التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    القصيبي مسيرة عطاء    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرج والكاتب الفرنسي رحيمي.. هل عثر على وطنه في جماليات الخط؟
نشر في عكاظ يوم 01 - 02 - 2020

ما الحنين إلى الوطن إلا ذاك العضو غير المرئي الذي يولد معنا لحظة الولادة وليس بوسعنا تحديد مكانه، كما نجهل وجوده. عضو وجداني لا تبدأ وظيفته إلا حين يبتعد الجسد عن الوطن الأم، لتظهر آثاره الفيزيولوجية والنفسية بشكلها المدهش بحيث توقظ الذكريات والصور والروائح والنكهات، وكل ما يمتّ إلى الماضي بصلة قبل الرحيل. لا بل تجعل الجسم سقيماً، ألا يطلق في اللغة الإنجليزية على الحنين (home sick) مريض الوطن؟ قد يحاول البعض بتر هذا العضو وإن كان غير مرئي، لكن البتر أليم وموجع، وهل يتخلى الجسد عن أحد أعضائه طوعاً؟
ليس من السهل أن يقارب الكتّاب في المهجر موضوع المنفى، لكنه يبقى الهاجس الذي يخيم على حياتهم في كل لحظة وفي كل حين، فتراهم وإن كتبوا لا يكتبون إلا عن أرضهم، وإن روَوا لا يروون إلا قصص وحكايات أهلهم في الوطن.
هذا ما يعترف به المخرج السينمائي والكاتب الفرنسي من أصل أفغاني عتيق رحيمي، الذي غادر أفغانستان وهو في الثانية والعشرين من عمره إلى باكستان، ومنها إلى فرنسا التي لجأ إليها لجوءاً ثقافياً كما يقول. بعد أن نال رسالة الدكتوراه في الاتصالات البصرية، كان شغفه السينما والإخراج، فقام بإخراج روايته «أرض ورماد». حاز الفيلم على إحدى جوائز مهرجان كان عام ۲۰۰4. ثم تابع إخراج الأفلام الوثائقية عن أفغانستان بالتوازي مع كتابة روايته «حجر الصبر» عام ۲۰۰۸ مالغونكور، الرواية إلى أن نالت الجائزة الأدبية الأبرز في فرنسا واستحقت نجاحاً باهراً. ثم تبناها في فيلم جديد بالتعاون مع الكاتب الفرنسي جان كلود كاريير.
ذات يوم طلبت منه مديرة أعماله في دار النشر أن يكتب عن تجربته في المنفى. وكم صعب عليه أن يجد معالمه في أرض الاغتراب، فكان لا بد من العودة إلى أصوله التي شكلته كي يقبض على لحظة الحاضر على نحو أفضل. «يقول حكماء الإغريق: حين تتوه في الصحراء، حريّ بك البحث عن آثار خطاك من حيث أتيت».
يقدم لنا عتيق رحيمي في صفحات كتابه «أنشودة القلم» الصادر عن دار مدارك رسالة حميمية عن منفاه وحياته وتوهانه، هو الذي «ولد في الهند وتأنّس في أفغانستان، وتجدّد في فرنسا». ضاع في المهجر تلهمه الأحزان وأحوال أهله المعذّبين الذين بدأت معاناتهم منذ اجتياح السوفييت بلادهم حتى استيلاء حركة طالبان على أركان الحكم.
هو الواقع في الحيرة والقلق أمام الورقة البيضاء التي يراها كخواء حياته في المنفى، صعب عليه إيجاد الكلمات. أمسك اليراع، واليراع أداة مستدقة تصنع من سوق القصب وتقلّم بصبر وأناة، كان يستخدمه التلاميذ الأفغان لكتابة الأحرف بطريقة فنية فوق ألواحهم المدرسية بعد غمسه بالطباشير السائل. هذا اليراع الذي يحتفظ بنماذج منه على طاولة الكتابة لديه يخط به خطوطاً تساعده على التركيز والعمل. راح يرسم به ويملأ أوراقه بالرسوم والنقوش والحروف. هذا الفن الذي هدهد طفولته حين كان يتوجب عليه نسخ الأحرف المقدسة فوق لوحه الأسود. يعود إلى ذاك الزمن ويكتشف أسرار الأبجدية العربية واللغة الفارسية، ويتأمل في مكانة الكتابة في حياة الشعوب ودياناتها حيث يبدأ كل شيء بالكلمة وللأحرف أهمية لا يفهمها إلا قلة من البشر. هي في بلاده تعاويذ ورقيّات، ولها قوة روحية وشفائية لا يدركها سوى من آمن بها، فكان للكلمة الأثر الكبير في نشأته الفكرية. «أنتمي إلى ثقافة الكلمة، والكلمة تأخذني دوماً إلى الصورة. قادم من بلاد ومن دين يصعب فيهما التعبير عن دواخل المرء وفكره الجواني. بسبب الحياء أو التحريم، لا يهمّ. الكلمة لها أهمية كبرى بحيث يصعب إدراكها. في الغرب الشعار: أكون أو لا أكون. وهناك في وطني الشعار: أقول أو لا أقول».
