الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل سوق المواهب العالمية وتفرض تحديات جديدة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    ما هي أسعار البروبان والبوتان لشهر فبراير ؟    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الروسي    القيادة تهنئ أحمد الشرع لتوليه رئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ملك وولي عهد البحرين وممثل أمير الكويت يعزون في وفاة الأمير محمد بن فهد    اغتيال أسير محرر.. إسرائيل تصعد هجماتها في الضفة الغربية    حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 450 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أعلى وتيرة نمو ربعية للاقتصاد السعودي منذ 2022    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    «البنتاغون» يحقق في اصطدام الطائرتين.. وترمب: موقف سيئ وكان ينبغي تجنبه    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    أعضاء مجلس الإعلام الرياضي بضيافة مهرجان التمور بالاحساء    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    عشر سنبلات خضر زاهيات    سوق التذاكر الموازية !    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    لذة الوحدة الوطنية    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد والمجتمعات العنصرية

في نتائج مفاجئة لدراسة شاملة لثمانين بلداً، أظهرت أنّ أكثرها عنصرية كانت هونج كونج (72%) ومعها بنجلاديش، تلاهما الأردن (51%)، فالهند (44%). وعلى النقيض ظهرت بريطانيا الأكثر تسامحاً عرقياً بالعالم (2%)، بينما فرنسا ظهرت الأقل تسامحاً بأوربا (23%)!
أكبر المفاجآت في تلك النسب هي لبلدان ثلاثة: الهند، فرنسا، الولايات المتحدة.. حيث ظهرت الهند على غير المتوقع كمجتمع غير متسامح، وكذلك فرنسا نسبياً، بينما الولايات المتحدة التي يظن كثيرون أنّ مجتمعها يميل للعنصرية، أظهرت النتائج أنها من بين البلدان الأكثر تسامحاً عرقياً بالعالم وحصلت على نسبة 4%؛ ومثلها حصلت كافة الدول الناطقة بالإنجليزية (أستراليا، نيوزيلندا، كندا ..).
هذه النسب لا ينبغي أخذها كنتائج علمية دقيقة، بل هي مؤشرات نسبية ومتغيّرة تعتمد على طرق الدراسة وتعريفها للتسامح والعنصرية، ونوعية المؤشرات المستخدمة للتحديد، والأسئلة في الاستبيان، وطريقة فهم مجتمع العينة للأسئلة.. فالدراسة تمّت بناءً على نسبة الإجابة بنعم على سؤال ما إذا كان الناس لا يريدون أن يكون جيرانهم من عرق آخر. وبناءً عليها وضعت خريطة “العنصرية" ظهرت فيها البلدان الأربع المذكورة بنسبة فوق 40%، أما البلدان التي ظهرت نسبتها بين 30 وأقل من 40% في العينات فهي: إندونيسيا، كوريا الجنوبية، فيتنام، إيران، مصر، السعودية، نيجيريا .. أما أكثر البلدان تسامحاً فكانت دول أوربا الغربية والشمالية وكندا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزلندا والأرجواي الأرجنتين والبرازيل.. كلها أقل من 5%.
قلت لا تؤخذ هذه النسب كنتائج علمية، فمن بين 63 بلداً نشرت الدراسة دليل التسامح العالمي، ظهرت نتائج مختلفة عن الخريطة: حيث لم تظهر بريطانيا في المقدمة بل الدول الإسكندنافية (السويد، النرويج، الدنمرك)، وليس غريباً أن تكون السويد هي البلد الأكثر تسامحاً في الدليل الذي أعدّه باحثان سويديان، مما قد يشير إلى التأثير غير المباشر لثقافة الباحث في نتائج الدراسات بالعلوم الإنسانية على خلاف العلوم البحتة أو التطبيقية. كما نجد فرقاً واضحاً بين الخريطة والدليل في النسب حيث كانت في الدليل أعلى من الخريطة، لكن ترتيب البلدان لم يختلف كثيراً.
