محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة الإلكترونية تُدشن الدراسة ببرنامج "العربية على الإنترنت"
نشر في نجران نيوز يوم 14 - 12 - 2015

أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية اليوم عن بدء الدراسة في برنامجها العالمي "العربية على الإنترنت"، وذلك في إطار احتفالها – باليوم العالمي للغة العربية – الذي عُقد اليوم في مقرها الرئيس بالرياض بحضور مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، وعدد من مسؤولي الجامعة.
ونوه الدكتور عبد الله الموسى في كلمة له خلال الحفل باهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باللغة العربية ونشر علومها التي تمخض عنها دعم إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يقضي باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، فضلا عن اعتماد إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام الاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة المحدد في 18 ديسمبر من كل عام، بحيث يكون يوما عالميا للغة العربية.
واستعرض الدكتور الموسى جهود الجامعة الإلكترونية في ذلك المجال ومنها إطلاق مبادرتي برنامج العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري، مبينا أن الجامعة وظفت التقنية لتخدم راغبي تعلم العربية في أنحاء العالم، ويسرت تعليمها بكفاءة لا تخل بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها، كما كان للجامعة السبق والريادة في إطلاق أول اختبار لقياس الكفاية اللغوية من خلال أكثر من 5000 مركز حول العالم.
وخلال الحفل عقدت ندوة تعريفية علمية أدارها الدكتور فهد العليان، وقدم فيها المدير التنفيذي لبرنامج العربية على الإنترنت الدكتور حسن الشمراني عرضا عن البرنامج، ورؤيته ورسالته وأهدافه.
وأفاد أن البرنامج يعد حدثا مهما ومنعطفا في تاريخ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بتقديمه تعليما إلكترونيا تفاعليا متكاملا باحتوائه على (796) مشهدًا تفاعليًا، و (12000) ملف صوتي، و (6320) صورة تعليمية، و (10076) تدريبا تعليميا في 16 مستوى مقسمة إلى 6 مراحل، يبدأ المتعلم باختبار تحديد المستوى وينتهي باختبار العربية المعياري لقياس كفايته اللغوية.
وأشار إلى أن الطلاب الذين يكملون البرنامج الذي يستغرق 14 شهرًا يحصلون على شهادة الكفاية في اللغة العربية معتمدة من الجامعة السعودية الإلكترونية التي تعتمد على 75% من الدراسة بطريقة التعلم الذاتي و 25 % للفصول الافتراضية الحية.
وأفاد أن الدراسة بدأت خلال الأسابيع الماضية في تركيا وأندونيسيا كخطوة مبدئية، ويجري العمل حاليا على بدء الدارسة في اليابان.
ومن جهته استعرض الدكتور محمد الربيع في محاضرة ألقاها بعنوان "عالمية اللغة العربية وانتشارها في العصر الحديث" العوامل والمقومات التي بموجبها كانت العربية لغة عالمية، وتحدث عن تأثير اللغة العربية في لغات الشعوب الإسلامية، وعن الإقبال المتزايد في العصر الحديث على تعلمها.
وألقى الدكتور عبد المحسن العقيلي محاضرة بعنوان "اللغة العربية بوصفها أداة للتواصل والحوار في عصر العولمة" مبينا فيها أهمية اللغة العربية بوظيفتها التواصلية والتداولية، وحضورها في المشهد الدولي بكافة تجلياته الثقافية والفكرية والاقتصادية والسياسية والتواصلية.
واختتمت الجلسة بعدد من المداخلات والمشاركات من الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.