البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تستثمر في نشاط شحن المركبات الكهربائية؟ وما الاشتراطات المطلوبة؟
نشر في الخرج اليوم يوم 22 - 08 - 2022

أعلنت وزارة الطاقة، أن نشاط شحن المركبات الكهربائية في المملكة أصبح جاهزاً من جميع الجوانب التشريعية، والتنظيمية، والفنية.
وأوضحت الوزارة أن التنظيمات الجديدة تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال جعل اقتصاد المملكة اقتصادًا متنوعًا مستدامًا، وبناء قطاعات جديدة قادرة على توفير وظائف نوعية للمواطنين والمواطنات، إضافة إلى تمكين ملاك المركبات من شحن السيارات بيسر وسهولة مع ضمان الجودة والكفاءة.
رحلة المستثمر لمزاولة النشاط
لكي يتمكن المستثمر من مزاولة نشاط تشغيل شواحن المركبات الكهربائية، يجب الحصول على شهادة مطابقة للمواصفات المعتمدة لشواحن المركبات الكهربائية، وتقديم طلب إيصال التيار الكهربائي لشواحن المركبات الكهربائية، وحجز موعد لمعاينة الموقع للتأكد من الاشتراطات الفنية للشبكة الكهربائية، ثم اختيار مقاول مؤهل لتركيب شواحن المركبات الكهربائية، وإصدار رخصة البناء من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، واختيار مكتب هندسي لعمل المخططات الفنية، وإصدار رخصة التشغيل، ومن ثم مزاولة نشاط تشغيل شواحن المركبات في الموقع.
فيما حددت بعض الجهات الاشتراطات المطلوبة من المستثمر لمزاولة نشاط تشغيل شواحن المركبات الكهربائية بالمملكة.
الاشتراطات الفنية ومواقع الشحن
اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن تكون مواقع الشحن في الأماكن التي يترك فيها الأفراد سياراتهم لساعات طويلة كمواقف المسارح والفنادق والمجمعات التجارية، وكذلك الأماكن التي يترك فيها الأفراد لساعات طويلة، كمحطات القطارات، ومواقف المباني السكنية، ومحطات النقل الإقليمية، بالإضافة إلى الأماكن التي يترك فيها الأفراد لساعات قليلة، كجوانب الشوارع التجارية، ومحطات الوقود.
وأكدت على الالتزام بتطبيق المعايير والمتطلبات الفنية الصادرة عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج وخاصة متطلبات كود التوزيع السعودي والإطار التنظيمي لشحن المركبات الكهربائية، ومتطلبات كود البناء السعودي.
وشددت على أهمية اعتماد كافة أعمال التصميم والإشراف على تنفيذ معدات شحن المركبات الكهربائية التي سيتم إنشاؤها من قبل مكاتب استشارية مؤهلة لدى الوزارة والمديرية العامة للدفاع المدني.
إصدار السجل التجاري
أوضحت وزارة التجارة أن الحصول على الخدمة يكون من خلال الدخول على موقع وزارة التجارة واختيار تأسيس شركة، حيث يتم تحديد الأنشطة في أغراض الشركة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، أولاها المجال العام وهو تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، والمجال الخاص وهو بيع قطع غيار المركبات ذات المحركات وملحقاتها.
وأضافت أنه يتم تحديد نشاط البيع بالجملة والتجزئة لشواحن المركبات الكهربائية أو بيع وقود السيارات بالتجزئة في المتاجر المخصصة وتحديد نشاط تشغيل محطات شحن المركبات الكهربائية، مبينة أنه بعد ذلك يتم اختيار النشاط التجاري، ثم استكمال باقي بيانات إصدار السجل التجاري.
شهادة مطابقة شواحن المركبات الكهربائية
حددت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، المواصفات المعتمدة لنشاط شحن المركبات الكهربائية في المملكة من خلال الحصول على شهادة مطابقة لشواحن المركبات الكهربائية وملحقاتها من هيئة المواصفات السعودية فقط للسماح بدخولها للمملكة وذلك وفقا لما نصت عليه اللائحة الفنية للمركبات الكهربائية، والتحقق من مطابقة شواحن المركبات الكهربائية لمتطلبات المواصفات القياسية واللوائح الفنية، إضافة إلى إخضاع شواحن المركبات الكهربائية لمواصفات فنية دقيقة لضمان تحقيق السلامة والجودة والكفاءة.وفق "أخبار 24".
تركيب الشواحن وإيصال التيار الكهربائي
أوضحت الشركة السعودية للكهرباء، أن الفريق عمل عن طريق مقدمي خدمة التوزيع الكهربائي على تنظيم آلية استقبال طلبات إيصال التيار الكهربائي لشواحن المركبات الكهربائية، عن طريق التقدم من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك من قبل مقدم خدمة التوزيع الكهربائي، وذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية لتركيب هذه الشواحن وإيصال التيار الكهربائي لها، من خلال الاختيار من قائمة المقاولين المؤهلين لدى مقدم خدمة التوزيع الكهربائي، وذلك لضمان تركيبها وفق آلية تُوفر السلامة للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.