«FBI» : نحقق بواقعة أسفرت عن مقتل 10 في نيو أورليانز على أنها «عمل إرهابي»    فتح باب القبول والتسجيل للوظائف العسكرية بالحرس الوطني (تجنيد - رجال)    وزير العدل ل «عكاظ»: تعزيز الجودة القضائية عنوان المرحلة القادمة    بند في عقد الاتحاد مع فيليبي يصدم بيليغريني!    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    إنهاء معاناة مريضة دامت ثلاث سنوات بمستشفى المذنب    خبرات عالمية لتطوير الرعاية التمريضية في تجمع الرياض الصحي الأول    إلزام منصات وتطبيقات الحجز بعدم عرض مرافق الضيافة غير المرخصة    رئاسة أمن الدولة.. مسيرة أمن وتثقيف ورعاية    تحديث اشتراطات محلات التزيين النسائي ومراكز العناية بالجسم    فيصل بن مشعل يرأس اجتماع سكرتارية رياضة ومرابط الخيل بإمارة القصيم    أمير الشرقية يختتم الجولة القرائية السادسة بالمنطقة و يدشن النسخة 23 من مهرجان ربيع النعيرية    وزير الحرس الوطني يرعى توقيع عقود توطين خدمات الصيانة للقدرات الأرضية    صندوق تنمية الموارد البشرية يدعم توظيف 169 ألف مواطن خلال الربع الثالث من 2024م    مركز التغير المناخي يكشف عن دراسة مناخية لإعادة تصنيف مناخ جازان بسبب غزارة الأمطار وانخفاض الجفاف وزيادة أيام الرطوبة    إنقاذ حياة "خمسيني" من جلطة قلبية حادة بمستشفى الأسياح    71.804 بلاغات إسعافية بعسير خلال عام 2024    الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025" بإطلاق المنصة الإلكترونية ودليل الهوية البصرية    مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص جراء هجوم إرهابي في باكستان    القيادة تهنئ رئيس مجلس السيادة الانتقالي في جمهورية السودان بذكرى استقلال بلاده    بنك فيجن "Vision Bank" يحصل على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي لإطلاق المرحلة التجريبية من العمليات المصرفية    السفري مديراً لعلاقة الصناعة بغرفة جدة    نزاهة تحقق مع 390 متهما بقضايا فساد من 6 وزارات    السماء غائمة جزئياً على عدد من المناطق    الفائزون في "استفتاء سوليوود" للأفضل في 2024    مركز الملك سلمان للإغاثة يسيّر أولى طلائع الجسور الإغاثية السعودية المقدمة للشعب السوري الشقيق    زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب الأرجنتين    الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تدشّن "منصة المخطوطات "    مزايا ذكاء اصطناعي جديدة تختبرها «واتساب» في خدمة الأعمال    ناقش نتائج زيارته لمحافظات المنطقة.. نائب أمير مكة: ضرورة متابعة المشاريع ولقاء الأهالي تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة    تعزيز التنمية العمرانية وجودة الحياة.. أمير الرياض يطلع على خطط المشهد الحضري للمقرات الحكومية    أهلا بالعالم في السعودية (3-3)    الأخضر يودع كأس الخليج «26»    الأهلي يعلن إيرادات واستثمارات موسم 2023-2024    160 مليار ريال أصول الصناديق الاستثمارية العامة    برئاسة وزير الإعلام.. «هيئة الإذاعة والتلفزيون» تناقش تعزيز الإنتاج والإبداع    %36.2 معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة    شمال غزة.. منطقة خالية من المرافق الصحية    القيادة تعزي في وفاة كارتر وضحايا الطائرة الكورية    ولي العهد يعزي ستارمر في وفاة شقيقه    بمشاركة شاعر الوطن صالح الشادي.. ورش فنية بمعرض «الجمل عبر العصور»    «الصحة».. وأخلاقيات المهنة    رينارد: لا يمكن التأهل لكأس العالم بهذا الدفاع    الجماهير السعودية تطالب بمحاسبة رينارد واللاعبين المقصرين    هذه الأوقات الأفضل «مع نفسك»    سكان الشرق الأوسط أطول عمراً.. ولكن ليسوا بصحة أفضل    ورشة «الرؤى والتطلعات» تبحث رفع نسبة الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال    سوريا.. الهوى سعودي    الجامعات بين الإنسان والبُنيان!    عام التأثير 2025    فرنسا في مواجهة المأزق السياسي والمالي.. نفق مظلم بلا نهاية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    رحلات مباركة    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسان .. وهذه الشهوات الثلاث
اصداء من الداخل
نشر في عكاظ يوم 01 - 01 - 2010

خلق الله (سبحانه وتعالى) الإنسان وتمتلك ناصيته بذرة الخير، ويهفو إلى الصالح من الأعمال. غير أنه لايلبث أن يتسلط عليه الشيطان فيغويه، وتنازعه نفسه .. فيكتسب من السلوكيات ما يتغلب بها على قيمه وسجاياه الحميدة، وينزع إلى الشر، ويستهويه الباطل فيحيد عن الحق، وينحرف إلى الضلال.
