من المحزن أن يكون مجتمع يتمتع بكامل الأهلية ضحية تيارات فكرية متساوية في القوة ومتضاده في الاتجاه. منذ الثمانينيات الميلادية، ونحن نشهد المواجهات الفكرية الشرسة من أبناء الوطن ضد أبنائه الذين تواصلوا مع شعوب العالم أو تعلموا في الخارج وحرصوا على تطوير البلد نتيجة لما رأوه لدى الآخر، ونعتوا بألقاب ابتدت بالحداثيين ومن العجيب أن يعاب على الإنسان أن يكون مجددا أو مطورا ثم في التسعينيات لقبوا بالعلمانيين، ومع الألفية الجديدة الليبراليين، وأصبح كلا الطرفين حريص كل الحرص على تشوية سمعة الآخر إما بالنعت بالتخلف أو الاتهام بأنهم تغريبيون. كارثة هذا الصراع وخصوصا في مجتمع منغلق كالمجتمع السعودي الكل يرى نفسه أنه مصيب وهذا ما جعل التيارات تتصارع لأكثر من ثلاثة عقود دون أن يحصدوا سوى الفشل والسير في نفس المكان، وأحجام عامة المجتمع عن مالديهم. يجب أن لايغيب عن بالنا أن العالم الإسلامي كان منغلقا عن العالم الخارجي لستة قرون وهي فترة الحكم العثماني، مما أثر سلبا على تخلف الأقطار الإسلامية وعلى حركة تطوير العلوم التطبيقية فأصبحت حياة عامة المجتمعات بسيطة تقليدية دون أن يعوا أين وصل تطور العلوم التطبيقية حول العالم واستيقظ العالم الإسلامي على مطامع الدول الاستعمارية في بداية القرن التاسع عشر وخاصة بريطانيا وفرنسا بعد أن ترجمت العلوم التطبيقية إلى آلة حرب عسكرية وأخرى اقتصادية، وهذا الانغلاق لازلنا ندفع ضريبته إلى اليوم وخاصة في الصراع بين التيارات الفكرية بين المجددين والتقليديين إن صح التعبير فجميعهم مسلمون ولكنهم يختلفون في الأدوات ورؤيتهم للحياة، وقد يصيبون أو يخطئون فهم بشر، والأهم أن نكون كبعض المجتمعات الإسلامية كالخليجية مثلا التي يتعايش فيها الملتزم والشخص المعتدل دون إقصاء أو تهميش أو أن يصل الصراع لمرحلة التطرف والعنف. يشير الدكتور طارق الحبيب مستشفا عن ألبورت في كتابه التربية الدينية في المجتمع السعودي أن الأنشطة السلوكية لدى المتطرف تبدأ بالامتناع اللفظي خارج حدود جماعته الداخلية ثم إذا غذي يتنقل إلى مرحلة التجنب، فالتمييز والتي تعني أن يأخذ المتطرف على عاتقه السعي إلى منع الجماعات الخارجية من الحصول على التسهيلات والامتيازات التي يتمتعون بها، ثم إذا غذي التطرف تصل إلى مرحلة الهجوم الجسماني ثم الإبادة كخيار نهائي للعداوة والكراهية. لا نريد أن نصل إلى تلك المراحل المتقدمة نتيجة تأخير حسم كثير من القضايا، ويجب أن يكون النظام هو المنظم لمظاهر الحياة الاجتماعية، وليس الاحتكام إلى نزعات الأفراد وميولهم وأن تكون المصلحة العامة هي الفيصل. إن حاجتنا للحوار الوطني اليوم أهم من أي وقت مضى فلدينا كثير من القضايا الهامة وخصوصا عراك التيارات الفكرية، وهم بالنسبة لعامة المجتمع تشكل شريحة المثقفين، واستمرار تلك القضايا دون حل يعني مزيدا من التحزب الاجتماعي وأن يكون المجتمع نسخا مكررة من مجموعة أشخاص وتهدر الطاقات الذهنية في صراع سقيم، والخاسر الأكبر التنمية والأجيال القادمة وتستمر عامة المجتمع شريحة اتكالية مغيبة الوعي تستقي الحلول المعلبة دون أن يكون لها حق التفكير والتقييم المستقل. آن لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أن ينظم حوارات فكرية تجمع شريحة من المثقفين المعتدلين وبعض المنتسبين لكلا التيارين ومجموعة من عامة المجتمع ليتحاور الجميع ويتم قبول ما يتفق حوله دون مخاطبة للعواطف.. إننا جميعا مسؤولون عن الثروات المالية والبشرية التي بددت نتيجة للصراع، وهذا الصراع قد يغذى من الخارج لتحقيق مطامع سيادية لا قدر الله في المستقبل، والبديل الأنسب أن نتعايش بسلم وأن نعترض بطرق عقلانية دون تحزب حتى لا يخسر الوطن أبناءه وتجني الأجيال القادمة والتنمية والمجتمع علقم سلوك مثقفيه. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 246 مسافة ثم الرسالة