلقوها ويذهبوا حيثما شاءوا، صلوا أو لم يصلوا، إذ أن المراد هو إغلاق المتاجر احتراما وتقديسا وتعظيما لهذه الشعيرة ليس إلا.
أما محطات البنزين على الطرقات بين المدن وكذا الصيدليات فإن هذه لا تدخل تحت التجارة بقدر ما هي ضرورة وحاجة ملحة يحتاج إليها الناس على مدار الساعة. وروح الشريعة والحمد لله إلى السعة واليسر ورفع المشقة عن الناس أقرب منها إلى أي شيء آخر.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.