ما الذي يدعوه إلى أن ينسلخ من رحاب الخير لينزلق إلى حظيرة الشر؟
إنها شهوات ثلاث يوقعه الشيطان في شراك إحداها.
1 شهوة المال فيتسلط عليه حب المال .. فيطمع في امتلاك ما أنعم الله به على غيره، فيزين له امتلاك ما ليس له، ويملأ أوداجه الجشع، ولا يرتاح له بال، ولا يسكن له ضمير إلا إذا امتلك مال غيره بالغيرة أو الحسد أو الاختلاس أو السرقة أو الاعتداء.!
2 شهوة السلطة، ينزع إلى السيطرة وحب النفوذ، ويلهث ليحصل على منصب. . لا ليخدم وطنه أو ينفعه، أو يسشعر مسؤولياته، ويفي بواجباته .. بل يتخذ من المنصب سلما يحقق به مصلحته الذاتية، ويلبي في نفسه نزعة التسلط والنفوذ، ويشعل وقدة شهوة السلطة في أعماقه، ويأبى إلا أن يتشبث بالمنصب متعاليا على أتباعه، متسلطا على رقابهم، فما أسرع أن يتذمر أتباعه وينفروا من أخلاقه، وينشأ الخلاف، ويدب الصراع والنزاع بين الطرفين.
3 شهوة الجنس: يتطلع إلى ما متع الله به غيره، فإن كان غير محصن .. فلا يترفع عن الحرام.. تراضيا أو سطوا أو اغتصابا.. ولو اقترن بزوجة فلا يقنع ولا يتعفف، وينصرف إلى ما وراء ذلك.
هكذا تفعل الشهوات الثلاث بالإنسان لو تعلق بإحداها وتمكنت منه. وهكذا يعيش الناس في خلاف .. بل في توجس وخوف وارتياب من بعضهم بعضا .. في حروب يطمع بعضهم بما يملكه البعض الآخر من ثروات .. فيغير بعضهم على بعض، ويحتل بعضهم بعضا طمعا فيما تحت أيديهم.
إذن .. فلا خلاف بين الأفراد، ولا مشاكل بين الأسرة ولا حروب بين الدول .. إلا بتسلط الشهوة على أحد الأطراف من الشهوات الثلاث لولا هذه الشهوات لعاش الناس حياتهم في أمان واطمئنان .. حياة خالية من الجريمة.. لأنه لايوجد من يتطلع إلى ما في يد غيره، خالية من اعتداء أو اغتصاب، لأنه لايوجد من تذله شهوته، وخالية من تجبر أو تعسف.
تلك لاريب طبيعة الحياة، فإذا لم يمد الإنسان يده إلى مال غيره، وإذا لم يسقه الطمع إلى أرض غيره، وإذا لم يعتد على عرض غيره .. عاشت الإنسانية في سلام ووئام، وحل بين الأفراد الاستقرار والاطمئنان .. فلا جرائم ولا سرقات، ولا حروب ولا اعتداءات.
ولكن .. هل يتحقق للإنسانية أن تعيش مجردة من هذه الشهوات أو بعضها؟
كلا، فقد خلق الإنسان هلوعا .. وخلق الإنسان جزوعا، وخلق الإنسان منوعا .. إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم والذين يصدقون بيوم الدين.
اللهم اجعلنا ممن استثناهم الخالق من الهلع والجزع من الشر، ومن المنع من الخير .. آمين.
للتواصل إرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو زين 737701 تبدأ بالرمز 256 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.