محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عام أفراح وفراق وألقاب دبلوماسية
الأحداث الفنية في عام من مقتل تميم إلى زواج هيفاء
نشر في عكاظ يوم 27 - 12 - 2009

يمكن اختصار عام 2009 م فنيا بين «مقتل سوزان تميم وزواج هيفاء وهبي»، وما بين الحدثين علامات فارقة سجلت أبرزها رقما قياسيا لجورج وسوف وألقابا دبلوماسية لفايز المالكي وراغب علامة ونانسي عجرم. «عكاظ» رصدت أبرز الأحداث من حيث اختتمتها عام 2008 بخبر مقتل الفنانة سوزان تميم، حيث صدر في العام 2009 الحكم بإعدام رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى والضابط السابق محسن السكري بتهمة القتل. وتوالت الأفراح والأحزان.
زواج وطلاق
شهد عام 2009 م زواج نوال الكويتية من الملحن مشعل العروج، وزواج الفنان خالد عبد الرحمن، وارتباط هيفاء وهبي برجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، ونانسي عجرم بطبيب أسنانها فادي هشام وأنجبا الطفلة ميا، ودانا حلبي ومحاميها إيلي حيدر وأنجبا طفلا، وأمل حجازي وتاجر المجوهرات محمد البسام وأنجبا كريم، ودومينيك حوراني ورجل الأعمال اللبناني الأصل رايزا وأنجبا طفلا، وخطوبة الفنانة ميسم نحاس من طبيب أسنانها مجد معوض، وخطوبة الفنان زياد الرحباني من الممثلة الكوميدية اللبنانية ليال ضو. واختتم العام بطلاق الفنانة نوال الزغبي من مدير أعمالها المنتج إيلي ديب، وديانا حداد من مدير أعمالها المنتج سهيل العبدول، وطلاق الفنان وعارض الأزياء غسان المولى من الممثلة المصرية إيمي، وفسخ خطوبة مي عز الدين من لاعب منتخب مصر محمد زيدان.
سينما مصرية
وتصدرت الفنانات اللبنانيات في العام 2009 شاشات السينما المصرية، حيث لعبت أكثرهن أدوار بطولة كفيلم هيفاء وهبي «دكان شحاتة» للمخرج المصري خالد يوسف، وفيلم سيرين عبد النور «رمضان مبروك أبو العلمين» بمشاركة محمد هنيدي، وفيلم ميريام فارس «سيلينا»، و«بدون رقابة» لماريا، و«آخر كلام» للمغنية مادلين مطر، و«البيه رومانسي» لدومينيك حوراني.
واقتحمت بعض الوجوه الفنية شاشة شهر رمضان المبارك وأبرزهن مايا دياب إحدى نجمات «فور كاتس»، دوللي شاهين، نيكول سابا، رزان مغربي، ونادين الراسي، والممثلة كارمن لبس.
مصالحات وقضاء
وتميز عام 2009 بتخلي الإعلامية نضال الأحمدية عن عداوتها للفنانات العربيات اللواتي رفعن بحقها دعوات في دوائر القضاء، لكنها ذللت عبر عرابين وأصدقاء، وأبرز هذه المصالحات كانت بين الأحمدية والفنانة نوال الزغبي في يونيو الماضي، وكان عراب المصالحة مديرين فنيين في روتانا: كريم أبي ياغي وشربل ضومط. كذلك مصالحة الأحمدية مع هيفاء وهبي بعد دعوى قضائية رفعتها الأخيرة بسبب قدح وذم وتشهير سمعة في مجلة وتلفزيون الجرس، والمصالحة الأخيرة للأحمدية كانت مع الفنانة نجوى كرم التي أصرت على سجن الأحمدية التي رفضت دفع كفالة مادية تنفيذا لحكم القضاء اللبناني، حيث كسبت نجوى الدعوى ضد مجلة نادين، وتحديدا ضد صاحبها عوني الكعكي ومديرة تحريرها آنذاك نضال الأحمدية، وذلك على خلفية مقال تضمن قدحا وذما بحق نجوى قبل سنوات، وتدخلت السيدة الهام فريحة لتدفع الكفالة وتنهي القضية كي لا تسجن الأحمدية، فصرحت نجوى من جهتها أنها تكن الاحترام لنضال وأن ما جرى هو نتيجة حكم القضاء الذي تحترم وتجل.