بعد زمن طويل، حين هرب منه الإلهام وتوارت الكلمات، سارع الرسم وفن الخط إلى مساندة الصمت القابع في داخله. حين خطّ حرف «الألف» (أول حرف من كلمة الله ومن وطنه أفغانستان)، استعاد إحساسه القديم وفتح لنفسه باباً جديداً. وهكذا كتب هذا الكتاب الذي يقدم فيه صورة شخصية مصوغة من الذكريات والتساؤلات.
يسير القارئ في الكتاب كمن يلعب لعبة اقتفاء الأثر. من بحث إلى آخر، ومن لغز إلى اكتشاف، ومن حكاية إلى أسطورة، في طريق يحوي الكثير من المنعطفات التي تحفها بعض الأحداث التي تركت أثراً على حياته: اعتقال والده، اجتياز الحدود إلى باكستان، رحيله إلى فرنسا ثم عودته إلى كابول في العام ۲۰۰۲. هذ الطواف ولّد نصاً أدبياً حرّاً، شاعرياً ومؤثراً، تتردد فيه باستمرار كلمة المنفى، ولكن أيضاً «ألف»، أول حرف في الأبجدية. وهكذا نجد الكاتب في رحلة بحث عن ذاته وعما شكّله وصاغه. إلى أن أوصله التفكير إلى المكانة المقدسة للكتابة في ثقافته العربية الإسلامية.
لا يتحدث عن المنفى كمنفى. يتطرق إلى ذكرياته دون حنين. يشرح لنا أن الخصوصية غير موجودة في ثقافته الأصلية ولا أهمية للكلام عنها. يذكر الأحداث دون انطباعات، فهو يحتفظ بمشاعره التي تقيم في حديقته السرية ولا رغبة لديه في الإفصاح عنها. لا يريد أن يعرض بشيء من عدم الاحتشام انكساراته ونقاط ضعفه. «المنفى لا يُكتب، المنفى يُعاش. تضيع منا المفاتيح في ظلمة الغربة ولا نعود نجد الباب وإن عدنا وعثرنا عليها لن تفتح الباب الذي تركناه». يحدثنا أولاً عن طفولته وعائلته وعن الحضارات المختلفة التي كوّنت بلاده، ثم عن أهمية الهند في تطور شخصيته. إلى أن يصل إلى فرنسا وينهل من علوم الغرب وثقافته ويؤكد على أن الغربة صنعت منه ما آل إليه. لقد «بنى نفسه» بفضل المنفى.
يحملنا عتيق رحيمي إلى عالمه وقد دسّ بين الصفحات رسومه «الكاليمورفي»، كلمة ابتكرها لتشير إلى رسوم الأجساد التي بالكاد استهل بها، ولدت على شكل حرف، مزيج بين فن الخط العربي والصيني والفن الغربي. رسمها باليراع والفحم كي يصوّر أجساد نساء تتوضع على الحروف، وحروفا على الأجساد. أجساد هائمة فوق بياض الورقة، شبه شفافة وغائمة، لكن سواد الحبر يبرز معالمها وحناياها على نحو عاطفي رقيق لتبدو الأنوثة فيها هي الرمز ولا شيء آخر. بالنسبة إليه كل شيء موجود من خلال العناق، العناق الذي نراه في الفن الإسلامي (يكفي أن نلقي نظرة على الزخرفة فوق قباب المساجد ومآذنها). تتشابك الخطوط في رسومه الكاليمورفية، تتلوّى وتنعطف وتتعانق كأنها ترقص لتبدو معلقة في الفراغ الأزلي غير خاضعة للجاذبية، كائنات محكومة بالسفر عبر الزمكان ولا تجد لنفسها موطئ قدم. أوليس هذه حال المنفى؟
وللكاتب قراءاته العديدة بتنوعها الفريد من حيث المصادر. يستشهد بعبارة فيلسوف من الغرب وشاعر فارسي من الشرق. ثم خطّاط من الصين وبعدها مفكر من الهند. تلك المراجع والقراءات أثرت الكتاب وأكدت فكرة رحيمي الذي يقول عن نفسه: «أنا شخص محبوك وهجين من كل الثقافات ومختلف الفنون».
ولأن الحكاية تمنح الحقيقة للحدث وكل شيء يحيا من خلال الحكاية، كان لا بد له من أن يروي قصته ليكتب لها الحياة، لهذا اغتنم الكلام والخط على طريقته لإظهار الغائب وغير المرئي من حياته الماضية.
أنشودة القلم تدعونا إلى عالم الكاتب المؤثر في حيرته. رسالة سيرة ذاتية، تأملات في المنفى والفن والخط الجميل. دعوة رائعة للسفر عبر الكتابة والحلم والشعر والفلسفة والفنون.
إن أصخنا السمع في هدأة الليل لا شك أن أنشودة رحيمي يرددها اليوم آلاف المبعدين عن أوطانهم في زمن كان للنزوح واللجوء والتهجير ما يجعل جبين الإنسانية يندى بالخزي والعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.