سيطرت الكوميديا على المسلسلات الدرامية السعودية المقدمة في شهر رمضان المبارك فاتجهت جل الأعمال المنتجة والمعروضة نحو الكوميديا بأشكالها العديدة على حساب المسلسلات الاجتماعية التي كانت الخاسر الأكبر في العملية الإنتاجية، ويقف وراء هذا التوجه المحطات الفضائية التي ترى أن الكوميديا مطلب جماهيري سعودي حين وصف المنتج حسن عسيري المجتمع السعودي بأنه من أكثر المجتمعات خفة للدم وميلا للضحك والإضحاك لذلك فإن التوجه الفضائي نحو إنتاج هذه الأعمال بني على هذا الأساس. وفي المقابل يرى البعض أن توجه الدراما السعودية نحو الكوميديا يعد وسيلة لجذب المشاهد وبالتالي يزداد عدد المعلنين وذلك بعد التجارب الناجحة لمسلسل طاش وما جلبه من أرباح كبيرة سواء للتلفزيون السعودي أو مجموعة ام بي سي، ونفس الكلام ينطبق على بيني وبينك الذي حجز مكانا جيدا على خارطة الكوميدية السعودية بعد منافسته لمسلسل طاش واقترابه من هز عرش القصبي والسدحان وهو يعود في جزئه الثالث هذا العام بأبطاله فايز المالكي وحسن عسيري وراشد الشمراني بعد عودة طاش في الجزء السادس عشر اثر تجربة فاشلة للثنائي الكوميدي في مسلسل (كلنا عيال قرية) مع مخرج الكوميديا السورية الأول هشام شربتجي، وواصلت ام بي سي دعمها للإنتاج الكوميدي السعودي بمسلسل جديد حمل اسم (زاحف بني جان) للفنان الكوميدي الموهوب حبيب الحبيب مستفيدين من تجربة مؤلفه ومخرجه ثامر الصيخان بعمل مسلسلات على جهاز الجوال ليحولوا إحدى تجاربه لمسلسل كوميدي قصير على شكل حلقات متصلة وتم تصويره في سوريا لتغيير الأجواء الإنتاجية الاعتيادية. أما الفنان الكوميدي فهد الحيان أحد ثمار المسلسل الكوميدي طاش ماطاش فقد أصر على مواصلة مشروعه (غشمشم 4) على شاشة قناة دبي التي تدعم هذا العمل كونه الإنتاج السعودي الوحيد على محطتها واستعان الحيان بالمخرج السوري مأمون البني صاحب التجارب الإخراجية مع الفنان الكوميدي ياسر العظمه في مراياه في محاولة لإنقاذ المسلسل من النكسة التي حلت به في السنتين الماضيتين وانخفاض نسب مشاهدته رغم حجم الإعلانات الجيد الذي يصاحب العمل قياسا بنسبة مشاهدته. ويدخل التلفزيون السعودي أجواء المنافسة بإنتاجه لأربعة أعمال درامية أربع منها كوميدية ومسلسل اجتماعي وحيد، فالمخرج عبد الخالق الغانم واصل إنتاجه الشخصي بعد إنفصاله الفني عن مشروع طاش ليعود هذا العام بمسلسل جديد حمل اسم "شعبان في رمضان" والذي صاحب تصويره ضجة كبيرة بسبب اتهام الغانم بسرقة العمل من التلفزيون اليمني الذي يقوم بتقديم مسلسل شبيه بمسلسل الغانم منذ سنوات. ويقدم الفنان عبد الرحمن الخطيب ومجموعة من الفنانين السعوديين مسلسل ( أبجد هوز) وهو يقدم حلقات متصلة منفصلة شبيه كثيرا بطاش رغم تصريح الخطيب أن المسلسل يختلف عن طاش بالأفكار المقدمة وطريقة الطرح. وسيكون للنجم الكوميدي خالد سامي تواجد من خلال المسلسل السعودي الكوميدي الاجتماعي «وراك وراك» الذي يشهد عودة الشخصية المحبوبة أبو مسامح ويناقش العمل قضايا أصحاب الاحتياجات الخاصة ويوصل بعض الأفكار للمجتمع حول ما يحتاجه المعاقون وطريقة التعامل معهم وفهمهم بالشكل الصحيح. ويبقى الضيف الاجتماعي الوحيد على شاشة القناة الأولى وهو مسلسل (العودة للحياة) وساهم المخرج خالد الطخيم في عودة الفنان القدير فؤاد بخش إلى أجواء البطولة الدرامية بعد غياب طويل وذلك عبر مسلسله الجديد الذي جرى تصوير مشاهده الأخيرة في الأردن ويشارك في العمل الفنان المصري القدير أحمد راتب الذي يلعب دورا محوريا في المسلسل، وهو من بطولة حسين المنصور، خالد الحربي، عبد الرحمن الخريجي وفاطمة الحوسني. وشاركت قناة art في جوقة المنتجين للاعمال الدرامية السعودية بإنتاجها وعرضها للمسلسل الكوميدي الخفيف ( كتلوج ومنلوج) الذي يخلط الفن الشعبي «المنولوج» بالمشاهد الدرامية لعرض قضاينا المحلية بشكل مغاير ويشارك فيه نخبة من نجوم الدراما المحلية ومنهم عبد الله المزيني وسامي سليمان وآخرون. وآثرت قناة روتانا خليجية الإبتعاد بالدراما السعودية عن أجواء الكوميدية بإنتاجها لمسلسل ضخم يتحدث عن قضية شائكة حيث يرصد الحياة المخملية الغامضة للأثرياء في الخليج ويشهد عودة المخضرم سعد خضر بجانب كوكبة من نجوم الدراما الخليجية منهم أحمد الصالح والنجمة ميساء مغربي وسعد خضر وعلي السبع وسعيد قريش وسمير الناصر ومحمد بخش وعبد الله العامر ومريم الغامدي ومطرب فواز. إضافة لذلك تم إنتاج عدد من الأعمال التي أجل عرضها لما بعد رمضان مثل «أيام السراب» ، «المقطار» ، «5 ، 37» وغيرها من الأعمال فهل تكسب الكوميدية السعودية الرهان في رمضان هذا ماسنرى نتائجه على الشاشات وفي وجوه المشاهدين في الشهر الفضيل.