في كل الأحوال، من المهم الإشارة إلى أنه ليس غرض الدراسة تقييم البلدان وترتيب درجة عنصريتها أو تسامحها، كما أظهرته الواشنطن بوست وهي أول من تطرق لهذه الدراسة، ونقلت عنها الصحف كثيراً من الأوهام. فالدراسة لم تشمل كافة بلدان العالم، بل أخذت عينات من أهم ثمانين بلداً في العالم في بعض أجزاء الدراسة و65 بلداً في أجزاء أخرى حسب توفر البيانات. وغرض الدراسة معرفة العلاقة بين التسامح والوضع الاقتصادي.. والعلاقة بين الحرية الاقتصادية والحرية الاجتماعية؛ من خلال المسح الاستبياني وتحليل البيانات إحصائياً. فعنوان الدراسة هو “هل الحرية الاقتصادية تحفز التسامح؟"
الدراسة ظهرت الشهر الماضي، وأعدّها باحثان سويديان هما نيكلاس برجرين وتريز نلسون نشرها معهد الأبحاث للاقتصاد الصناعي في ستوكهولم (السويد). وجاء في المقدمة أنّ عدّة أبحاث بيّنت علاقة واضحة بين التسامح والنمو الاقتصادي، مثل الدراسة التاريخية للتطوّر التكنولوجي لموكير (1990) التي وجدت أنّ الإبداع يتطلّب التنوُّع والتسامح. وتدعم الأبحاث الإمبريقية وجود علاقة بين التسامح والحيوية الاقتصادية والدخل. كما وجد كورنو وجين (2009) علاقة إيجابية بين الناتج المحلي الإجمالي والتسامح. كذلك وجد أندرسون وفتنر (2008) أنّ الفرد يصبح أكثر تسامحاً مع زيادة الدخل.
إذن، من الواضح أنّ للتسامح إمكانية التأثير على النمو الاقتصادي والرفاهية، إنما الدراسة تسعى إلى توضيح حدود هذا التأثير، إضافة إلى التحقق ما إذا كانت درجة حرية السوق لها علاقة بالتسامح. أي أنّ ما يميّز هذه الدراسة هو تقدير محددات التسامح، وما إذا كانت السياسات الاقتصادية والمؤسسات والأنظمة التشريعية تؤثر في التسامح. ومن أهم أوجه الدراسة أنها تركز على شكلين للحرية: الاقتصادية والاجتماعية، والعلاقة بينهما.. يقول الباحثان: رغم أنه يبدو متوقعاً أنّ العلاقة بينهما طبيعية، فإنه لم يتم التحقق البحثي ما إذا كانت البلدان ذات الحرية الاقتصادية تتوجّه فعلاً نحو الحرية الاجتماعية والتسامح.
من المهم أن نحدد المقصود بالتسامح، فله عدة تعريفات أبسطها هو “احترام التنوُّع" حسب كورنو وجين (2009)، لكن الدراسة لا تعتبره كافياً، أما تعريف فلوريدا (2003) للتسامح، فهو: “الانفتاح والشمولية والتنوُّع لكل الإثنيات" بلا شروط، وهو ما اعتمدته الدراسة. لذا كان من أهم الأسئلة الأساسية لتقييم التسامح التي عرضت على أفراد العينات من بلدان مختلفة هي: ما إذا كانوا يرغبون أن يكون لهم جيران من عرق مختلف؟ وسؤال آخر: هل من المهم تعليم التسامح للأطفال؟ ودخل في التقييم “دليل التسامح العالمي" وتم ربطها مع تحليلات إحصائية عديدة مثل دليل الحرية الاقتصادية وأجزائها (التشريعات، حقوق الملكية، حرية التجارة، إجمالي الإنتاج المحلي، التربية والتعليم، نسبة مشاركة الريف، التقسيم الإثني، الحريات المدنية، الثقة الاجتماعية ... الخ).
وقد خلصت الدراسة بعد تحليل الروابط إحصائياً أنّ للحرية الاقتصادية علاقة إيجابية مع التسامح، في بعض المواضيع، خاصة على المدى البعيد، إنما التسامح تجاه الناس من الأعراق المختلفة والرغبة في تعليم التسامح للأطفال لم يكن لها تأثير قوي على السوق الحرة. كما وجدت الدراسة أنّ النظام النقدي المستقر ونتائجه هو الجزء من الحرية الاقتصادية الأكثر علاقة ثابتة مع مزيد من التسامح، ولكن جودة النظام القانوني له أيضاً أهمية كبيرة. كما وجدت مؤشرات على وجود علاقة سببية بأنّ الثقة الاجتماعية تلعب دوراً كآلية للعلاقة بين الحرية الاقتصادية والتسامح وكعامل حافز.. فمزيد من الثقة في المجتمع يؤدي إلى مزيد من إيجابية التأثير للحرية الاقتصادية على التسامح.
العنصرية التي توجد في كل المجتمعات يمكن أن تؤججها الأزمات، خاصة عندما يقال إنّ الأجانب يحصلون على وظائف المواطنين.. أو يُزعم بأنّ الأقليات في البلد يحصلون على امتيازات أكثر من الأغلبية.. أو محاولة إحياء إرث عنصري بين الإثنيات في البلد لأسباب عرقية أو مذهبية أو إقليمية أو من أجل احتفاظ المؤسسات القديمة بامتيازاتها... ولكن هذه العنصرية يمكن أن تكبح بالحرية الاقتصادية والاجتماعية التي بدورها تحتاج لتشريعات ومؤسسات تحميها.. التسامح ليس فقط فضيلة أخلاقية بل هو أيضاً منفعة اقتصادية للبلد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.