خطوط مقطوعة
وتواصلت المصالحات مع الفنان وائل كفوري والملحن سمير صفير بعد خلاف سنوات طويلة (علما أن صفير كان سبب نجاح وائل في كثير من الأغنيات)، حيث هاجم صفير وائل مرات عدة، مؤكدا أن كل الخطوط بين الطرفين مقطوعة، ليعاد وصل ما انقطع في حفل عشاء رعاه أصدقاء مقربون، إلا أن خلافاً أكبر بين كفوري ومدير روتانا سالم الهندي في بيروت أدى إلى انفصال وائل عن روتانا إلى غير رجعة، فصممت الفنانة أليسا إعادة المياه إلى مجاريها ونجحت في أكتوبر الماضي على حمل هذه المصالحة إلى العلن. وخلاف آخر وقع بين فضل شاكر وراغب علامة على خلفية قضية سياسية وجاء الحل سياسياً أيضاً، حيث تدخلت آنذاك الوزيرة بهية الحريري والعماد جان قهوجي.
الأكثر مبيعا
على صعيد النجاحات والمبيعات، دخل الفنانان جورج وسوف ونانسي عجرم قائمة «الفنانين الأكثر مبيعاً»، وذلك وفق إحصاء لشركة فيرجن ميجا ستوز وفيرجن راديو بالتعاون مع شركات الإنتاج والتوزيع الموسيقي في الشرق الأوسط، حيث أصدرت لائحة رسمية عن مبيعات سوق الكاسيت والCD في الوطن العربي وجاء ترتيبها على النحو التالي: في المرتبة الأولى عمرو دياب بألبومه «وياه» بعد أن حقق مبيعات وصلت إلى نحو مليون و160 ألف ألبوم. تامر حسني ثانيا بعد أن حقق ألبومه «هاعيش حياتي» مبيعات وصلت إلى 950 ألفا. وجاءت ثالثا أنغام بألبومها «نفسي أحبك» بمبيعات بلغت نحو مائة ألف نسخة. الرابع كان من نصيب جورج وسوف بألبومه «الله كريم» بمبيعات وصلت إلى نحو مائة ألف نسخة. خامسا هشام عباس محققا بألبومه «ماتبطليش» مبيعات وصلت 89 ألفا. في المركز السادس جنات بألبومها «حب امتلاك» بعد أن حققت مبيعات بلغت 87 ألفا. أما ألبوم "واحشني جدا" للتونسي صابر الرباعي فحل سابعا بمبيعات بلغت 80 ألفا، تلته في المركز الثامن نانسي عجرم بألبومها «أول مرة» بمبيعات بلغت 57 ألفا. وجاء هاني شاكر تاسعا حيث حقق ألبومه «ألبوم صور» مبيعات بلغت 50 ألفا. وجاء عاشراً المطرب المغربي عبد الفتاح الجريني بألبومه «عايش حياتو» محققا مبيعات بلغت 46 ألفا.
ألقاب وجوائز
حمل الفنان فايز المالكي لقب سفير النوايا الحسنة لدول الخليج، والفنان راغب علامة لقب «سفير التغير المناخي»، وشارك في المؤتمر العالمي للتغير المناخي في كوبنهاغن، وحملت الفنانة نانسي عجرم لقب «سفيرة اليونيسف للطفولة». وسجل العام 2009 خروج بعض الفنانين من عالم الفن إلى عالم السياسة وأبرزهم المخرج والمنتج جاد صوايا، الملحن عبده منذر والفنان غسان الرحباني (الذي تراجع عن موقفه بعد رسوبه في الانتخابات النيابية اللبنانية التي جرت في يونيو الماضي).
وفي البرامج التلفزيونية على الفضائيات سجل عودة محطة «أم تي في» للبث بعد توقف دام سبع سنوات، وتوقيف بعض البرامج دون أي تبرير مثل برنامج الهواة «سوبر ستار» على فضائية المستقبل، وإرجاء برنامج مواهب تصميم وعرض الأزياء على فضائية اللبنانية، وتوقيف برنامج «أحمر بالخط العريض» لمالك مكتبي بسبب مشكلة في موضوعات البرنامج التي تخدش المجتمعات العربية، وتوقيف برنامج الرقص الشرقي «هزي يا نواعم» أيضاً دون معرفة الأسباب.
واقتصرت أحزان الفنانين على وفاة الفنان الكبير منصور الرحباني وقد كرمه أبناؤه بإعادة عرض مسرحية «صيف 840» التي مضى على عرضها 22 عاما. كذلك وفاة الفنان السوري ناجي جبر والمصري شوقي شامخ، والفنانة سلوى القطريب، والفنان التشكيلي إيلي كنعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.